الإثنين, 27-مايو-2024 الساعة: 09:57 م - آخر تحديث: 09:57 م (57: 06) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - رئيس الجمهورية اليمنية
المؤتمرنت ـ متابعات -
رئيس الجمهورية يستقبل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس
استقبل فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح رئيس الجمهورية اليوم ومعه عبدربه منصور هادي نائب رئيس الجمهورية وفد حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية / حماس / الذي يزوراليمن حالياً برئاسة خالد مشعل رئيس المكتب السياسي للحركة .
وجرى خلال المقابلة بحث التطورات على الساحة الفلسطينية في ضوء فوز حركة حماس في الانتخابات التشريعية الفلسطينية وإعلانها تشكيلتها الحكومية بالإضافة إلى القضايا المدرجة على جدول أعمال القمة العربية القادمة والمتصلة بدعم القضية الفلسطينية .
وقد أكد الرئيس مجدداً دعم اليمن لقضية الشعب الفلسطيني وخياراته من أجل إقامة دولته المستقلة على ترابه الوطني الفلسطيني وعاصمتها القدس الشريف، كما أكد على ضرورة احترام إرادة الشعب الفلسطيني فيماقرره عبر صناديق الإقتراع ، وتقديم الدعم للسلطة الوطنية الفلسطينية من أجل الوفاء بالتزاماتها تجاه الشعب الفلسطيني ، وحث الحكومة الفلسطينية الجديدة برئاسة حماس على المضي قدماً في عملية السلام وفقاً للمبادرة العربية المقرة في القمة العربية ببيروت وباعتبارها خيار الإجماع العربي .. مؤكداً على أهمية خروج القمة العربية المقبلة في الخرطوم بقرارات تدعم السلطة الفلسطينية وتعزز من صمود الشعب الفلسطيني ونضاله المشروع من أجل استرداد حقوقه المشروعة وإقامة دولته المستقلة تنفيذا لقرارات الشرعية الدولية، وباعتبار أن ذلك هو ما يحقق السلام العادل والشامل والدائم في المنطقة.
وقد عبر ا خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة حماس عن شكر وتقدير الشعب الفلسطيني للمواقف المبدئية الشجاعة للأخ رئيس الجمهورية وماتقدمه اليمن من دعم لنضال الشعب الفلسطيني العادل من أجل استرداد حقوقه المشروعة وتعزيز صموده في مواجهة الاحتلال الإسرائيلي .
من جهته اعتبر خالد مشعل رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية ( حماس) زيارته لليمن بأنها ناجحة.
وقال مشعل في مؤتمر صحفي عقده اليوم: كان لقاء وفد الحركة بالرئيس علي عبد الله صالح إيجابيا, وقد وجدنا منه كل الدعم والترحاب.
وأضاف مشعل: تشرفنا بلقاء الأخ الرئيس, واستمعنا إلى مشورته ونصائحه, ولقد شعرنا بالإرتياح للكرم الأصيل, ونخوة الشعب اليمني.
وأكد على أن مواقف رئيس الجمهورية تصب دائما في دعم حقوق الشعب الفلسطيني.
وقال مشعل : لقد أكد لنا الرئيس علي عبد الله صالح دعم اليمن قيادة وحكومة وشعبا للشعب الفلسطيني وحكومته الجديدة.
واعتبر مشعل الموائمة بين السلطة والمقاومة أمرا غير سهل, مؤكدا أنه لا خيار للشعب الفلسطيني سوى الدفاع عن نفسه لإنهاء الإحتلال خاصة بعد التصعيد الإسرائيلي الأخير.
وأكد أن المقاومة مشروعة كونها خيارا دفاعيا أمام الشعب الفلسطيني لصد العدوان , معتبرا أنها وسيلة, وليست غاية.
وأشار إلى أن أمام حكومة حماس مهمة الإصلاحات , وترتيب البيت الفلسطيني, مؤكدا أن حماس غير مستعدة للتفريط في ثوابت الشعب الفلسطيني, والتي هي حقوق يؤمن بها المجتمع الدولي, وأكدت عليها اتفاقية القاهرة العام الماضي كأساس للحوار الفلسطيني.
وعن عدم مشاركة الفصائل في حكومة حماس قال كنا نريد أن نتعاون في الحكم مثلما كنا في خندق واحد في المقاومة, لكن رفض المشاركة هو حق لتلك الأطراف.
وأكد أن ما طرحته حماس في برنامجها هي نقاط الإلتقاء بين جميع الفصائل الفلسطينية, وأن برنامج حكومتها ليس برنامجها , وإنما برنامج الجميع الذي يمثل حاجيات الشعب الفلسطيني.
وكشف عن تهديدات داخلية وخارجية للفصائل تحذرها من المشاركة في حكومة حماس.
وقال حرصنا على استلهام تجارب الآخرين فيما يخص التحول من السلطة للمعارضة مع الفارق في أننا نعيش تحت وطأة الإحتلال لذلك يعتبر خيار المقاومة الخيار الإستراتيجي وتأريخ النضال إلى جانب السلطة.
سبأ









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024