الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 06:16 م - آخر تحديث: 06:13 م (13: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - عناصر عصابة صنعاء داخل القفص  (تصوير جمال الجابري)
صنعاء/ المؤتمرنت/ ذويزن مخشف -
الجزائية تبدأ محاكمة (عصابة صنعاء) التابعة للحوثي
مثل أمام المحكمة الجزائية المتخصصة في قضايا الإرهاب اليوم الاثنين نحو تسعة وعشرين شخصاً بينهم امرأة متهما بتشكيل تنظيم مسلح واستهداف كبار المسؤولين العسكريين والقيادات الحكومية في العاصمة صنعاء ومناصرة جماعة الشباب المؤمن التي يتزعمها الحوثي.
وبدأت المحكمة برئاسة القاضي نجيب القادري أولى جلساتها في قضية ما يسمى "عصابة صنعاء" التي كانت نفذت عمليات واعتداءات ضد العسكريين والمنشات التابعة خلال أشهر فبراير – مايو2005 في العاصمة صنعاء.
وسرد رئيس المحكمة أسماء المتهمين ومعظمهم من طلبة الجامعيين وهم كلا من :ابراهيم محمد عبدالله عيسى شرف الدين (22عاما) ايهاب عبدالكريم عبدالغني (28عاما), عبدالقادر علي الهادي (24) محمد اسماعيل احمد الحيمي (23) عبدالله يحي عبدالله (31) حسين عبدالله بن فضة (23) عباد بن علي عباد أبوهدرة (23) احمد صالح علي عثمان السري (24) حسن احمد الكحلاني(21)محمد الحيمي (22) ايمن اسماعيل عبدالملك شرف الدين (26) عبداللطيف يحي الحوثي (24) محمد الذارحي (24) علي شرف زيد المحضري (25) طه مطهر محمد الضلعي (21) عبدالخالق ابراهيم السياني (22) ابراهيم احمد المطري (21) عدنان عبدالحكيم محمد جحاف (19) حميد اللكومي, علي محمد العماد (21) محمد احمد العماد(18) فؤاد عبدالله يحي العماد (33) وهو ضابط في القوات المسلحة أنتصار السياني غائبة بسبب أفادة طبية احضرها والدها علي ابراهيم السياني لهيئة المحكمة تقول أنها حامل في الشهر السادس ويستلزمها راحة لحين وضع الجنين عبدالعالم محمد عبدالله المتوكل (25) محمد احمد الذرواني (25) محمد يحي عبدالله الأخفش (21) في حين أن سبعة من أصل جميع المتهمين يحاكمون غيابيا.
وقال بيان الاتهام أن المتهمين اشتركوا في عصابة مسلحة تنفيذا لمشروع اجرامي جماعي بأن اعدوا خططهم للقيام بأعمال التفجير والتخريب والاعتداءات على السلطات ومهاجمة الشخصيات والقيادات العسكرية وكذا تدمير المنشآت الحيوية ووسائل النقل العسكرية وسلوك سبيل العنف وتعريض أمن وسلامة المجتمع للخطر.
وأشار قرار اتهام الادعاء العام أنهم أعدوا وجهزا العدة الأزمة من الذخيرة والصواريخ والمتفجرات والأموال ووسائل النقل وتوزع الأدوار فيما بينهم واستخدام هويات مزورة لتنفيذ المخططات.
وأضاف أنه نتيجة لتلك الجرائم التي نفذها المتهمون قتل هاشم المؤيد واصابة 27 شخصا وتخريب عدد من وسائل النقل العسكرية والخاصة.
وذكرت لائحة الأتهام أن المتهمين نفذوا في بادئ الأمر القاء قنبلة يدوية على حافلة جيش اثناء مروره بمنطقة الحصبة في مارس الماضي نجم عنه اصابة المواطن عبدالله سعد فرحان وإلحق اضرار بالمحلات التجارية المجاورة. بالاضافة الى القاء قنبلة يدوية على هيلوكس جيش في منطقة باب السلام اسفرت عن مقتل الرائد احمد اسماعيل المؤيد نائب مدير ورشة شعبة الصيانة واصابة الرائد احمد علي ريشان والحاق اضرار مادية في السيارة العسكرية.
كما أشار قرار الاتهام الى أن المتهمين نفذوا تلك العمليات الاخرى التي شهدتها العاصمة صنعاء في أوقات متفاوتة أبرزها الهجوم على حافلة نقل تقل مجموعة من الطيارين والفنيين العراقيين واليمنيين ومجموعة من ضباط الأمن السياسي, بالاضافة الى وضع متفجرات لمقرات حكومية منها مقر اللجنة الدائمة ومصلحة الجمارك.
