الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 12:12 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

عقب افتتاحه لحفل تخرج الدفعة الأولى من مركز تنمية المبدعين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات

المؤتمر نت _ خاص عبد الملك الفهيدي -
باجمال لـ"المؤتمرنت": هدف الحكومة أن تصيِِِّر" الإنترنت" خدمة شعبية وضرورية وليست كمالية

أكد الأخ عبد القادر باجمال رئيس مجلس الوزراء على أن خطة الحكومة الجديدة في إيصال خدمة الثورة التقنية إلى المواطنين ترتكز على أساس تقديم هذه الخدمة أو المعرفة بتكلفة أقل، وبزيادة في المعرفة، أو بتوسيع الخدمة نفسها.
وقال رئيس الوزراء _ في تصريح خاص لـ"المؤتمرنت" عقب افتتاحه لاحتفال وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات بنجاح مشاريع مركز تنمية المبدعين، وتخرج الدفعة الأولى، ومرور عامين على إصدار مجلة "تكنولوجيا الاتصالات"_ طبعاً أي عمل تقني أو علمي ينبغي أن يكون عملاً نافعاً للناس أجمعين، وبالتالي يقدم خدمات، إما عن طريق نقص في الكلفة أو زيادة في المعرفة أو توسيع للخدمة نفسها، أو للنوعية الجديدة.
وأضاف رئيس الوزراء: وهذا يحتاج إلى التركيز كثيراً لاستحداث وزارة للاتصالات، وتقنية المعلومات، وهذا هو المقصد الرئيسي الذي قصدنا إليه ليس فقط التنمية، ولكن نحن أضفنا وظيفة جديدة وأساسية، وهامة، ومستقبلية للمجتمع. وبالتالي تصير الدولة والمجتمع شركاء في هذه العملية كما شاهدنا هم. الآن مجموعة من الشباب الذين استطاعوا أن يبدعوا، وأن ينجزوا بعض الأعمال التي تستطيع أن نقول أنها تشكل شكلاً من أشكال تحريك المخزون المعرفي لدى الإنسان في الاقتراع، وفي شكل بلورة الفكرة في شكل تطبيقات معينة وحلول لمشكلات.
وحول الخطط التنفيذية والرؤية العملية للحكومة لتنفيذ، وتبسيط خدمة "الإنترنت" كوسيلة لدعم التنمية حسبما أشار إليه برنامج الحكومة قال رئيس الوزراء:
لو نظرنا إلى ما كان عليه الوضع قبل بضع سنوات لوجدنا أنفسنا لا يوجد لدينا أي شبكة من هذا النوع من الشبكات، وهذه الخدمة لم تكن موجودة وإن وجدت فقد كانت خدمة لنخبة أو لمجموعة من الناس القادرين عليها.
وأضاف باجمال اليوم الهدف الأساسي أن تكون "الإنترنت" شعبية تستخدم مثلما تستخدم أي أداة من الأدوات التي كانت يوماً من الأيام عند بعض الناس، ولا تتوفر عند البعض الآخر أما اليوم صارت هذه الخدمة الشعبية ضرورة بأن تكون معممة على الناس كلها.
وأكد رئيس الوزراء في سياق حديثة على ضرورة أن تصبح هذه الخدمة بمثابة الحاجة الأساسية للـفرد قائلاً: وينبغي أن تصير هذه الخدمة ضرورية، وليست كمالية.
وفي رده على سؤال حول قدرة البنية التحتية في اليمن على استيعاب هذه التطور أجاب الأخ رئيس مجلس الوزراء بالقول: ما في شك البنية التحتية الآن تضاعفت أربع مرات مما كانت عليه في السابق، وهذا مهم جداً. الآن لدينا مليون خط سواء من الخطوط الثابتة أو من الـ(جي إس إم) أو غيرها. وبالتالي نحن لدينا أهداف محددة، هدفنا أن نصل في عام 2009 إلى 3 ملايين خط بما معناه أن التسارع الكبير في هذا الجانب يؤكد أننا قادمون على بناء قاعدة مادية وتكتيكية لهذه الخدمة.
وحول ما ستقدمه الحكومة لتشجيع المبدعين أوضح باجمال بالقول: الحكومة وحدها لا تستطيع أن تقدم أي شيء لكنها تستوعبهم كموظفين، أو كمبدعين، أو محللين للنظم، وكقادرين على أن يساعدوا الحكومة الإلكترونية كما يقال عنها. وبالتالي هناك شركات، وهناك شركات التأمين، والنفط، والمقاولات، وغيرها من الشركات التي تستوعب هذا الشيء، وليس الحكومة فقط .
هذا وكان رئيس مجلس الوزراء الأستاذ عبد القادر باجمال قد افتتح صباح اليوم حفل تخرج الدفعة الأولى من مركز تنمية المبدعين في وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات.
واستمع خلال تجوله في المعرض التقني للخريجين إلى شرح مفصل حول الأنظمة التقنية التي طورها الخريجون في هذا المجال. وكان في استقباله المهندس عبد الملك المعلمي وزير الاتصالات وتقنية المعلومات، ووكلاء الوزراء ومسئوليها.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024