السبت, 04-مايو-2024 الساعة: 06:03 ص - آخر تحديث: 02:03 ص (03: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
حماس تسعى لجمع الأموال وتهدئة الداخل
استشهد شاب فلسطيني في العشرين من عمره في مخيم البريج في قطاع غزة بقذيفة أطلقتها دبابة إسرائيلية.

وحسب الرواية العسكرية الإسرائيلية فإن دورية للجيش أطلقت النار على الفلسطيني بعد أن تعرضت لإطلاق نار من قبله بينما كانت تقوم بمهامها في الجانب الإسرائيلي من الحاجز الأمني الفاصل بين قطاع غزة وإسرائيل.

وكانت كتائب شهداء الأقصى التابعة لحركة فتح أعلنت أمس أنها أطلقت أربعة صواريخ باتجاه بلدة سديروت الإسرائيلية ومستوطنة كفار عزة إلى الشمال والشرق من القطاع، وذلك ردا على استشهاد اثنين من ناشطيها وإصابة آخر بجروح عندما فتحت القوات الخاصة الإسرائيلية النار على سيارتهم وسط مدينة لحم بالضفة الغربية.

اشتباكات داخلية
وفي إطار الجهود التي تبذلها الحكومة الفلسطينية للسيطرة على النزاع الذي اندلع بين عناصر من حركات المقاومة وحركة فتح على خلفية الاتهامات التي وجهها مؤخرا رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعل لبعض رموز حركة فتح، ذكر مراسل الجزيرة في الضفة الغربية أن الشرطة الفلسطينية اعتقلت 13 من أنصار حركة الجهاد الإسلامي وفتح صباح اليوم.


الشرطة الفلسطينية تعتقل أحد المتورطين بالاشتباكات الداخلية (الفرنسية-أرشيف)
وقد أسفرت الاشتباكات التي وقعت أمس في محيط وزارة الصحة بين أنصار من حماس وآخرين من فتح عن إصابة أربعة أشخاص، إصابة أحدهم خطرة.

واندلعت المواجهات بعدما طلب مريض من وزير الصحة باسم نعيم نقله للعلاج في الخارج، علما بأن الوزارة أوقفت التحويلات توفيرا للمال. ولما رفض نعيم عاد المريض مع أعضاء من كتائب شهداء الأقصى، لتطلب قوة حماس التي تحمي الوزير هي الأخرى دعم كتائب القسام الجناح العسكري لحماس.

وقبل الاشتباك سيطر مسلحون من كتائب شهداء الأقصى على بلدية نابلس شمال الضفة الغربية مدة ربع ساعة, في وقت تظاهر فيه آلاف من أنصار فتح ومن رجال الشرطة والمواطنين في جنين احتجاجا على تصريحات مشعل رغم قرار الرئيس عباس بإلغاء الاحتجاجات.

وجاءت هذه الاضطرابات رغم لقاء بغزة رعته القاهرة اتفقت فيه حماس وفتح على "الدعوة إلى وقف أشكال التوتر وتعزيز الوحدة الوطنية".


الكويت تعهدت بالوفاء بالتزاماتها تجاه الفلسطينيين (الفرنسية-أرشيف)
الأزمة المالية
وفيما يتعلق بالأزمة المالية الخانقة التي تواجهها السلطة الفلسطينية الحالية، أعلنت الحكومة الفلسطينية أنها بحاجة إلى 140 مليون دولار شهريا لمدة ثلاثة أشهر, قبل أن تشرع في ترتيب السياسات وتنفيذ برنامج الإصلاح، إضافة إلى وضع حد للانفلات الأمني.

وأوضح وزير الخارجية الفلسطيني محمود الزهار أن لدى السلطة الوطنية 90 مليون دولار وصل منها نحو 50 مليونا، معربا عن قناعته في تصريحات له في الكويت بأن الحكومة إذا استطاعت أن تتخطى الشهور الثلاثة القادمة وتوفر الرواتب للموظفين فإنها ستكون قادرة على توفير الأمن الداخلي و"ستتغير صورة العالم من حولنا".

وتوقع الزهار أن يتمكن خلال جولته من توفير المبلغ المطلوب، وقد تعهدت الكويت بالوفاء بوعودها أمام القمة العربية.

زيارة تركيا
من جانبه يبحث الرئيس الفلسطيني محمود عباس مع الرئيس التركي نجدت سيزر ورئيس الوزراء رجب طيب أردوغان ووزير خارجيته عبد الله غل الدور التركي في عملية السلام، إضافة إلى الضائقة المالية التي تواجهها السلطة الوطنية بفعل المقاطعة الأميركية والأوروبية.

وقد أكد نبيل عمرو مستشار عباس وجود تحذيرات أميركية لبنوك لتفادي التعامل مع الأموال المحولة إلى الشعب والسلطة الفلسطينية.
الجزيرة نت








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024