السبت, 20-أبريل-2024 الساعة: 09:39 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - الدكتورة إبتهاج عبد القادر الكمال - رئيسة تحرير مجلة الطبيب
د.ابتهاج الكمال* -
يوم المرأة العالمي .. أم الواقع اليمني !!
يوم المرأة العالمي يراه كثيرون مناسبة للتحدث عن تحرير المرأة والمطالبة بمساواتها مع الرجل في الحقوق والواجبات ، ومن وجهة نظري أجدها مناسبة للحديث عن المرأة اليمنية ومشاركتها السياسية وما قدمته هي لنفسها.
تعد المشاركة السياسية للفرد من الحريات الأساسية التي أكدت عليها المواثيق الدولية لحقوق الإنسان .. وهي واحدة من أهم مؤشرات ودلالات التنمية في أي مجتمع ، إذ لا يمكن الحديث عن التنمية دون التطرق لموضوع المشاركة السياسية ، ودون التعرّض لدور المرأة في هذه التنمية ؛ وعليه فإن درجة مشاركة المرأة وفاعليتها تنعكس إيجاباً على السياسات التنموية.
والشأن السياسي - كما هو معلوم - شأن عام لا يمكن للفرد أن يكون مؤثراً أو مشاركاً أو فاعلاً فيه ما لم يعترف بدوره في الحياة العامة ، وبحقه في ممارسة هذا الدور دون قيود ذات طابع تمييزي.
وفي المجتمع اليمني الذي يتسِّم بالمحافظة على التقاليد والأعراف ، والاستمرار في تقييد المرأة في إطار دورها الإيجابي فقط ، وفي ظل هيمنة ذكورية تستأثر بالنصيب الأكبر من فعاليات الحياة المختلفة ، يُتوقع من النساء أن يبذلن جهوداً مضاعفة من أجل إدماجهن في عملية صنع القرار.
وعلى الرغم من أن المرأة تشكل نصف المجتمع - كما يحلو لنا دائماً أن نردد ،حيث أنهن يشكلن من حيث التواجد الفعلي 51% - إلاّ أنهن في الواقع يمثلن أقلية سياسية ، ولكن ضمن هذه النسبة الكبيرة يجب أن نتساءل: إلى أي مدى أثّرت هذه النسبة في فاعلية دورهن في جوانب الحياة المختلفة !؟ ولماذا لا تكون المرأة في مركز متساوِ مع أخيها الرجل في نسبة التمثيل في الهيئات المختلفة !؟
إن هذه الأسئلة وغيرها تدور في أذهاننا ، ومطلوب منا تتبّع النسيج الاجتماعي والثقافي للعقلية التي تحكم المجتمعات العربية ، ومن ضمنها المجتمع اليمني.
فمن خلال تعاملنا مع البيئة الثقافية للمجتمع اليمني، وباعتبار أن هذه البيئة تشكل إحدى المقومات الأساسية لانطلاق المرأة اليمنية نجد أن هذه البيئة سيطرت عليها البنية الذكورية خلال السنوات الماضية ، وعززت بعض العادات والتقاليد الاجتماعية الخارجة عن إطار الحقوق الطبيعية التي حددها الإسلام للمرأة.
وعليه من الضروري أخذها بالحسبان عند محاولة فهم واقع المرأة وحقوقها السياسية .. إلا أن الإشكالية الكبرى هي عزوف النساء عن المشاركة السياسية والتي تعود إلى المرأة نفسها ! فكثير من النساء لا يقتنعن بقدرتهن على العمل السياسي بل يرين فيه انتقاصاً لهن وربما يعود هذا إلى التنشئة الاجتماعية التي تدعم هذه الرؤية.
ويمكن أن يوعز عدم اهتمام النساء بتطوير وعيهن السياسي من خلال فهمهن لذكورية الموضوع ، والاكتفاء بالقضايا ذات الطابع المجتمعي التي لا تمت بصلة لعملية صنع القرار .
وعلى مستوى الحياة العامة يبدو أن ذلك مرهون بانعدام الثقة في أوساط النساء ، وعدم مساندة الناخبة للمرشحة ، وتفضيلها للمرشح - الرجل - ومن منطلق أنه الأنسب للعمل السياسي.
وتبقى المشكلة في كيفية تغيير هذا الواقع من خلال عمل برنامج توعوي عام ومستمر ، غير مرتبط بمصالح حزبية ، أو توجهات أو انتماءات تنظيمية.
لذا ينبغي الاهتمام فعلياً بالاتجاهات الثقافية التي تحكم مجتمعنا ، وخاصة ما يتعلق بجدلية الحياة، وفي السلوك العام الذي تراكم عبر سنوات طويلة من تهميش النساء وخنق أصواتهن.

............................
* الدكتورة ابتهاج عبد القادر الكمال - رئيسة تحرير مجلة "الطبيب" ومجلة "الطبيب والناس"، ومديرة أول موقع طبي الكتروني يمني >>thephysician.net<<








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024