السبت, 27-أبريل-2024 الساعة: 02:58 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - مدير مكتب الجزيرة بصنعاء
بقلم / مراد هاشم -
هل نعذر .. نحن أيضا الصوفي ؟؟
كتب الزميل فيصل الصوفي في "المؤتمر نت" ..مؤخرا .. تحت عنون "لنعذر..هويدي ..ولنحذر الحوزة .." ما لم يوفق فيه على الإطلاق , إذ يخلص إلى القول إنه ..يجد عذرا للكاتب الكبير فهمي هويدي حينما ربط بشكل متعسف بين أحداث صعده وما يدور في دار فور ؟؟؟.. وأن الربط كان ناجم عن معلومات منقوصة عوضها هويدي بـ "" التعامل مع التغطية الإخبارية التي قدمت بها الصحف ووسائل الإعلام الحدث "" وأن هذه التغطية حسب رأيه ـ أي الصوفي ـ "" لعبت دورا أساسيا في تكوين تلك الصورة المشوهة والمبالغ فيها "" والمشكلة أن الصوفي يضيف على ذلك زعمه أن "" معظم من قاموا بالتغطية أشخاص ينتمون سياسيا إلى نفس تيار الحوثي الذي تزعم التمرد ويلتقون معه فكريا ولم يكونوا محايدين على الإطلاق .."" وذلك لعمري قول عجيب غريب واتهام لا يقوم على أساس وظلم مجحف لعدة أسباب منها :
* أن الصحفيين اليمنيين جميعا ..سواء في وسائل الإعلام المحلية ..الرسمية والأهلية والمعارضة ..أو مراسلي وسائل الإعلام العربية والأجنبية .. منعوا من التغطية التي يتحدث عنها الصوفي ..فلم يسمح لأحد أن يتواجد في الميدان كي يكون مرآة للحقيقة وللواقع كما هو مفترض .. و " التغطية " التي تحدث عنها الصوفي بدت عرجاء مبتورة وناقصة بسبب " التغطية " التي تجنب الصوفي الحديث عنها والمقصود الحجب والمنع لحق يكفله الدستور والقانون.
ويبدو أن الزميل..لم يحاول شخصيا من جانبه وهو الكاتب الصحفي أن يغطي ..ويتقصى كي يعرف ..ويرى .
* أن المبالغات التي تحدث عنها الصوفي حدثت بالفعل ..لكن ليس من الجميع وتعميم التهمة بها فيه ظلم واضح.. والاهم من ذلك أن من يتحمل مسؤوليتها (بشكل رئيسي) هو الجهة التي قامت بالمنع وليس الصحفي الذي يقع أحيانا ضحية لمصادر غير دقيقة .. كما أنها مسؤولية جهات الدولة المعنية بتزويد الصحفيين بالمعلومات والحقائق على الأقل من جانبها ومن وجهة نظرها .. فلم يحدث ذلك إلا نادرا .. وقد تجنب الصوفي لأسباب لا نعرفها حتى الإشارة الى ذلك ..وانتقد ..الجانب الأسهل .. زملاءه؟
* الغريب في المقال قوله أيضا ..أن غالبية المراسلين محسوبون على تيار الحوثي سياسيا ولم يكونوا محايدين على الإطلاق ... هكذا وبدون أي تخصيص أو تحديد .. مع أنه يعلم..أن غالبيتهم اتهموا ولا يزالوا بأنهم غير محايدين في "" تغطياتهم "" لأحداث صعده ..وأنهم منحازين إلى الدولة .. وكتب الاتهام غير مرة في صحف المعارضة ... وكان على الزميل الصوفي على الأقل أن (( يتجمل )) من زملاء كثيرين بدت بالفعل تغطياتهم منحازة إلى خيار الدولة .. بدلا من أن ( يتجمل بهم ) .
* أيضا كيف يمكن أن يكون هناك حياد أو عدم حياد بالشكل الدقيق إذا كان الطرف الثاني المتهم بالتمرد أصلا غائب تماما .. مع أن من حقه إيصال رأيه ..على الأقل ليعرف الناس ..لماذا ..وماذا تقاتل الدولة ؟
* لست أدري هل كان المطلوب كي نكون محايدين بطريقة الصوفي هو أن نعبر عن وجهة نظر الدولة وحسب .. مع أنها لم تكن واضحة أيضا كحقائق ووقائع .. وان كانت حاضرة كخطاب تعبوي ... وذلك ليس مجال تغطية إخبارية في كثير من الاحيان ؟ ..وأكرر ..اخبارية !
* من حق الزميل الصوفي أن " يعذر " الكاتب القدير هويدي .. وأن " يحذر " الحوزة العلمية في النجف ..لكن ليس من حقه على الاطلاق ومن ذات الموقع .. أن يتحامل على زملاء له.. خاصة الآن وبعد نهاية الأحداث .. . إنني أعلم أن غالبيتهم عانت الأمرين ووضعت أيديها في الجمر وهي تمحص وتفحص وتدقق قبل نشر خبر أو معلومة في أجواء من التكتم الشديد ..وما يصاحب ذلك من قلق وتوتر قاتلين .. ليأتي زميل لهم بعد ذلك وبكل برود .. فيضعهم في سلة الحوثيين ... في تحريض ضمني ..لإقامة محاكم تفتيش على ضمائرهم ..
* أخيرا .. الزميل الصوفي قرأ قراءة متعسفة مقال هويدي .. فهويدي الذي وصل إلى ما وصل إليه لأنه يدقق فيما يكتب .. عوض نقص المعلومات عن أحداث صعده وسائل الإعلام بالحديث مع من يعرفهم من اليمنيين .. وانتقد بشدة حالة التكتم والتعتيم التي أحيطت بها الأحداث ..وارجع إليها السبب في عدم كفاية متابعة وسائل الإعلام لمعرفة ..ما يدور .. وهو الغموض الذي قاده إلى ربط .. صعده بدارفور .. ليأتي صاحبنا ويقلب الآية ...لكن إن سامحه الله بدعوانا.. هل نعذره نحن ؟


* مدير مكتب قناة الجزيرة بصنعاء








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024