الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 02:19 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
القدس: البصرة تطالب البريطانيين بالاعتذار
تعهد مجلس مدينة البصرة أمس بعدم التعاون مع القوات البريطانية إلى أن يتلقي اعتذارا وتعويضا بعد أن اقتحمت القوات البريطانية سجنا عراقيا بالبصرة لتحرير جنديين بريطانيين محتجزين.
وقال محافظ البصرة ثاني كبري المدن العراقية ان قرارا بالاجماع اتخذ في اجتماع عقده مجلس المدينة في وقت متأخر الاربعاء وأن الامر يعود الان الي القوات البريطانية لاتخاذ خطوة لوضع حد للنزاع الذي أجج مشاعر الغضب ضد القوات الاجنبية.
ومن ناحية اخري لزمت القوات البريطانية ثكناتها داخل البصرة وحولها وقللت من ظهورها في الشوارع في محاولة لتهدئة التوتر الناجم عن غارة يوم الاثنين. وقال سكان من مدينة البصرة انهم لم يروا وجودا للقوات البريطانية في شوارع المدينة بعد أن كانت في العادة تقوم بدوريات يومية مشتركة مع قوات الجيش والشرطة العراقية. وقال جندي بريطاني تم الاتصال به هاتفيا في البصرة ان القوات تلزم قاعدتها وتقلل عمدا من ظهورها في الشوارع. وأضاف ان هناك بواعث قلق بشأن ما قد يحدث اليوم الجمعة حيث يتوقع ان يندد الخطباء في المساجد بممارسات البريطانيين وهو امر من شأنه ان يثير الرأي العام.
من ناحيته اعتبر الرئيس الامريكي جورج بوش امس الخميس في مؤتمر صحافي عقده في وزارة الدفاع الامريكية ان الرد السوري علي الطلب الامريكي تشديد المراقبة علي الحدود السورية مع العراق لم يكن مرضيا جدا .
واضاف بوش بعيد اجتماع عقده في البنتاغون ان جعل الحدود آمنة يستدعي التعاون مضيفا اننا نحصل علي تعاون محدود جدا من سورية (...) وردها لم يكن مرضيا جدا .
وحذر بوش من ان المسلحين العراقيين قد يكثفون من أعمال العنف بينما يستعد العراقيون للتصويت في استفتاء علي الدستور الجديد في تشرين الاول (اكتوبر).
وابلغ بوش الامريكيين بالاستعداد لاستقبال مزيد من العنف واتهم ابو مصعب الزرقاوي زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في بلاد الرافدين بمحاولة اشعال حرب طائفية من خلال سلسلة من الهجمات. وقال اليوم.. أوضح قادتنا بجلاء.. انه بينما يستعد العراقيون للاستفتاء علي الدستور في اكتوبر وانتخاب حكومة دائمة في كانون الاول (ديسمبر).. فاننا يجب ان نكون مستعدين لمزيد من العنف .
وقال بوش الذي كان مشغولا بالاعصارين كاترينا وريتا ان القوات العراقية تتحمل مسؤوليات أكبر في الدفاع، لكنه قال ان الوقت الحالي ليس وقت سحب القوات الامريكية، كما يطالب المتظاهرون المناهضون للحرب. واضاف بعض الامريكيين يريدوننا ان نسحب قواتنا حتي يمكننا ان نتجنب العنف. انني ادرك نواياهم الحسنة.. لكن موقفهم خاطيء... مغادرة العراق الان ستكون تكرارا لاخطاء الماضي الباهظة التي ادت الي وقوع هجمات 11 ايلول (سبتمبر) 2001 .
واعلن الجيش الامريكي امس الخميس ان جنديين امريكيين قتلا في العراق الاربعاء، احدهما في انفجار قنبلة في بغداد والآخر متأثرا باصابته في حادث سير شمال العاصمة.
وقال الجيش في بيانه ان جنديا من (تاسك فورس بغداد) (المكلفة امن العاصمة وضواحيها) قتل حين مرت آليته فوق عبوة ناسفة في وسط بغداد .
واضاف في بيان آخر ان جنديا آخر قتل متأثرا باصابته في حادث سير قرب تكريت (250 كلم شمال بغداد) في 21 ايلول (سبتمبر) .
وبذلك يرتفع الي 1904 عدد الجنود الامريكيين الذين قتلوا في العراق منذ اجتياح البلاد في اذار (مارس) 2003.
ودعا المرجع الشيعي الاعلي اية الله علي السيستاني أنصاره امس الي التصويت بنعم علي مسودة دستور البلاد المقرر طرحها في استفتاء يوم 15 تشرين الاول (اكتوبر). وابلغ مكتب السيستاني ومقره مدينة النجف رويترز امس ان السيستاني حث مساعديه علي نشر التأييد لمسودة الدستور بين اتباعه. وحملت القنوات التلفزيونية المحلية أيضا في النجف امس دعوته للتصويت بنعم في الاستفتاء.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024