الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 04:39 م - آخر تحديث: 05:05 ص (05: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
عبدالرحمن علي -
الإعلام لسان حال المواطن
كفلت الديمقراطية قضية ظل يحتاجها المواطن العربي وقتا طويلا وهي قضية حرية الصحافة وحقه في معرفة مايدور في وطنه وخارج وطنه بدقة وصدق.
·وكفلت الديمقراطية التعدد الصحفي بعد التعدد الحزبي وهي مسألة زادت من عدد إصدارات الصحف الحزبية إلى جانب صحف الحكومة والصحف الأهلية والدوريات المتخصصة الأخرى، وسمحت كذلك بوصول الصحف والمجلات العربية والدولية للمواطن وبيعها في الأسواق العام.
ومع ذلك كله يظل المواطن في العديد من الدول العربية التي تعيش أوضاع حرية الصحافة والتعدد الحزبي يشكو مسألة أن اتجاهات العمل الإعلامي" حزبي، حكومي، أهلي" منحصر في قضايا واحدة يمكن إيجازها بالتالي.
أولا: ممارسة نقد للحكومة بالنسبة لصحف المعارضة والصحف الأهلية دون تقديم بدائل للقضايا التي تنتقدها.
ثانيا: يأخذ الحيز السياسي جزءا أكبر في تلك الصحف وسعيها لتقديم نفسها بديلا عن السلطة باكثر من الحيز الذي ينبغي أن يشغل اصحاب تلك الصحف عن اي قضايا أخرى.
ثالثا: القضايا التي تهم المواطن " اقتصادية- اجتماعية- نفسية – أدبية.. الخ، تشغل حيزا أقل في أهتمامات تلك الصحف لدرجة افتقارها لان تكون لسان حالة.
رابعا: أهتمام الصحف " معارضة + أهلية بقضايا الإثارة والجرائم على حساب إهمال المنجز الطيب ولو كان محدودا.
وعليه.. فإن ما أوردنا من قضايا يمكن أن يضاف إليه الكثير من الملاحظات والنقاط الضرورية.. لكننا نكتفي بهذا القدر.. ونغنيه بأمور أخرى مرتبطة بها.. وهي أن الحصافة في اي بلد في الدنيا ينبغي لها أن تحترم المواطن وتحترم اهتماماته وعقله وتفكيره وبحثه عن الجديد فيما يعتمل داخل وطنه وخارجه.. واي صحافة جيدة تسعى منذ إصدار أول أعدادها إلى تحقيق غاية أن تكون لسان حال المواطن قبل أن تكون لسان حال نفسها.. وقضايا تقديم المعلومات الضرورية مسألة تظل على الدوام محط إهتمام الصحف من ناحية والمكانة التي تحظى بها في نظر القارئ من ناحية أخرى.. وعليه فإننا في هذه الارض الطيبة.. وفي ظل التعدد الصحفي والحزبي، وفي ظل مناخات ديمقراطية مكفولة في القوانين وفي الدستور نحتاج إلى صحافة تصارح المواطن بالمعلومة لا أن يسمعها ويعرف ما يجرى في بلاده من صحف العالم وإذاعاته المسموعة والمرئية.
المواطن في هذه الأرض الطيبة بحاجة إلى صحافة تنتصر له من خلال مناقشتها قضايا حياته المعيشية ومستوى تحسينها.. ومحتاج أن تواجهة الصحافة أخطاء الحكومة التي يمكن أن تورد.. وأن تقدم البدائل وهي تمارس النقد.. المواطن محتاج إلى أن تتعزز ثقته بالصحافة من خلال التزامها بمبدأ الصدق في التناول.. فحيث ما تنجح الحكومة لابد من الاشادة بها، أو على الأقل الإشادة بما أنجز.. وعندما تخفق لا ضرر من النقد. المواطن في هذه الأرض محتاج أن تقدم له الصحافة كلما يشبع حاجته من معلومة في كل مجالات الحياة بشكل متواز والا ما فائدة تعدد الإصدار الصحفي دون معلومة ولا هدف ولا نقد ولا إشادة ولا حديث يتحدث بلسان المواطن واهتماماته.. ولا احترام لعقله وقناعاته وإرادتة ومشاعرة.
الصحافة في العالم تخلق راياً عاما يجعل الحكومة والبرلمان يحسبون لها ألف حساب.. وبعض الصحافة في العالم العربي هي جزء من زفة " ولا الضالين، آمين"
أخيرا نقول: العالم على مشارف العام الميلادي الجديد.. وهو يحترم الصحافة ويقدرها لانها لسان الحقيقة وصوت الشعب وهو أمر نحتاجة في اليمن وفي العالم العربي.. والله يوفق الجميع.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024