الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 06:55 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - .
المؤتمر نت - الجزيرة نت -
واشنطن ترفض تحقيق دولي في التعذيب بالعراق
تواصلت تداعيات فضيحة تعذيب معتقلين عراقيين في قبو سري تابع للداخلية العراقية بالعاصمة بغداد. فقد سارعت الولايات المتحدة لتأييد إجراء تحقيق مستقل، لكنها رفضت أن يكون دوليا.

واعتبر المتحدث باسم الخارجية الأميركية آدم إيرلي أن التدابير التي اتخذتها الحكومة العراقية فعالة وكافية. كما أكد وزير الدفاع البريطاني جون ريد أن إساءة معاملة المعتقلين أمر غير مقبول مؤكدا أن هذه الممارسات ستخضع لتحقيق معمق.

وقد أمر رئيس الحكومة العراقية المؤقتة إبراهيم الجعفري بإجراء تحقيق في فضيحة سجن الجادرية. وبدأت اللجنة برئاسة نائب رئيس الوزراء روج شاويس عملها. وكلفت لجنة ثانية بتفقد جميع السجون لوضع سجل عن المعتقلين بالتعاون مع وزارة الداخلية.

المعتقلون وجدوا في حالة إعياء شديد (الفرنسية)
وأعلن قائد الجيش الأميركي ببغداد وليم وبستر أن الجيش الأميركي سيساعد في التحقيقات ويقوم بتفتيش كل السجون العراقية بالتعاون مع القوات العراقية. كما زار بغداد أمس مدير الاستخبارات الأميركية جون نغروبونتي والتقى مع الجعفري.

تحقيق دولي
وكانت قيادات العرب السنة قد طالبت بفتح تحقيق دولي محايد في قضية تعذيب المعتقلين بالعراق, ومعظمهم من السنة. ودعا الحزب الإسلامي العراقي على لسان أمينه العام طارق الهاشمي المرجعياتِ الشيعيةَ إلى استنكار هذه العمليات التي قال إنها تهدف إلى إبعاد العرب السنة عن الانتخابات المقبلة.

من جهته نفى هادي العامري رئيس منظمة بدر التابعة للمجلس الأعلى للثورة الإسلامية في العراق بقيادة عبد العزيز الحكيم, أي صلة للمنظمة بالقضية واعتبر أن اتهامها تقف خلفه أسباب سياسية. وقال العامري إن القبو تديره وزارة الداخلية وإن الأميركيين هناك كل يوم.

وفي نيويورك أعرب الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان عن قلق بالغ تجاه معاملة المعتقلين ورحب بقرار الجعفري فتح تحقيق.

قبو الجادرية
وعثر الجيش الأميركي على 173 معتقلا في القبو المتاخم لمجمع وزارة الداخلية بالجادرية جنوب بغداد أثناء عملية بحث عن صبي مفقود. وكان المعتقلون وبينهم صبية في حالة إعياء شديد من الجوع، وبدت على أجسامهم آثار تعذيب وحشي. ونقل المعتقلون إلى المستشفيات بينما روى بعضهم وسائل التعذيب مثل التعليق من الأيدي المقيدة في الأسقف والجلد بالكوابل المعدنية.
وأفاد أحد الطلبة بأنه ظل محتجزا بهذا المكان منذ أغسطس/آب الماضي عندما حضرت قوات من وزارة الداخلية في سيارات شرطة خارج منزل عائلته واعتقلته دون توجيه اتهام مع شقيقه وابن عمهما.


وقال ضابط أميركي كبير طلب عدم كشف هويته إنها ليست المرة الأولى التي تعثر فيها القوات الأميركية على معتقلين يتعرضون للتعذيب. وأشار إلى أنها المرة الأولى التي يتم فيها اكتشاف سجن يضم أناسا مضت على اعتقالهم فترة طويلة.




المارينز يواصلون العمليات العسكرية في أنحاء العراق (الفرنسية)
قتلى أميركيون
ميدانيا ارتفع عدد الجنود الأميركيين الذين قتلوا في العراق خلال اليومين الماضيين إلى تسعة. فقد أعلن بيان للجش الأميركي مقتل خمسة من جنود مشاة البحرية (المارينز) في اشتباكات مسلحة بمنطقة العبيدي قرب الحدود السورية في إطار العملية المسماة "الستار الفولاذي". وقال البيان إن 16 مسلحا قتلوا في الاشتباكات، وتقول القوات الأميركية إن العبيدي الواقعة على بعد 20 كلم من الحدود العراقية السورية مركز لعبور المسلحين.
كما اعتقل الجنود الأميركيون 21 شخصا في مخيم للاجئين في المنطقة للاشتباه في أنهم من المسلحين. وكان أربعة جنود أميركيين قتلوا في هجومين الثلاثاء الماضي ببغداد والفلوجة.
وفي تطورات ميدانية أخرى قتل أربعة من عناصر الشرطة العراقية بينهم ضابط برتبة مقدم في شرطة المرور بالمدينة في هجومين بمدينة الموصل شمال العراق. وفي بيجي أعلنت الشرطة إصابة رئيسها هناك بجروح بالغة هو وخمسة من حراسه في انفجار قنبلة.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024