الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 09:57 ص - آخر تحديث: 01:15 ص (15: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - دان مجلس الأمن الدولي المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على طول الخط الأزرق وحمل الحزب ضمنا المسؤولية. وقال في بيان إن التوتر في جنوب لبنان بدأه حزب الله...

المؤتمرنت ـ الجزيرة -
مجلس الأمن يحمل حزب الله مسؤولية التوتر بجنوب لبنان
دان مجلس الأمن الدولي المواجهات بين حزب الله والجيش الإسرائيلي على طول الخط الأزرق وحمل الحزب ضمنا المسؤولية. وقال في بيان إن التوتر في جنوب لبنان بدأه حزب الله.

ودعا المجلس جميع الأطراف إلى "احترام الخط الأزرق بكامله والالتزام بضبط النفس والامتناع عن القيام بأي عمل يمكن أن يؤدي إلى تصعيد جديد". وكرر أعضاء المجلس دعوتهم الحكومة اللبنانية إلى بسط سلطتها وممارسة القوة على جميع أراضي لبنان طبقا لقرارات مجلس الأمن.

وأوضحت مصادر دبلوماسية أن الجزائر، وهي العضو العربي الوحيد فى مجلس الأمن، عارضت إلقاء المسؤولية على حزب الله، بينما طالبت الولايات المتحدة بعدم ذكر إسرائيل بالاسم فى بيان المجلس.

في هذه الأثناء تواصل التوتر على الحدود اللبنانية الإسرائيلية بعد اندلاع اشتباكات بين حزب الله والقوات الإسرائيلية وذلك إثر هبوط مظلي إسرائيلي في الأراضي اللبنانية قبل أن يتمكن من العودة لإسرائيل تحت غطاء كثيف من النيران.

وفسرت مصادر عسكرية في إسرائيل هبوط المظلي بأنه ضل طريقه بسبب الرياح وهبط داخل الأراضي اللبنانية، وأن جنودا إسرائيليين قرب الموقع فتحوا ثغرة في السياج الحدودي لإنقاذه.

القائمة السوداء

أما وزير الخارجية الإسرائيلي سيلفان شالوم فرأى أن الوضع الحالي في لبنان لا يمكن أن يستمر, في إشارة إلى موضوع سلاح حزب الله. وقال شالوم "لا أحد يجرؤ على نزع سلاح حزب الله ونشر الجيش اللبناني في جنوب لبنان", مشيرا إلى أن هذا الوضع لا يمكن أن يستمر و"إن إسرائيل ستعرف كيف ترد بطريقة مناسبة في المكان المناسب".

ومن المتوقع أن يسعى شالوم مجددا لإقناع الاتحاد الأوروبي بإدراج حزب الله في قائمته السوداء للتنظيمات الإرهابية خلال القمة الأوروبية المتوسطية التي ستعقد في برشلونة بإسبانيا يومي 27 و28 نوفمبر/ تشرين الثاني الحالي.

وقتل أربعة من عناصر حزب الله وجرح 11 إسرائيليا في معارك اندلعت الاثنين الماضي على الحدود وتواصلت الثلاثاء والأربعاء بغارات جوية إسرائيلية على لبنان, في أعنف هجمات من نوعها منذ انسحاب اسرائيل من جنوب لبنان في مايو/ آذار عام 2000.


جثث المقاتلين
وبينما يحتدم الصراع على الحدود طالب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة إسرائيل بتسليم جثث ثلاثة من مقاتلي حزب الله الذين قتلوا الاثنين الماضي في المواجهات مع الجيش الإسرائيلي جنوب لبنان.

واعتبر السنيورة قبل مغادرة قطر تسليم جثث المقاومين أمرا ضروريا من أجل نزع فتيل التوتر على الحدود الدولية للبنان. ولا تزال الجثث الثلاثة لدى الجيش الإسرائيلي.

من جهة أخرى ألقت الطائرات الإسرائيلية آلاف المنشورات على بيروت وصور ومدن أخرى تحذر اللبنانيين من حزب الله، وأشارت المنشورات إلى أن حزب الله "يلحق أشد الضرر بلبنان", مؤكدة أن الحزب "أداة بيد أسياده السوريين والإيرانيين".

كما جاء أيضا في تلك المنشورات التي ألقتها ثلاث مروحيات إسرائيلية أن تل أبيب "ساهرة على حماية مواطنيها وسيادتها" متهمة الحزب بأنه يرغب بالعودة إلى الدمار والخراب على حد تعبيرها








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024