الثلاثاء, 14-مايو-2024 الساعة: 10:41 م - آخر تحديث: 09:48 م (48: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - معرض صنعاء للكتاب
المؤتمرنت/ تقرير/جميل الجعدبي -
(358) دار نشر تشارك في معرض الكتاب بـ(132) ألف عنوان
قال وزير الثقافة والسياحة إن أكثر من (358) دار نشر ومكتبة محلية وعربية وأجنبية سيشاركن في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب، والذي تنظمه وزارة الثقافة خلال الفترة من (15-28) سبتمبر/ أيلول القادم بالعاصمة صنعاء.
وأشار خالد الرويشان في تصريح خاص لـ"المؤتمرنت" أن دور النشر المشاركة من أكثر من (20) دولة عربية وأجنبية ستقدم في المعرض أكثر من (132) ألف عنوان من الكتب والمطبوعات والبرامج التعليمية في مختلف ميادين المعرفة والعلوم والآداب.
وأعدت وزارة الثقافة والسياحة برنامجاً ينفذ على هامش أيام المعرض، ويشمل العديد من الفعاليات الثقافية والفنية والندوات الفكرية والمعارض التشكيلية وحفلات الإصدار، وذلك بمشاركة واسعة للأدباء والمفكرين والفنانين اليمنيين من عموم المحافظات، وعدد آخر من كبار الأدباء والمفكرين العرب والأجانب، والذي يأتي في مقدمتهم الشاكر الكبير محمود درويش، والمفكر الإسلامي الفرنسي "روجيه جارودي"، والناقد كمال أبو ديب، والروائي الطيب صالح، والكاتب عبدالله الجفري.
وارتفع عدد دور النشر والمكتبات والمؤسسات الحكومية والخاصة المحلية والعربية والأجنبية المشاركة في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب إلى 358 دار نشر بزيادة قدرت بنحو (40) دار نشر، مقارنة بحجم المشاركة في معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب العام الماضي، والذي شاركت فيه نحو (320) دار نشر.
وكشفت إحصائية رسمية بحجم مشاركات الدول العربية والأجنبية في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب 2005م عن مزيج متنوع لحوار ثقافي (يمني- عربي- أوروبي) تشهده أجنحة ورفوف معرض صنعاء القادم من مختلف مجالات المعرفة والعلوم.
وحسب إحصائية رسمية بحجم المشاركات –حصل المؤتمرنت على صورة منها- فلا تزال جمهورية مصر العربية تتصدر المركز الأول منذ معرض صنعاء العام الماضي بين الدول المشاركة؛ حيث زادت حجم مشاركتها هذا العام، ليصل نحو (100) دار نشر ومكتبة ومؤسسة حكومية، وأهلية وذلك بزيادة قدرها (16) دار نشر عن معرض صنعاء العام الماضي 2004م، والذي بلغ إجمالي دور النشر المصرية المشاركة فيه (84) دار.
وجاءت الجمهورية اللبنانية في المركز الثاني من حيث حجم المشاركات في المعرض بـ(57) دار، تلتها سوريا ثالثاً، بحصيلة (37) دار نشر مشاركة لتتساوي مع اليمن في حجم مشاركات دور النشر اليمنية البالغة أيضاً (37) دار نشر ومؤسسة حكومية وخاصة.
ومن الأردن بلغ عدد دور النشر المشاركة في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب (34) دار نشر، لتضاعف حجم مشاركتها هذا العام بـ10 دور نشر، زيادة عن معرض العام الماضي.
وبلغ عدد دور النشر المشاركة من السعودية30 دار نشر، والإمارات 9، فيما جاءت فلسطين التي شارك في معرض صنعاء لأول مرة هذا العام بـ5 دور نشر، والكويت 4، وسلطة عمان 3، والسودان 2، وليبيا، وتونس دار نشر واحدة.
مؤشرات نجاح معرض صنعاء الدولي للكتاب العام الماضي والتسهيلات التي تقدمها وزارة الثقافة اليمنية للناشرين المشاركين فتحت شهية دور النشر الأجنبية لرفع حجم مشاركتها هي الأخرى، فقد بلغ عدد دور النشر القادمة للمشاركة في المعرض من بريطانيا 12 دار نشر، بزيادة 3 دور نشر عن معرض العام الماضي.
وحسب الإحصائية الرسمية فإن (8) دور نشر ومؤسسات أمريكية تشارك في معرض صنعاء الدولي الـ22 للكتاب 2005م بزيادة 5 دور نشر عن مشاركة معرض العام 2004، فيما تشارك الهند بداري نشر، ودار نشر واحدة لكل من فرنسا واليونان.
ويشار إلى أن وزارة الثقافة اليمنية ستشارك في المعرض بنحو 500 إصدار من إصدارات صنعاء عاصمة للثقافة العربية 2004 م.
كما تشارك في المعرض عدد من المنظمات الإقليمية ودور النشر الإسلامية والأجنبية عبر توكيلات لها في اليمن.
ومن عام إلى آخر تزداد أهمية معرض صنعاء الدولي للكتاب باتجاه الناشرين نحوه لحجز الأجنحة الخاصة بمطبوعاتهم وعرض "خير جليس" لجمهور يتوافد لزيارة المعرض من القرى النائية والمدن البعيدة في اليمن لإشباع نهمه الثقافي وتغذية حواسه الفكرية بما جادت به رفوف المعرض من الإصدارات والدرر الثمينة.
ويعد معرض صنعاء الدولي للكتاب واحد من أهم معارض الكتب في الوطن العربي، كما يعتبر بالنسبة للجمهور والقراء في اليمن موسماً هاما ًوسوقاً ثقافياً يحرص مئات الآلاف على زيارته، ويجد فيه الأكاديميين والمثقفين وطلاب الجامعات والباحثين ضالتهم من البرامج التعليمية والمراجع العلمية والأبحاث والدراسات في مختلف مجالات المعرفة والعلوم والآداب.
وبلغ عدد زوار معرض صنعاء الدولي الـ21 للكتاب العام الماضي نحو مليون ونصف المليون زائر، فيما قاربت مبيعاته من المليونين ونصف مليون ريال.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024