السبت, 11-مايو-2024 الساعة: 05:52 م - آخر تحديث: 05:51 م (51: 02) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار

أكد أن التجمع الثلاثي لا يستهدف أحداً

المؤتمر نت -
وزير الخارجية: نرفض محاكمة المعتقلين في
أكد الدكتور أبو بكر القربي وزير الخارجية أن اليمن ترفض أن يحاكم المواطنون اليمنيون المعتقلون في "غوانتانامو" في محاكم عسكرية أمريكية.
وذكر القربي في حوار أجرته معه صحيفة (الوحدة) ونشرته في عددها اليوم، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تستجب لطلبات منظمات حقوق الإنسان حول المعتقلين.
وأشار إلى أن هناك معتقلين يمنيين في الولايات المتحدة ومعظمهم دخل الولايات بطرق غير قانونية وأن هناك معتقلين في عدد من دول العالم قبض عليهم وبحوزتهم جوازات سفر يمنية مزورة وثبت أنهم ليسوا يمنيين.
وعن قضية الشيخ المؤيد ومرافقه قال الدكتور القربي أن الحكومة اليمنية تنتظر نتيجة الطعن الذي تقدم به محامو الشيخ المؤيد بإجراءات محكمة ولاية أشل وهناك تحرك سياسي يمني سواء مع ألمانيا أو مع الولايات المتحدة المتحدة.
وعن علاقة اليمن بمجلس التعاون الخليجي العربي قال الدكتور القربي أن خطوات اليمن ما زالت مستمرة إلى الانضمام لمجلس التعاون الخليجي.
وأضاف: نحن نركز على التعاون الاقتصادي بين اليمن ودول مجلس التعاون الخليجي، لإننا نعتبر أن الاقتصاد والتبادل التجاري مع دول الخليج هو المدخل الحقيقي لربط مصالحنا وبالتالي مستقبل انضمام اليمن إلى دور مجلس التعاون الخليجي وقد زاد التبادل التجاري في هذا العام عن الأعوام الماضية.
وفي رده عن سؤال يتعلق بزيارة سعادتة الأخيرة إلى جيبوتي ومستقبل التجمع الثلاثي ( اليمن والسودان وأثيوبيا) قال معالي وزير الخارجية إن التجمع الثلاثي تجمع اقتصادي أمني سياسي إقليمي وليس له أهداف عسكرية وهو تجمع لا يستهدف أحداً وإنما يركز على التعاون بين الدول الثلاث وهو مفتوح لبقية دول المنطقة التي تريد الانضمام إليه.
وأضاف معالي الوزير: إن الهدف الرئيسي من هذا هو كيف تتولى دول المنطقة مسئوليتها في التنمية والتعاون الاقتصادي فيما بينها والتعاون في مكافحة الإرهاب.
وأكد الدكتور القربي وزير الخارجية على أن دور اليمن إزاء التطورات التي تشهدها المنطقة ينطلق من ثلاث قضايا وهي التمسك بالثوابت الوطنية والقومية والإسلامية. وقيام اليمن بدورها القومي والإسلامي ينطلق من المصالح المشتركة وتبني السياسيات المعتدلة وانتهاج الديبلوماسية السياسية التنموية.
وعن أولويات العمل الدبلوماسي اليمني قال معالي وزير الخارجية: إن القضية الرئيسية التي تشغل بال التحرك الدبلوماسي اليمني هي النظام العربي الجديد وإعادة النظر في العمل العربي المشترك.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024