الأحد, 28-أبريل-2024 الساعة: 12:56 م - آخر تحديث: 02:33 ص (33: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت - متابعات -
الخليج : 61% شاركوا في استفتاء الدستور
صوّت 61% من العراقيين أمس في الاستفتاء على مسودة الدستور التي بات إقرارها رهن عمليات فرز الأصوات، التي بدأت أمس أيضاً وتستمر ثلاثة أيام، وسط أجواء هدوء غير متوقعة تخللتها هجمات قليلة وعملية خطف عشرة من موظفي مفوضية الانتخابات. واستغل الرئيس الأمريكي جورج بوش المناسبة ليؤكد أن بلاده لن تهرب من العراق وأن الاستفتاء ضربة قوية للمسلحين، وخطوة نحو إحلال الديمقراطية. وسارت أمس عملية الاستفتاء على مسودة الدستور بهدوء رغم بعض الأعمال المتفرقة التي استهدفت بعض مراكز الاقتراع وخطف عشرة من موظفي المفوضية العليا المستقلة للانتخابات قرب الفلوجة. وشارك الشيعة والأكراد بأعداد كبيرة لتأييد الدستور، بينما انقسم السنة بين مقاطع ومؤيد ومصوت ب”لا” في الاستفتاء الذي شارك فيه أيضاً المسؤولون العراقيون وعلى رأسهم الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس الوزراء ابراهيم الجعفري.
وقد بدأ فرز الأصوات مباشرة بعد إغلاق المراكز. وقال رئيس مفوضية الانتخابات عبد الحسين الهنداوي ان نسبة المشاركة في الاستفتاء الدستوري في جميع أنحاء العراق بلغت أكثر من 61% وفقاً لتقديرات أولية. من جهته قال فريد ايار الناطق الرسمي باسم المفوضية إن عملية الاستفتاء مرت بشكل هادئ رغم بعض الاعتداءات التي لم تؤثر في سيرها. وقال إن النتائج سوف تعلن يوم 20 الحالي.
وقال مسؤول الإعلام في لجنة الانتخابات عادل اللامي إن النتائج ستعلن في مدة أقصاها ثلاثة أيام “إذا لم تكن هناك شكاوى خطرة”. وفيما أكد اللامي أن المشاركة كانت جيدة خصوصاً في الجنوب، أكد عبدالله الجبوري نائب محافظ صلاح الدين أن أكثر من 90% من المشاركين في الاستفتاء في المحافظة صوتوا ب”لا” للدستور.
وكان محامو الرئيس العراقي السابق صدام حسين قد نفوا في وقت سابق أن يكون صدام قد صوت في الاستفتاء حسب ما أعلن الخميس الماضي.
وفي واشنطن انتهز الرئيس الأمريكي جورج بوش فرصة الاستفتاء ليؤكد في خطابه الأسبوعي أمس أن الولايات المتحدة لن تهرب من العراق كما فعلت في فيتنام ورحب بالعملية الدستورية بوصفها خطوة للأمام نحو الديمقراطية في العراق. وقال بوش إن الاستفتاء حدث مهم في تاريخ الشرق الأوسط واصفاً إياه بأنه ضربة قوية للمسلحين. كذلك رحبت المفوضية الأوروبية بالاستفتاء، معتبرة أنه يوم عظيم للعراق.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024