الجمعة, 29-مارس-2024 الساعة: 02:27 ص - آخر تحديث: 02:16 ص (16: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
قراءة متآنية لمقال بن حبتور (مشاعر حزينة في وداع السفير خالد اليافعي)
محمد "جمال" الجوهري
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
حوار
المؤتمر نت - ..
المؤتمرنت/جده /عبد القوي العدوفي -
النهاري :نعتزم اعلان جائزةالرئيس للمبدعين من ابناء الجالية
أعلن الشيخ مهدي النهاري نائب رئيس الجالية اليمنية بالمنطقة الغربية والجنوبية بالمملكة العربية السعودية عن اعتزام قيادة الجالية هذا العام تخصيص جائزة فخامة الرئيس علي عبدالله صالح والتي ستمنح سنوياً للمبدعين والمتفوقين من أبناء الجالية اليمنية والمقيمين بالمملكة.
وقال النهاري في حديث للمؤتمر نت أن قيادة الجالية تجري الدراسات والترتيبات اللازمة لاعتماد الجائزة تشجيع منها للمبدعين والمتفوقين علميا في شتى المجالات وأصحاب المواهب.
وستشرف الجائزة باسم فخامة رئيس الجمهورية كونه الراعي الأول للمبدعين والمتفوقين وفي ما يلي نص اللقاء:
- ماهي النشاطات التي تقوم بها الجالية؟
• تقوم الجالية بالمنطقة الجنوبية والغربية بالعديد من الأنشطة الثقافية والفنية والرياضية والاجتماعية والتي تعكس الصورة المشرقة والحضارية لليمن وإبداعات أبناءها وتراثها الحضاري وموروثها الشعبي.
وعلى الصعيد الرياضي تحقق لمنتخب الجالية اليمنية بقيادة الكابتن مدرب الفريق نجاحات سواء في المملككة او في الوطن من خلال مشاركاته الرياضية وهذا يعد مكسبا مهما تفخر به الجالية.
- ماذا عن دور الجالية للترويج للاستثمار في أوساط المغتربين؟
• في ما يخص الاستثمار صعدت الجالية في الآونة الأخيرة عبر قياداتها من أنشطتها الترويجية من خلال التعريف بالمناخات والامتيازات التي منحتها قوانين الاستثمار في اليمن للمستثمرين سواء اليمني او غيرهم والدفع بالمغترب الى المشاركة في تحقيق التنمية في بلده وربطه بوطنه من خلال هذه المشاركة.
- هل هناك معوقات تواجه المغتربين الراغبين في الاستثمار في بلدهم؟
• لا توجد أية معوقات ولكن هناك مطالب طرحها المغتربون تتعلق بتوفير آلية معينة تستوعب صغار المستثمرين وتسهل عليهم بعض القصور في تطبيق القانون.
- هل خاطبتم الجهات المختصة بهذه القضية؟
• الجالية خاطبت وزارة الخارجية والمغتربين والإدارات المعنية بخصوص اعتماد آليات أكثر سهولة وواضحة لاستيعاب أصحاب رأس المال المحدود والذين يمثلون الغالبية العظمى من شريحة المستثمرين وفي السياق ذاته طالبت باعتماد ضمان البنوك لتلعب دورا إيجابيا في الإسهام بالدفع بالاستثمار الى الأمام وقطع الطريق أمام السماسرة والمتنفذين باعتبار الضمانات البنكية مصدر أمان للجانبين الحكومي والقطاع الخاص.
• كذلك يجب على الإعلام أن يلعب دوراً واسعا في الترويج للمناخات الاستثمارية في بلادنا من خلال تخصيص مساحات واسعة من وسائل الإعلام بمختلف أشكالها.
- أين هي الجالية من هموم ومشاكل المغتربين؟
• الجالية رغم نشاطاتها الطوعية إلا أنها لا توفر جهدا في سبيل البحث عن حلول لمشاكل المغتربين وهمومهم من خلال عرضها على الجهات المسئولة سواء في المملكة او في أرض الوطن كما طالبت الجالية بتشكيل لجان قانونية تتبع وزارة الخارجية والمغتربين تتكفل بمتابعة قضايا المغتربين ومشاكلهم إضافة الى منح المغترب حق الضمان الاجتماعي لتأمين مستقبل المغترب بعد عودته الى وطنه وهذا يعد من أولويات الجالية.
- وماذا عن تدريب وتأهيل العمالة اليمنية؟
• في هذا الجانب طالبت الجالية الجهات المختصة داخل الوطن بتكثيف المعاهد الفنية والتدريبية واستقدام الخبرات لها لتطوير العمالة وتأهيلها لتستطيع منافسة العمالات الأخرى المتواجدة في سوق العمل.
- ماهو موقف الجالية من دمج وزارتي الخارجية والمغتربين في وزارة واحدة.
• لقد كان لقرار دمج الوزارتين في وزارة واحدة وقع طيب في نفوس المغتربين باعتبار أن وزارة الخارجية الأكثر التصاقاً بالمغترب هي المسؤولة عن همومه كما أن تواجد الدكتور أبو بكر القربي على رأس هذه الوزارة يدعو للتفاؤل.. نظراً للنوايا الطيبة التي أظهرها القربي في معالجة الكثير من القضايا التي تهم لمغترب كإعادة هيكلة الجاليات في بلدان الاغتراب وتفعيلها واختيار عناصر قادرة وكفؤة لإعادة تنشيط الجاليات وهي كلها بشكل مؤسسي يضمن بناءها بناء صحيحا.
- ما آخر أنشطتهم كقيادة لجالية المنطقة الجوبية والغربية؟
• آخر نشاطات الجالية هو عملية حصر المغتربين في كل المناطق والمدن وإدخال بياناتهم في قاعدة بيانات مبرمجة لتسهل على قيادة الجالية التعامل مع مشاكل المغتربين والوصول إليهم أينما كانوا عن طريق قاعدة البيانات التي ستوفر كل المعلومات عن المغتربين إضافة الى ذلك تقوم ايضا بتوسيع وتكثيف مجالس الأعيان لتشمل كل وجهاء وأعيان مناطق اليمن وترشيح الفاعلين منهم بهدف توسيع المشاركة وخلق المزيد من النشاطات وهذه المجالس تعقد اجتماعاتها بشكل دوري وتعمل على حل مشاكل المغتربين وتقديم المساعدة والعون لهم.
- كلمة أخيرة تحب توجيهها عبر المؤتمر نت؟
• أود أن أؤكد تمسك الجالية اليمنية في السعودية ومطالبتها للرئيس علي عبدالله صالح بالعدول عن إعلانه بعدم ترشحه لرئاسة الجمهورية لأن في بقاءه على رأس هرم السلطة وقيادة البلاد مصلحة للوطن من أجل الدفع باليمن الى الأمام والى المزيد من التقدم والحضور الفاعل في المحافل الدولية والإقليمية كما أود أشكر السفير محمد علي الأحول سفير اليمن بالمملكة والقنصل العام محمد صالح القطيش ومحمد الكندي رئيس الجالية اليمنية على جهودهم في دعم الجالية ورفدها بمقومات النشاط والفاعلية.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "حوار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024