الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 10:29 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
كتب/ عبد الرحمن علي -
ولو من باب قول الحقيقة!!
أي عمل يقام وجهودٌ تُبذل، وتتواصل لابد أن يكون لها نجاح وإخفاق وإنجاز، وتعثر، فالذين لا يعملون وحدهم لا يخطئون.. نذكر هذه القاعدة ونحن نرى ما الذي تحقق ويتحقق في الوطن اليمني طوال الفترة الممتدة من منذ اليوم الأول لانتصار ثورة السادس والعشرين 1962م، وحتى اليوم، وما تحقق لوطننا منذ اليوم الأول لقيام دولة الوحدة في الثاني والعشرين من مايو 1990م وحتى الساعة، فالواضح أنه قد تحقق لوطننا عدد غير قليل من المنجزات وهو أمر لا شك فيه ولا غبار عليه، وقد تحقق لجملة من الأسباب أبرزها:
أولاً: حين نرى كيف كان يعيش وطننا قبل السادس والعشرين من سبتمبر 1962م ونسأل كم كان لدينا من خدمات، أو كيف كانت حياة الشعب الذي كان يعيش في مجاهل فترة العصور الوسطى بكل ما فيها من تخلف وجهل ومرض وظلم.
ثانياً: نقول إن الذي تحقق لبلادنا هو الشيء الكثير حين نقارن ما تحقق من إنجازات بالمقارنة مع مواردنا وثرواتنا من جهة والتزايد في عدد السكان من جهة ثانية.
وثالثاً: نقول إن ما تحقق لنا كشعب ووطن كان بالشيء الكثير حتى نراجع الظروف السياسية والاقتصادية التي مرت بنا.. فالوطن بشطريه قد احترب (حربين 72، و1979م)، وظلت الحدود بين شطريه بحالة توتر دائم، وتكبدنا حرب فتنة صيف 1994م، والخسائر التي تكبدتها جميعاً.
رابعاً: أزمة حرب الخليج الأولى والثانية وأثرها على بلادنا واقتصادها.
خامساً: ما تم صرفة ويصرف حتى الساعة من موارد مالية ضخمة لإعادة ترتيب البيت اليمني من اليوم الأول للوحدة، وحتى الساعة.
هذه الأسباب وغيرها، التي أعاقت، وكان لها أثر في عدم تحقيق عدد أكبر من المنجزات المحققة للشعب والتي كنا نريد أن يكون عددها أكبر بكثير وأن تكون من النجاحات أوسع وأشمل لولا الظروف التي مرت بها بلادنا، داخلياً، أو التي تأثرت بها جراء الظروف المحيطة بها: إقليمياً وعربياً ودولياً.
وعليه فإننا ونحن نراجع ما تحقق من إنجازات طوال الفترة الممتدة من اليوم الأول لانتصار الثورة الخالدة في السادس والعشرين من سبتمبر 1962م حتى الساعة، فإننا نجد أن ثمة أعمالاً عظيمة أُقيمت بجهود مخلصة وبإرادة وطنية مثابرة، ونجد أن تلك الإرادة وتلك الجهود لا تزال تتواصل باتجاه تحقيق المزيد من الآمال والمنجزات في ظل قيادة فخامة الأخ علي عبدالله صالح –رئيس الجمهورية- رئيس المؤتمر الشعبي العام- وفي ظل المؤتمر الشعبي العام.
بقي أن نسأل -طالما أن هناك جهوداً بُذِلت وأعمال ومنجزات أٌقيمت، وطالما نحن نقر ببعض العثرات والأخطاء، وهو أمر مرده إلى أن من يعمل يخطئ، ولكن يظل الخطأ بنسب تتضاءل مع حجم المنجز، فلماذا الإخوة في المعارضة لا يرون في الوطن إلا الأخطاء والعثرات؟ لماذا في المعارضة تأكل ألسنتهم القطة كلما شاهدوا مشروعاً أُنجِز أو عملاً وطنياً شريفاً أُقيِم.. أليس في الوطن شيء تحقق للناس ويستحق أن يشيدوا به ولو من باب الإنصاف، وقول الحقيقة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024