المؤتمرنت ينشر نص قرار الاتهام الذي استمعت إليه المحكمة اليوم:-
(تتهم النيابة العامة المذكورين انهم خلال المدة ما بين عام 2004 و 2005م المتهمون من الأول وحتى 34 اشتركوا في عصابة مسلحة تنفيذا لمشروع إجرامي جماعي بأن أعدو خططهم لأعمال القتل والتفجير والتخريب والاعتداء على السلطات القائمة بمنعها من القيام بأعمال التخريب والتفجير والاعتداء على السلطات القائمة لمنعها من مباشرة سلطاتها ومهاجمة الشخصيات والقيادات العسكرية وتخريب المنشئات الحيوية ووسائل النقل العسكرية حيث جهزوا لذلك المخطط والعدة اللازمة من الأسلحة والذخائر والصواريخ والمتفجرات والأموال ووسائل النقل وأجهزة الاتصالات واستئجار المنازل وإخفاء هويات البعض منهم عن طريق أسماء مستعارة وتوزيع الأدوار بينهم ونتج عن جرائمهم وفاة المجني عليه الرائد احمد إسماعيل المؤيد وأصابة 27 شخصا وإتلاف عدد من وسائل النقل العسكرية.... لذلك تطلب المحكمة الحكم علي جميع المتهمين بأقصى العقوبة المقرة شرعا وقانونا ومصادرة المضبوطات المتعلقة بالقضية.
وقائع قرار الاتهام على النحو التالي :-
أولا: إلقاء قنبلة يدوية على باص جيش أثناء مرورة في شارع الحصبة بتاريخ 29 مارس 2005م نتج عن الانفجار اصابة المواطن عبد الله سعد محمد فرحان والحاق اضرار مادية بالمحلات التجارية المجاورة .
ثانيا: إلقاء قنبلة يدوية على سيارة هيلكوس جيش في باب السلام بتاريخ 29 مارس 2005م نتج عن الانفجار موت الرائد احمد اسماعيل المؤيد نائب رئيس شعبة الصيانة واصابة الرائد احمد على ريشان .
ثالثا: القاء قنبلة على سيارة جيش وسيارة هيلكوس في شارع الحرية جولة القيادة بتاريخ 5 ابريل 2005م نتج عن الانفجار الحاق أضرار مادية على الطقم وسيارة اجرة خاصة بمواطن أحدثوا انفجار بوضع عبوة متفجرة في سيارة جيش حبة وربع طربال بمعية عميد طيار مصطفى زيد المحضار في حوش منزله الكائن باب اليمن بتاريخ 9 ابريل 2005م نتج عنه اصابة الطالب صالح محمد عبد الله الرماح، وعمار المحضار وصالح مثنى الوجيه وعلي احمد الشوعي ومحمد الشميري والحاق اضرار مادية بوسائل النقل العسكرية .
رابعا: القاء قنبلة يدوية على سيارة حبة جيش تابعة للتوجيه المعنوي في منطقة الصافية انفجرت بجانب السيارة بتاريخ 10 ابرايل 2005م ونتج عن الانفجار اصابة على حسين القادري ومحمد الحبشي وعماد الريمي وعبدالفتاح النجار والحاق اضرار مادية بوسيلة النقل العسكرية والمنازل المجاورة .
وضع قالبين من مادة تي ان تي معدة للانفجار وساعة توقيت جوار السورالشمال الغربي من مقر اللجنة الدائمة بتاريخ 10 ابريل 2005م وتم العثور عليها وابطال مفعولها .
القاء قنبلة يدوية على سيارة جيش طربال بالقرب من مبنى الجمارك جوار المالية بتاريخ 25 ابريل 2005م نتج عنها اصابة محمد صالح الزيادي ونصر عبد الله صالح مصلح وعبدالله محمد غالب وعبدالله الفقيه ومحمد علي اليحيري وعادل عبدالسلام ويحي محمد الحسني .
القاء قنبلة يدوية على طقم تابع للجيش بمنطقة مذبح بتاريخ 2 مايو 2005م نتج عنها اصابة النقيب فارس محمد الحاج والحاق اضرار مادية بوسيلة النقل العسكرية .
القاء قنبلتين يدوية على حافلة جيش في شارع عشرين على متنها مدرسين وموظفين في كلية الطيران بتاريخ 7 مايو 2005م ونتج عن الانفجار اصابة العميد احمد الشهاب احمد الامين والعميد مهندس عباس نعمان صالح والعميد صلاح حسن سلمان والمقدم مهندس هشام الحارث محمود والحاق اضرار مادية بوسيلة النقل العسكرية والمحلات المجاورة لموقع الانفجار .
كما اتفقوا على مهاجمة الشخصيات الاجتماعية والقيادات العسكرية والسياسيين بان قاموا بالرصد والمسح وجمع المعلومات عن تحركاتهم ومواقع أقامتهم واعدوا الوسائل اللازمة للتنفيذ .
مهاجمة الفرقة أولى مدرع ومبنى الأمن السياسي والطيران والمدرج الحربي ومبنى الإذاعة والتلفزيون ووسائل النقل العسكرية اعدوا لذلك الغرض الوسائل اللازمة للتنفيذ، كما قاوموا رجال السلطات أثناء ملاحقتهم لهم، والقوا عليهم مواد متفجرة وقنابل يدوية حتى لا يتم القبض عليهم نتج عن ذلك إصابة المقدم هشام الغزالي والنقيب صالح المرهبي والنقيب خالد الشامي والنقيب احمد حسين الأحمر والرقيب على سعد الموشكي.).
ووسط هتاف المتهمين بشعاراتهم التي تطلب الموت لامريكا وإسرائيل ..أمريكا عدوة الشعوب ومثيره الحروب أرجآت المحكمة النظر في القضية الى موعد يتوقع أن يكون الاثنين القادم .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024