الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 12:02 ص - آخر تحديث: 11:25 م (25: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
. -
الجزيرةنت:طهران ترفض قرار الوكالة الذرية
رفضت إيران قرار مجلس حكام الوكالة الدولية للطاقة الذرية الذي يمهد لإحالة ملفها النووي لمجلس الأمن ووصفته بأنه غير قانوني. وقال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية حميد رضا آصفي إن طهران ستعلن ردها بعد دراسة القرار وعودة وفدها من فيينا.
وأشار آصفي في تصريحات بطهران إلى فشل الأوروبيين في تبني مشروعهم بالإجماع واضطرهم ذلك لطرحه للتصويت وهو أمر نادر الحدوث في مجلس حكام الوكالة.
كما أكد عضو الوفد الإيراني جواد وعيدي أن بريطانيا والولايات المتحدة فشلتا في إحالة بلاده فورا لمجلس الأمن بسبب الانقسامات داخل الوكالة.
ورأى وعيدي أن هذه الانقسامات تدل على أن اتهامات الغرب لبلاده "مفبركة بالكامل" مشددا على الطبيعة السلمية للبرنامج النووي الإيراني. واتهم لندن بالتعامل مع بلاده بمنطق استعمار القرن التاسع عشر.
يشار إلى أن الوفد الإيراني هدد قبيل تبني القرار بببدء عمليات تخصيب اليورانيوم في منشأة نتانز ووقف عمليات التفتيش المفاجئ التي وافقت عليها بموجب بروتوكول خاص في إطار معاهدة حظر الانتشار النووي.
من جهته أعرب المدير العام للوكالة محمد البرادعي في تصريحات للصحفيين بفيينا عن ارتياحه لإدانة طهران مؤكدا أنه مازال هناك مجال للدبلوماسية. وأشار البرادعي إلى ضرورة انتهاز الفرصة بمواصلة المفاوضات حتى نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل حيث سيقدم تقريرا جديدا للوكالة عن مدى تعاون طهران.

ترحيب غربي
ووصف نيكولاس بيرنز مساعد وزيرة الخارجية الأميركية قرار الوكالة بأنه ضربة للإستراتيجية النووية الإيرانية وخطوة كبرى في الجهود الدولية لعزل طهران.
السفير الأميركي قال إن طهران تستحق إحالة ملفها لمجلس الأمن(الفرنسية)
واعتبر السفير الأميركي لدى الوكالة غريغ شوتل أنه بموجب قوانين وكالة الطاقة تستحق طهران إحالة ملفها لمجلس الأمن بعد أن أقر مجلس الحكام مخالفتها لمعاهدة حظر الانتشار النووي.
كما رحب الاتحاد الأوروبي بالقرار ووصفه دبلوماسيون أوروبيون بأنه انتصار كبير لجهود الغرب لتصعيد الضغوط على طهران. وقال الممثل الأعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد خافيير سولانا في بيان إنه يترك المجال مفتوحا لإمكانية التفاوض.
أما وزير الخارجية الفرنسي فيليب دوست بلازي فاعتبر أن هذا القرار يؤكد مخاوف المجتمع الدولي إزاء عدم تعاون إيران فيما يتعلق بقواعد حظر الانتشار النووي. وأكد في بيان حرص فرنسا على استنفاد جميع سبل الحوار للتوصل لتسوية مرضية للأزمة.
ودعا وزير الخارجية البريطانية جاك سترو طهران لانتهاز الفرصة للاستجابة لمطالب الوكالة وتبديد الشكوك تجاه برنامجه النووي.
قرار الوكالة
جاء ذلك عقب تبنى مجلس حكام الوكالة مشروع القرار الأوروبي بأغلبية 22 صوتا مقابل اعتراض فنزويلا فقط وامتنعت 12 دولة من أعضاء مجلس الـ35 عن التصويت بينها روسيا والصين.

"
روسيا والصين امتنعتا عن التصويت والهند فاجأت مجموعة دول عدم الانحياز بالتصويت لصالح القرار وهو ما أثنت عليه واشنطن
" ويرى مراقبون أن معارضة موسكو وبكين ودول عدم الانحياز للجوء لمجلس الأمن أدى لتخفيف لهجة النص بعدم إحالة الملف فورا انتظارا لتقرير البرادعي. كما فاجأت الهند مجموعة دول عدم الانحياز بالتصويت لصالح القرار وهو ما أثنت عليه واشنطن.
وينتقد القرار ما سماه عدم احترام إيران لتعهداتها والتزاماتها في إطار معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية. وجاء في النص أن هناك "عدم ثقة في أن طبيعة برنامج إيران سلمية فقط وأن هذا يثير أسئلة في نطاق اختصاص مجلس الأمن".

يذكر أن هذه هي المرة الثالثة خلال عشرين
عاما التي يتبنى مجلس حكام الوكالة قرارا بغير إجماع الآراء حيث سبق ذلك قراران في عامي 1993 و2003 بشأن كوريا الشمالية.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024