الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 10:41 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - بلغ عدد المشاريع التي نفذتها الهيئة العامة لتطوير تهامة خلال الفترة من (90- 2004م) 89 مشروعا مختلفا بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليار و311 مليون و818 إلفا و995 ريال . 
وتضمنت تلك المشاريع تشييد العديد من السدود والحواجز المائية والجدران ألمسانده ، الجسور السطحية والعلوية للقنوات ،رفع مناسيب القنوات الرئيسية ، شق قنوات جديدة ، مشاريع إصلاح أضرار...
الحديدة / المؤتمر نت/ احمد عبد الرحمن -
الهيئة العامة لتطوير تهامة خلال 15 عام
بلغ عدد المشاريع التي نفذتها الهيئة العامة لتطوير تهامة خلال الفترة من (90- 2004م) 89 مشروعا مختلفا بتكلفة إجمالية بلغت 6 مليار و311 مليون و818 إلفا و995 ريال .
وتضمنت تلك المشاريع تشييد العديد من السدود والحواجز المائية والجدران ألمسانده ، الجسور السطحية والعلوية للقنوات ،رفع مناسيب القنوات الرئيسية ، شق قنوات جديدة ، مشاريع إصلاح أضرار الفيضانات والسيول ، مشاريع حماية البيئة ، مشاريع تشييد خزانات مياه ، تنمية الثورة الحيوانية ،و الحواجز التحويلية بالإضافة إلى العديد من المشاريع الخاصة بتنمية المرأة الريفية .
وأشار تقرير صادر عن الهيئة العامة لتطوير تهامة تلقت أشار إلى إن الهيئة قد حققت خلال الخمسة عشر عاما الماضية العديد من الإنجازات في مجال الإرشاد الزراعي حيث تم استكمال بناء المراكز الإرشادية والتي وصل عددها إلى 55 مركزا إرشاديا مغطيتا مساحة تقدر بـ/ 93500 هكتار زراعي فيما وصل عدد الأسر المستفيد من خدمات الإرشاد الزراعي إلى 139 ألف أسرة .
كما تبنت العديد من البرامج التطويرية في المجال الزراعي وزيادة الإنتاج من خلال نشر الأصناف المحنة في المنطقة ومن أهم تلك البرامج برنامج تحسين لزراعة النخيل في تسع مناطق من مناطق زراعته في سهل تهامة والتي وصل عددها إلى ( 1،340،840 ) نخلة مزروعة على مساحة تقدر بـ ( 11863 هكتار ) حسب نتائج المسح الذي أجرته الهيئة .. الإضافة إلى برنامج تطوير وسائل لتربية النحل وتحسين إنتاجها وتسويق العسل والذي استهدف 6484 نحالا في محافظة الحديدة ويملكون 144،814 خلية نحل .
وأوضح التقرير أن الهيئة قد عملت خلال 15 سنه الماضية على الحد من زحف الرمال في تهامة حيث بلغت ألمساحه المثبتة حتى نهاية العام 2004 م (1800) هكتار منها 420 هكتار مروية بالمياه العادية . .. بالإضافة إلى إنشاء مصدات للرياح حول 2210 مزرعة بطول 3683 كيلو متر ،وإنشاء احزمه قروية بطول 1038 كيلو متر .
وفي مجال الثروة ألحيوانيه بين تقرير الهيئة خلال الفترة ألماضيه قد شهد تأسيس خدمات بيطرية إقليميه في محافظة الحديدة وتأسيس خدمات الرصد الوبائي الذي يضم وحدة إقليميه بمدينة الحديده وأربع وحدات فرعيه في مديريات ( باجل ، الزهرة ، عبس ، وزبيد ) بالإضافة إلى تنفيذ الخدمات الإرشادية والبيطرية من خلال 55 مركزا إرشاديا تنتشر في ألمنطقه ، وتنفيذ العديد من الحملات ألوطنيه ألمكثفه للتحصين ضد الكثير من الأمراض ألحيوانيه .. وقد أسفرت تلك الحملات عن تحصين 3 مليون و 149 الف و 260 رأسا من الحيوانات ضد كل من أمراض جدري الأغنام ، الطاعون، الحمى القلاعية وغيرها من الإمراض التى تصيب الحيوانات .. وقد استفاد من هذه الحملات 173 الف و 195 مزارعا .
كما نفذت الهيئة في مجال دعم الآسر الفقيرة وتنمية المرأة الريفية العديد من البرامج منها تمليك 286 أسره فقيرة 1054 رأس من الأبقار والأغنام والماعز بمتوسط 30،4 % رأس للاسره الواحدة وبنسبه دعم 40 % إلى ذلك تم زراعة 10 الف فسيلة نخل لدى 490 مزارعا بنسبة دعم 100 % بالإضافة إلى تأهيل عدد كبير من المرشدات من فتيات ألمنطقه .
وفي تنميه المصادر المائية أشار تقرير الهيئة العامة لتطوير تهامة إلى تحقيق العديد من الإنجازات خلال الخمسة عشر الماضية حيث تم إعادة تأهيل مكونات شبكة الرصد والمراقبة المائية وتوسيعها بالإضافة إلى تحديث المحطات المناخية بنسبة 85 % وتطوير وتوسيع محطات الفيضانات بزيادة 79 % عما كانت عليه العام 1990 م بالإضافة إلى حفر 136 بئر مياه جوفيه خلال فترات زمنية متباينة على مدى 15 عام .. كما تم حصر 2860 بئرا من آبار المياه ألجوفيه في نطاق وادي رماع بنسبة إنجاز وصل إلى حوالي 80 % .
وقامت الهيئة بتنفيذ عدد من الدراسات ألفنيه وصلت إلى 1014 دراسة فنية في مجال المياه وقد أثمرت تلك الدراسات عن استفادة عدد كبير من المزارعين والمستثمرين من نتائج تلك الدراسات ... بالإضافة إلى تقديم 6370 استشاره فنيه في مجال حفر الآبار وتعميمها .
كما نفذت الهيئة العديد من البرامج التنموية في مجال رفع كفاءة وتحسين نقل مياه الري من الآبار وأثمرت هذه البرامج عن تركيب شبكات ري ، وأنظمة ري محسنه في مساحه زراعية تقدر بحوالي 9862 هكتار تضم 1353 مزرعة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024