الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 06:28 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - الكاتب عباس غالب
كتب عباس غالب -
حبات المطر وابتسامة القاضي
كانت حبات المطر تقرع النافذة ا لزجاجية بقوة، فيما كان المنظر خارج ديوان القصر الجمهوري يبعث ارتياحاً في النفس، وأنت تتفحص المطر المتساقط على الروابي والتلال والجميع يلهج بالحمد والشكر على نعمائه التي سبغها على هذه المدينة المعلقة منازلها على الجبال الشاهقة والتلال المتكورة في امتدادات متعرجة تضللها الخضرة من كل جانب.
انداحت هذه الخواطر ونحن في حضرة الرئيس الإنساني علي عبدالله صالح ذات يوم من أيام تعز الجميلة وهو يتجاذب أطراف الحديث مع الجالسين بكل تواضع وكانت تعز حاضرة بأشجانها وعذوبتها في حديثه الشيق المفعم بالصدق والحب لهذه المدينة التي يتذكر خارطتها، وامتدادها عندما كانت محشورة في أماكن صغيرة قبل أن تأخذ في العدو السريع باتجاه كل مكان، حتى بات على كل من انقطع عنها لفترة، تدهشه هذه السرعة في تسلق المكان بكل تعرجاته الجغرافية والسكانية.
يتذكر الجالسون كيف أن تعز الحالمة كانت تجرفها سيول "صبر" عند كل موسم فما كان من ابنها البار الرئيس علي عبدالله صالح إلا أن طفق يبحث عن حل لهذا الأسى الموسمي؛ فكان مشروع حماية المدينة من كوارث السيول الذي يعد من أهم المشاريع الاستراتيجية على مستوى اليمن والمنطقة، خاصة إذا ما عرفنا تحديات تنفيذ مراحله المختلفة بالنظر إلى الطبيعة الجغرافية الصعبة في هذه المدينة، وكلفة تمويله الباهظة.
المطر ما زال ينهمر بغزارة خارج النافذة، والطل يغلف زجاجها، بينما انعدمت الرؤية، وساد صمت اللحظات التي بددها رنين الهاتف.
ردة الفعل هذه المرة عبرت عن ارتياح وبشاشة على وجه المحافظ القاضي أحمد عبدالله الحجري الذي رعى مشروع حماية تعز من كوارث السيول قبل أكثر من عقد من الزمان. وتابع خطواته واحدة تلو الأخرى، وما زال يتابع اللمسات النهائية ليكتمل حلمه الذي ظل شاغله وكل الناس في هذه المدينة الجميلة، وبالقياس إلى كثافة وكميات الأمطار الغزيرة التي هطلت خلال الأسابيع الأخيرة وتدفقت على شكل سيول؛ فإن تعز تكون بهذا المشروع قد نجت من كارثة إنسانية محققة كما حدث لها قبل عدة أعوام، أي قبل تنفيذ هذا المشروع الحيوي الذي لا يدرك حجم فائدته إلا من أوجعته أضرار السيول في النفس والزرع والضرع، وأولئك الذين تعمدوا غمط كل من منجز على أرض الوطن.
كلمات الثناء لا تكفي وحدها في حق الرجل الإنساني ا لرئيس علي عبدالله صالح الذي وضع "تعز" في حدقات العين وبين تلابيب القلب، فأهداها هذا المشروع قبلةً على خدها، وكذلك الصابر، الصامد المحافظ القاضي أحمد عبدالله الحجري الذي يحق له اليوم أن يرسم على شفتيه ابتسامة الفرح والعاملين معه والسيول تجري إلى مخارجها ومصارفها خارج المدينة.










أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024