الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 05:23 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء

من سفوح صنعاء وسواحل عدن

المؤتمر نت - مرسيل خليفة
المؤتمرنت- تقرير- جميل الجعدبي -
مرسيــل خليفـة .. يصدح بأناشيد الخلود للوحدة اليمنية
الفنان مرسيل خليفة وصل مساء امس الى صنعاء لاحياء عدد من الحفلات الفنيه في صنعاء وعدن تلبية لدعوة تلقاها الموسيقار اللبنانى من جمعية كنعان لفلسطين وجمعية الاخاء اليمنية اللبنانية في زيارة هي الثانية لليمن، يُحيي خلالها عدداً من الحفلات الفنية تزامناً مع احتفالات اليمن بالعيد الخامس عشر لقيام الجمهورية اليمنية.
وكان الموسيقار خليفة اختتم أواخر العام الماضي جولة فنية شملت اثنتي عشر مدينة أمريكية،واستغرقت (60) يوماً، أطرب خلالها جماهير القاعات المحتشدة للاستماع بموسيقاه، وعشاق الموسيقى العربية؛ حيث تخطت به كل الحواجز الثقافية وقربت بين العرب والأمريكيين العرب، وغيرهم من الجنسيات والأعراف المختلفة.
ويتمتع عازف العود اللبناني مرسيل خليفة بقدرة فائقة على اجتذاب الجمهور والاستئثار بمشاعرهم في كل حفلاته، وإبداعاته الموسيقية المرتبطة بقضايا الشعوب المناضلة،وقيم السلام والحب، والحوار بين الشعوب، مترجماً المشاعر الإنسانية الرقيقة، والهم الوطني عبر موسيقاه العذبة، وصوته إلى أغنيات وأناشيد تجاوزت الثلاثين عملاً غنائياً وموسيقياً طوال مسيرته الفنية التي أعلنت اليونيسكو مؤخراً تتويجها لهذه المسيرة الحافلة، بمنح الفنان خليفة لقب، "فنان السلام" ضمن برنامج اختيار سفراء النوايا الحسنة؛ ليكون مرسيل خليفة أول فنان عربي يمنح لقب "فنان اليونسكو للسلام" في حفل رسمي وجماهيري مقرر إقامته في مقر اليونسكو بالعاصمة الفرنسية باريس في يونيو المقبل.

سفير النوايا الحسنة يغني لضحايا تسانومي
وتجاوباً مع الحملة التضامنية الدولية التي أطلقتها الأمم المتحدة -لمساعدة ضحايا "تسانومي" التي ضربت دول جنوب آسيا- أطلق "فنان السلام" والموسيقار اللبناني الملتزم مرسيل خليفة مؤخراً آخر أعماله تحت اسم "ونحن نحب الحياة" الذي تضمن عرضاً مصوراً للكارثة بـ"الفيديو كليب" عبرت موسيقى خليفة خلاله عن تشابك الموت فيها بالحياة، موحية بمدى اللوعة والغضب لمدة (7) دقائق، انتهت بجملة موسيقية واحدة عبرت عن الأمل وتكررت بصيغ توزيعية مختلفة.


نغم عربي وموسيقيى أندلسية:
ويصاحب خليفه في أدائه الموسيقى على العود وغنائه عزف على البيانو والكمان، وعدد من الآلات الأخرى فتجمع موسيقاه بين عناصر النغم الطربي، والعربي الأصيل والإيقاع وعناصر من الموسيقى الأندلسية وموسيقى الجاز. ويشار إلى أن موسيقى مرسيل خليفة كانت عزفت من قبل عدة فرق أوركسترالية عالمية. كما صدر له نحو ثلاثين عملاً من بينها "وعود من العاصفة" ثم "تصبحون على وطن" و"غنائية أحمد العربي" و"الجسر" و"تهاليل الشرق" ومن بين آخرها اسطوانة "مداعبة" و"جدل" و"رحال".
كما أنه أبدع عام 1982م بكتابة موسوعة في العود ومقامات تناول فصولها تقنيات جديدة، وغير مسبوقة في التعامل مع هذه الآلة الساحرة التي عشقها، ومنحها الكثير من وقته، فمنحته الكثير من الفن والإبداع.
وتستمد موسيقى مرسيل خليفة وحيها من عدد من أبرز الشعراء العرب من بينهم الشاعر الفلسطيني محمود درويش.

بيت سيغر لبنان وفرق الأوركسترا
وكان خليفة الذي يحظى بشعبية كبيرة في صفوف الشباب اللبناني حيث يشبهونه بـ" بيت سيغر لبنان" نسبة إلى الفنان الشعبي الأمريكي بيت سيغر – قد اتهم عام 1999م بالإساءة للاسلام وتحقير الشعائر الدينية بسبب تلحين وغناء قصيدة الشاعر الفلسطيني محمود درويش "أنا يوسف يا أبي" لكن القضاء اللبناني برأ ساحته من هذه التهمة.
ولد مرسيل خليفة في بلدة عمشيت بلبنان عام 1950م ودرس عزف العود في المعهد الوطني للموسيقى "الكونسر فاتوار الوطني للموسيقى" في بيروت،وشكل مرسيل في عام 1972م فرقة موسيقية في بلدته بغرض إحياء تراثها الغنائي وغناء الكورس الجماعي العربي.
وفي العام 1976م أنشأ فرقة "الميادين" التي تضم (16) عازفاً بمرافقة الفنانة أميمة خليل، وأقام خليفة حفلات في أكبر وأعظم القاعات الفنية في العالم، كما شاركته في أدائه على المسرح فرق "أوركسترا" شهيرة؛ مما جذب إليه اهتماماً إعلامياً خلال العقود الثلاثة الأخيرة.
.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024