الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 01:15 ص - آخر تحديث: 12:49 ص (49: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - ميناء الحاويات بعدن
المؤتمرنت ـ عبدالودود الغيلي -
تنامي الحركة التجارية بميناء عدن
شهد ميناء الحاويات وارصفة مصفاة النفط بعدن خلال الربع الاول من العام الجاري ، حركة تجارية متزايدة ، مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي ، تمثلت في زيادة الصادرات وحركة السفن التجارية والسياحية بنسبة قياسية ، بلغت 120% عن الفترة المقابلة لها من العام الماضي 2004م .
حيث بلغت قيمة الصادرات اليمنية المصدرة عبر ميناء عدن والحاويات ومطار عدن الدولي خلال الربع الاول من العام الجاري /000ر516ر240ر2/ ريال شملت تلك الصادرات الاسماك ،الشروخ الصخري ،الجمبري ، الحبار الزنجة ،اللحم والتونة المعلبة ، البن ، العطور ، الملح ، العسل ، الجلديات و منتجات وطنية متنوعة تم تصديرها الى اكثرمن /70/ دولة من الدول الشقيقية والصديقة.
وافادت إحصائية جمرك المنطقة الحرة بعدن بأن اسبانيا كانت من اكثر الدول استقبالا للمنتجات اليمنية خلال تلك الفترة يليها كلاً من دولة الامارات العربية المتحدة ، السعودية ، مصر ، قطر ، المانيا ،اليابان ،ايطاليا ،فرنسا ، الصين ،تايلند ، هونج كونج ، اليونان ، كوريا ن أمريكا ، الجزائر .
واوضحت الاحصائية ان حجم الصادرات من اسماك الحبار المجمد وحبار البنجيز بلغ الفين و / 760 / كيلو جرام ، وبقيمة اجمالية بلغت / 78 / مليون و 764 ألف ريال ، وصدرت إلى كل من فرنسا وأمريكا واليابان وكوريا
الجنوبية والصين واليونان ، فيما بلغ حجم صادرات البن ألف و/590/ كيلو جرام من البن ، وبقيمة اجمالية بلغت /51/ مليون و/627/ ألف ريال .
كما تم تصدير ألف و/476/ كرتونا من العطورات المتنوعة إلى عدد من الدول من بينها قطر والإمارات والجزائر وايطاليا ، وبقيمة إجمالية بلغت /29/مليون و/833/ ألف ريال .
وحسب الاحصائية ذاتها فان جمرك المنطقة الحرة بعدن حقق خلال تلك الفترةإيراداً جمركياً بلغ نحو / 2/ مليار و / 943/ مليون و / 690 / ألف ريال وبزيادة عن الفترة المقابلة للعام الماضي بلغت / 374/ مليون ريال ، وبنسبة 18 في المائة .
واستقبل ميناء الحاويات بعدن خلال الربع الأول من هذا العام / 74 / ناقلة حاويات تحمل الجنسيات العالمية وصلت من موانىء مجاورة وعالمية مختلفة ، حيث افرغت في أرصفة الميناء نحو / 57 / ألف و / 256/ حاوية من مختلف الأحجام .
وتوضح الموشرات أن نسبة الزيادة في الصادرات والإيرادات التي حققها جمرك المنطقة الحرة بعدن خلال الربع الأول من العام الجاري تأتي في ضوء النشاط التجاري المتنامي الذي يشهده الميناء حالياً ، خاصة في مجالي
التصدير للمنتجات اليمنية وحركة الحاويات وحاويات الترانزيت الواصلة إلى الميناء من مختلف المواني العالمية .
من جهة أخرى افادت إحصائية لإدارة التسويق والإنتاج بمصفاة عدن لتكرير النفط الخام أن الأرصفة الرئيسية الستة للمصفاة قد شهدت خلال الفترة نفسها تفريغ ما يقارب مليون و / 435/ ألف و /691/ طن متري من المشتقات النفطية المتنوعة المحلية منها والخارجية .
و افادت الإحصائية ، أن المصفاة سوقت خلال الفترة نفسها أكثر من /997 / ألف و/195/ طن متري من المشتقات النفطية شملت البترول والديزل والمازوت والكوريسين والغاز المسال إلى الأسواق اليمنية .









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024