الخميس, 25-أبريل-2024 الساعة: 09:51 ص - آخر تحديث: 04:26 م (26: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -  حضرموت الساحلية
المؤتمرنت- ذو يزن مخشف -
شركة صينية تبدأ في مايو المقبل بإنشاء مصنع للإسمنت باليمن
أعلنت الشركة العربية اليمنية للإسمنت المحدودة المملوكة لرجل الأعمال السعودي عبدالله بقشان أن شركة صينية اسمها (SINOMA) فازت بعقد إنشاء مصنع لإنتاج الأسمنت الذي ستديره الشركة في منطقة عبدالله غريب التي تبعد نحو (50) كم شمال شرق مدينة المكلا بحضرموت الساحلية الواقعة بجنوب شرق اليمن.
وبموجب الاتفاقية التي وقعت بمدينة جدة السعودية الأسبوع الماضي وتم المصادق عليها من جانب الشركة العربية اليمنية للاسمنت المحدودة المهندس عبدالله أحمد بقشان- رئيس مجلس الإدارة ووانغ واي - رئيس الشركة الصينية (سينوما) فإن الشركتان ستقومان بالأعمال الإنشائية لمصنع الاسمنت ابتداءً من مايو أيار المقبل وعلى مدى عامين تقريبا.
وتبلغ الطاقة الإنتاجية لهذا المصنع السنوية بحوالي 1.3 مليون طن بينما تزيد تكلفته عن 250 مليون دولار وهو مساهمة بين مستثمرين سعوديين ويمنيين.
وقالت الشركة العربية اليمنية للاسمنت المحدودة في بيان ذيل بإسم المهندس عبدالله محمد زين الهيج مدير مشروع مصنع الاسمنت وأطلع "المؤتمرنت" على نسخه منه انه تتم حاليا استكمال عقد إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية بقدرة 45 كيلووات وذلك لإمداد المصنع والمدينة السكنية التابعة له بالطاقة الكهربائية اللازمة للوصول إلى مصنع متكامل من البنى التحتية.
وأضاف الهيج أن الشركة مازالت تدرس اختيار أفضل العروض التي تقدمت بها الشركات الدولية خلال العام الماضي 2005 للمزايدة أو المناقصة الخاصة "بتوريد معدات ميكانيكية وكهربائية وأجهزة تحكم" لمصنع الاسمنت والتي منها ثلاث شركات عالمية رائدة في قطاع معدات صناعة الاسمنت.
ومشروع مصنع الاسمنت بحضرموت هو بهدف إنتاج مادة الكلنكر وتصنيع الاسمنت العادي المقاوم للأملاح ؛ بالإضافة إلى إنتاج جميع أنواع الاسمنت تلبية لمتطلبات واحتياجات السوق المحلية من مادة الاسمنت التي يتزايد عليه الطلب.
وإنتاج اليمن من الاسمنت حاليا يبلغ 1.8 مليون طن سنويا.
ومشروع مصنع الاسمنت هذا هو ثالث مشروع من مصانع جديدة قيد الإنشاء لإنتاج الاسمنت باليمن رخص لها في العامين الأخيرين لأول مرة بمساهمة وبمشاركة بين مستثمرين من القطاع الخاص المحلي والخليجي.
والمشروعان الآخران هما مصنع لمستثمر سعودي اسمه حسين بن عبد الرحمن العطاس ويقع بمنطقة أحور بمحافظة أبين الجنوبية بتكلفة تقدر بنحو 530 مليون دولار ويعد الأكبر من نوعه من حيث حجم الاستثمار والطاقة الإنتاجية التي ستصل إلى ثلاثة ملايين طن سنويا. فيما المصنع الثاني فرخص له بمحافظة لحج باستثمار محلي يقدر بحوالي 150 مليون دولار لمجموعة هائل سعيد أنعم العملاقة وبطاقة إنتاجية تتراوح مابين 500 إلى 700 الف طن سنويا.
وتأتي مصانع إنتاج الاسمنت الثلاثة عموما لتحقيق فائض في عملية إنتاج الاسمنت بالبلاد التي تشغلها الحكومة حاليا ليرتفع بعد ذلك الإنتاج بحلول عام 2008 إلى ما يقارب 7 ملايين طن سنويا في حين أن تلك المشروعات الإسمنتية الجديدة ستوفر ما يزيد عن 15 ألف فرصة عمل منها عشرة آلاف فرصة غير مباشرة.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024