السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 06:22 م - آخر تحديث: 06:14 م (14: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - خور المكلا وفي الاطار العاب نارية

المؤتمر نت -
اليوم..اليمن تحتفل بخمسة عشر عاماً على اعادة تحقيق وحدتها
يحتفل ابناء الشعب اليمني وحكومته وقيادته السياسية اليوم بالعيد الوطني الخامس عشر لاعادة تحقيق الوحدة اليمنية وقيام الجمهورية اليمنية في الثاني والعشرين من مايو 1990م.
وفيما تعم الاحتفالات ارجاء الوطن اليمني تشهد محافظة حضرموت احتفالات خاصة بهذه المناسبة بحضور وفود عربية واجنبية وفي مقدمتهم الامين العام للجامعة العربية السيد عمرو موسى.
ويتضمن برنامج الاحتفالات العديد من الفعاليات والمناشط التي تعكس اعتزاز وفخر اليمنيين بهذا اليوم الذي شكل نقلة في مسيرة الحياة اليمنية ارضاً وانساناَ،حيث ودع اليمنيون في ذلك اليوم محنة تشطير الارض اليمنية لفترات زمنية طويلة من قبل المستعمر الاجنبي .
وستشهد مدينة المكلا صبيحة اليوم عرضاً بحرياً في خور المكلا الذي يعد من المشاريع السياحية العملاقة التي تفتتح تزامناً مع الاحتفاء بالعيد الوطني ،فيما يشهد رئيس الجمهورية واعضاء البرلمان والحكومة ومجلس الشورى وكبار ضيوف اليمن الذين يشاركون في الاحتفال بقيام الجمهورية اليمنية في العام 1990م عرض (اعراس الجذور) عصر الاحد وهو عبارة عن مهرجان كرنفالي استعراضي يشارك فيه اكثر من (6000) طالب وطالبة،يقدمون من خلاله ا العديد من الرقصات في جانبها الشعبي ومنها الشبواني وشرح الشيبان وبني مغراه والدحيفة والهبيش والقطني والمهري والزريادي والمسيرة اضافة الى رقصة الكاسر التي تعنى بأغاني ورقصات الصيادين ورحلتهم لطلب الرزق من البحر.
كما يشمل برنامج الاحتفالات على تقديم اوبريت «رسالة حب» الذي كتب كلماته الشاعر الشيخ الدكتور محمد بن عبود العمودي ولحنه الفنان علي بن محمد ويشارك مع الدكتور بلفقيه مجموعة من الفنانين اليمنيين والعرب. ابرزهم الفنان الكويتي عبدالله الرويشد والفنان السعودي عبدالعزيز المنصور والفنان الإماراتي علي بن محمد، والفنانة المغربية، أسماء لمنور، والفنان اليمني أحمد فتحي إلى جانب الفنانين أيوب طارش، وكرامة مرسال، والمطربة رويدا، إضافة إلى فنانين مصريين.
كما يشمل برنامج الاحتفال بالذكرى الخامسة عشرة للوحدة اليمنية على فعاليات مختلفة،حيث ستنظم وزارة الزراعة والري المعرض الوطني الزراعي في مدينة المكلا بالتعاون مع عدد من الجمعيات الزراعية، والذي سيضم العديد من الصور والمجسمات ومخرجات المشاريع الزراعية، وسيتيح فرصة الاطلاع على حجم الإنجازات الوطنية على الصعيد الزراعي خلال 15 عاماً.
كما ستنتهز وزارة الثروة السمكية المناسبة لتقوم بتوزيع (700) قارب صيد تقليدي مع محركاتها البحرية على الصيادين في المحافظات الساحلية مدعومة بنصف قيمتها والتي بلغت كلفتها الإجمالية نصف مليار ريال تقريباً. وهي مقدمة بتمويل من مشروع التنمية الريفية للمحافظات الجنوبية لـ(200) قارب منها، فيما قدم صندوق تشجيع الإنتاج الزراعي والسمكي تمويلاً لـ(500) قارب.
وهناك ايضا المعرض السياحي الذي تنظمه الهيئة العامة للتنمية السياحية الذي سيضم صورا للمعالم والمناظر السياحية المختلفة بمحافظة حضرموت وبقية محافظات الجمهورية وعرض نماذج من الصناعات الحرفية والتقليدية والأزياء الشعبية وعرض فلاشات سياحية لعدد من المناطق السياحية اليمنية.
كما ستشهد مدينة المكلا صباح 22 مايو عرضاً لخمس عشرة سيارة نادرة من السيارات القديمة التي دخلت حضرموت أوائل القرن الماضي، يعود تاريخ أقدمها إلى العام 1938م وهي سيارة ألمانية. وهذه السيارات تمثل موديلات مختلفة ومصنوعة في سبع دول أجنبية أمريكية، بريطانيا، وإيطاليا، وألمانيا، وياباني، والهند وكوريا.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024