الجمعة, 26-أبريل-2024 الساعة: 11:13 م - آخر تحديث: 10:31 م (31: 07) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء

في أحاديث خاصة لـ"المؤتمرنت"

المؤتمر نت- نزار العبادي -
د. المقالح_ يراهن على الإنسان العربي الواعي بالمخاطر.. والموسوي_ يحيى شجاعة المؤتمر الشعبي العام باستضافة المؤتمر.. حمود عباد_ يضع ثقته بالنخبة العربية في إيقاظ الضمير العربي.. وإقبال دوغان_ وحدة اليمن تدفعها بإمكانية الوحدة العربية
أكد عدد من الشخصيات السياسية والفكرية لـ"المؤتمر نت" أهمية انعقاد الدورة الـ14 للمؤتمر القومي العربي في صنعاء في هذا الظرف العصبي الذي تمر به الأمة، والحاجة إلى تضامن فعال لمواجهة الأخطار المحدقة في العرب..
وفي هذا السياق أكد الدكتور عبدالعزيز المقالح على أهمية الأيمان بأن الأمة حيه وأن الفكر العربي هو تعبير عن نبض كل إنسان في الوطن الكبير.. وأن ثقته بقدرة الأمة على بعث أمجادها ثانية تصل إلى نسبة 95% كما اعتبر الدكتور المقالح الأحداث الجارية هي بمثابة صهر لمعدن الأمة وإعادة صياغتها بالشكل المطلوب.. ومن جهة أخرى رأى الدكتور المقالح أن الرهان الوحيد الذي بمقدوره إعادة ثقة الأمة بنفسها هو الإنسان العربي الواعي بالمخاطر التي أحاطت بالأمة ومازالت.
من جهته أبدى الأخ نواف الموسوي- مسئول العلاقات الدولية لحزب الله – عظيم شكره وتقديره للمؤتمر الشعبي العام لاستضافته فعاليات المؤتمر القومي العربي, واعتبر ذلك ضربا من الشجاعة, وبمثابة نجاح للمؤتمر القومي.. كما وأشاد بوقوف الشعب اليمني في الصفوف الأولى من مختلف القضايا القومية المصيرية.
وعن أهمية انعقاد المؤتمر في هذه الفترة العصيبة أكد الأخ الموسوي بأن ذلك يستهدف تجديد استنهاض المواقف والإرادات, وأنه يرى في المؤتمر فرصة مهمة جدا لاعادة إطلاق روح مقاومة ألاملاءات الأمريكية ومواصلة المقاومة. علاوة على أنه دعا إلى ضرورة حماية التيار القومي من التذويب والتقويض وأكد على أهمية انخراط التيار القومي والتيار الإسلامي في جبهة واحدة بمواجهة السياسات الاستعمارية, التي تحاول الولايات المتحدة من خلالها- بحسب ما جاء في حديثة- جعل الكيان الصهيوني الكيان الأول في المنطقة وهو الأمر الذي رأى فيه حتمية استمرار المقاومة حتى ( يكتب لهذه الأمة أن تكون سيدة حرة مستقلة) وأكد الأخ حمود عباد وزير الأوقاف والإرشاد الذي يرأس لجنة المؤتمر الشعبي العام التحضيرية لاستضافة المؤتمر القومي العربي –أن الاستقبال الرفيع الذي حظيت به وفود المؤتمر القومي العربي يأتي منسجما مع ما وصفت به اليمن من كرم ضيافة, وهو أيضا امتثالا لتوجيهات القيادة السياسية للحكومة وللمؤتمر الشعبي العام الذين حرصوا على التحضير الجيد والاستضافة اللائقة بالوفود باعتبارهم يمثلون نخبة المفكرين والمثقفين والسياسيين العرب.
وتوقع الأخ الوزير نجاح أعمال المؤتمر القومي معللا ذلك بالمسئوليات العالية التي يشعر بها أعضاء المؤتمر إزاء الواقع المرير الذي تعيشه الأمة في بقاع مختلفة من الوطن العربي.. منوها إلى كون هذه الدورة مناطة بمهمة إعادة انتخاب الأمانة العامة للمؤتمر القومي العربي, ومن جهة أخرى, رأى الأخ حمود عباد وزير الأوقاف أن تحسن الواقع العربي مرهون بتحرر الإرادة العربية من الخمود وعدم المواكبة للتحديات.. ووصف المسار التاريخي المعاش بأنه( يمر بحالة انكسار مرير) ويتطلب جهد استثنائي.. إلا أنه وضع ثقته بالنخبة العربية المثقفة بقدرتهم على لعب دور كبير جدا في ( إعادة الوعي العربي وفي إيقاظ الضمير العربي)
أما المحامية إقبال مراد دوغان رئيس المجلس النسائي اللبناني- فقد تحدثت للمؤتمر نت بثقة بإمكانية تحسن الوضع القومي العربي, وأبدت انبهارها بتجربة إعادة تحقيق الوحدة اليمنية, واعتبرت ذلك محفزاً كافيا للتطلع إلى وحدة عربية, مؤكدة بأن( في هذا العصر لم يعد مكان للكيانات الصغيرة) .. وهي ترى أيضا في انعقاد المؤتمر القومي العربي البداية الموفقة التي تساعد على الاجتماع وتحديد رؤى موحدة للمشاكل العربية والمشروعات والمشتركة على حد سواء.
وفي إطار حديثها للصحيفة عن الحركة النسوية, أشادت الأخت إقبال دوغان بالخطوات الكبيرة والمتقدمة التي حضيت بها المرأة اليمنية تحت رعاية المؤتمر الشعبي العام ,وأثنت على الأخوات في اتحاد نساء اليمن واصفة إياهن ( قائدات في العمل النسائي العربي) . كما وتحدثت الأخت إقبال عن الأدوار القومية التي اضطلعت بها المرأة العربية عامة في دعم حركات التحرر والمقاومة وخصت بالذكر دور المرأة الفلسطينية في الانتفاضة.. واعتبرت أن مشاركة المرأة في المؤتمر القومي العربي ما هو إلا خطوة على طريق عطاءاتها القومية الدائمة.
هذا وننوه لقرائنا الكرام بأن صحيفة المؤتمر نت تنشر نصوص المقابلات الصحفية كاملة على صفحاتها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024