الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 10:26 ص - آخر تحديث: 03:11 ص (11: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

وزير الأوقاف والإرشاد

المؤتمر نت -
نحن بصدد إعلان اللوائح القانونية لتنظيم أعمال الأوقاف وشؤون المساجد

أكد الأخ حمود عباد وزير الأوقاف والإرشاد أن المطلوب من خطباء ا لمساجد هو عدم نقل هموم جماعتهم إلى المسجد وذلك حتى يكون للمسجد دوره الأساسي في تجسيد أخلاق الإسلام وتوحيد الأمة.
وقال وزير الأوقاف والإرشاد في حديث خاص لـ ( أخبار العرب) نشرته في عددها الصادر يوم السبت الماضي: نريد أن يكون المسجد هو هم الأمة ويجسد أخلاق الإسلام وأن يكون دور المسجد وحدوياً تجميعياً يساعد الأمة على تجاوز محنها ويساعدنا على الخلاص من التراكمات النفسية التي تتكرس في حياتنا بسبب الممارسات اليومية وضغوط الحياة اليومية.
وأضاف عباد: أما الذي سيتجاوز الثوابت وسيحول المسجد إلى ساحة لحزبه أو جماعته فإننا أول ما سنعمله هو تنبيه هذا الخطيب ونوجهه وإن لم يتجاوب فإننا سنتخذ ا لإجراءات بحقه.والحقيقة أن بعض هؤلاء -وليس كلهم -لى درجة عالية من الفضيلة والأخلاق والالتزام والحرص على أداء رسالة المسجد كما أرادها الله.
وحول سيطرة بعض الأحزاب والتيارات على المساجد والإجراءات التي ستتخذها الوزارة في هذا الجانب.
قال وزير الأوقاف: نحن بصدد إعلان اللوائح القانونية،لأنه للأسف يوجد فراغ قانوني في هذا الموضوع إلى هذه اللحظة ونحن بصدد اتخاذ الإجراءات لوضع اللوائح المنظمة لأعمال الأوقاف وشئون المساجد، ووضع الضوابط التي يتم التعامل من خلالها مع المخالفين أو التجاوزات التي لا تتناسب مع دور المسجد.
وأوضح عباد في حديثه أن الوزارة منعت قيام الأنشط الصيفية التي تقدم بها بعض الأحزاب والجماعات في فصل الصيف داخل المساجد.
وأبدى استغرابه وأسفه للحملة التي شنها بعض خطباء المساجد عليه إلى الحد الذي وصل بأخذ الخطباء القول بأن وزير الأوقاف أمر بمنع تعليم القرآن الكريم في المساجد مشيراً إلى أن منع التجمعات الصيفية في المساجد يأتي لمنع الإخلال بمهام المساجد وصرفه من مهمة العبادة وقراءة القرآن الكريم.
وعلم الشريعة الإسلامية التي تكرس منهج الإسلام وتساءل الأخ الوزير كيف لمثل هذا الخطيب أن يؤدي رسالة المسجد بما يرضي الله سبحانه وتعالى وكيف يمكن أن يكذب على الناس جهاراً نهاراً بغير الحقيقة؟ مؤكداً أنه ليس أمام الوزارة لمثل هذا الرجل سوى عرضهم على القضاء مؤكداً أن الوزارة توجه الخطباء بأن من يريد القيام بنشاط سياسي لشبابه أن كان من حزب الإصلاح أو الحق أو حتى المؤتمر فليقم بنشاطه في مقر حزبه.
وتابع الأخ وزير الأوقاف التأكيد على أنه لن يسمح لأي جهة يمنية أو غير يمنية ببناء المساجد دون علم الجهات المختصة.
ونفى علمه بأي شكاوى أمريكية إلى السلطات اليمنية بشأن خطباء المساجد الذين يحرضون على الأمريكان في اليمن وعن أولويات وزارة الأوقاف أكد عباد أن الوزارة ستسعى إلى تحديث الإدارة الوقفية والإرشادية من خلال استراتيجية وطنية للوقف والإرشاد وإعادة النظر في أشياء كثيرة سواء بإعادة النظر في هيكلة الوزارة وتطوير أداء الكادر واستكمال حصر مختلف ممتلكات الأوقاف العقارية وحصر المساجد والمساجد التاريخية بوجه أخص ونضع خطة لإعادة تعميرها تتماشى وفقاً لتاريخها إضافة إلى حصر الوثائق الوقفية التاريخية.
واختتم عباد حديثه بالتأكيد على أن الوزارة أحالت عدداً من الأشخاص بينهم مسئولون وجهات بارزة إلى القضاء بسبب نهبهم لممتلكات الأوقاف.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024