الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 04:14 م - آخر تحديث: 03:24 م (24: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت ـ عبدالودود الغيلي -
إرتفاع كمية الإنتاج السمكي لليمن إلى /259/ الف طن خلال العام الماضي
ارتفعت كمية الإنتاج السمكي لليمن خلال العام الماضي /259/ الف طن وبقيمة إجمالية بلغت (44) مليار ريال مقارنة بكمية الإنتاج خلال العام 2003 والتي بلغت /228/ الف طن وبمعدل نمو بلغ (8 ر13%) .
فيما ارتفعت الصادرات السمكية من ( 6ر63 ) الف طن إلى ( 6ر74)الف طن عام 2004م وبمعدل نمو( 3ر17% ) وبقيمة بلغت ( 4ر213) مليون دولار وبمعدل نمو ( 8ر27 % ) عن قيمة الصادرات السمكية في العام 2003 والبالغة ( 181) مليون دولار .
وقال علي عبدالله محفوظ باخريصه مستشار وزير الثروة السمكية لشئون الابحاث أن القطاع السمكي يساهم في الامن الغذائي بواقع 6-7 كيلو جرام سنويا للفرد من البروتين السمكي ، كما يؤمن معدل 11-13 كيلوجرام سنويا في المناطق الساحلية .
كما يساهم مساهمة مباشرة في اجمالي الناتج المحلي الوطني بمعدل يتراوح مابين 5ر1 الى 2 % ، فضلا عن ان الصادرات السمكية اليمنية تحتل المرتبة الثانية من بين ثلاثين سلعة تمثل اهم السلع اليمنية التي يتم تصديرها الى الاسواق الخارجية.
موضحاً بأن آخر الدراسات السمكية تشير الى إمكانية ارتفاع الاصطياد سنويا بنسبة تتراوح مابين 300 الف الى 320 الف طن من الأسماك والأحياء البحرية ، كما تشير الدراسات والبيانات الإحصائية السمكية بان مستوى إنتاجية البحر الأحمر تبلغ سنويا (18 الف طن - 20 الف طن) بينما انتاجية خليج عدن والبحر العربي تتراوح في العام مابين 90 الف طن الى 120 الف طن ويمكن زيادتها الى أكثر من 300 الف طن في حالة استغلالها بطريقة رشيدة .
وتفيد الدراسات والبحوث السمكية العلمية ونتائج المسوحات التي نفذت من قبل البعثات والمنظمات الدولية ومركز ابحاث علوم البحار بالتعاون مع المعاهد العلمية البحثية والسمكية الروسية أن المياه الاقليمية اليمنية غنية بأكثرمن / 450/ نوع من الاسماك والاحياء البحرية .
وتوضح الدراسات انه من بين هذه الانواع لا يتم اصطياد سوى 60 الى 70 نوع فقط ، فيما لا يتم اصطياد أي من الانواع الأخرى .
وأضاف بأن الدراسات تؤكد على أن انتاجية منطقة خليج عدن وسقطرى والجزء الجنوبي من البحر الأحمر تفوق انتاجية العديد من المصائد السمكية الاخرى لتميزها بانتاجية بيولوجية عالية وتنوع بيولوجي وحيوي بالاضافة الى ظاهرة التقلبات المائية نتيجة هبوب الرياح الموسمية الصيفية الجنوبية الغربية التي ينتج عنها صعود الكتل المائية الباردة وهبوط التيارات المائية السطحية الحارة ، حيث تحتوي الكتل المائية الباردة عند صعودها على المغذيات الاساسية للأسماك المتمثلة بالفسفور واليود والصوديوم والكالسيوم والسيليكات التي تؤدي الى ازدهار الهوائم النباتية والحيوانية.
كما تؤكد الدراسات أن هذه الثروة الطبيعية على الرغم أنها ثروة طبيعية متجددة إلا أنها قد تكون قابلة للنضوب ومعرضة للتدهو في حالة عدم صيانتها والافراط في الإصطياد غير المنظم وعدم ادارتها وفق الاسسس العلمية الحديثة .
مبنهاً بأن نسبة الاسماك السطحية الكبيرة والصغيرة تشكل مانسبته 70 % من اجمالي المخزون السمكي المتاح للاستغلال و 30 % من الاسماك القاعية العظمية والقاعية الرخوية والقشريات ..الأمر الذي يوفر للدولة مجالات وامكانيات واسعة لزيادة معدلات الاستغلال للموارد السمكية التي لم تستغل بعد من خلال استثمارات جديدة .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024