الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 07:14 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
مغتربون
المؤتمرنت/ القاهرة / خالد عمر -
الشباب والتحديات بالمركز الثقافي اليمني بالقاهرة
ناقش الصالون الثقافي للشباب بالمركز الثقافي اليمني بالقاهرة في لقائه الأخير هذا الأسبوع موضوع تحديات العمل الأهلي في الوسط الشبابي من خلال تجربة عدد من المنظمات والهيئات الشبابية الأهلية في كل من مصر واليمن في محاولة للتعرف على معوقات الدور الاجتماعي والتنويري للشباب في مجتمعاتهم المحلية بالاعتماد على الجهود الأهلية .. وفي الندوة التي حضرها باحثون من كل من اليمن وسلطنة عمان وجمهورية مصر العربية استعرض عبدالله عبد الإله سلام رئيس المركز الوطني الثقافي للشباب تجربة المركز منذ تأسيسه عام 1997 ودوره ثقافيا واجتماعيا وتنمويا بالنظر إلى تجارب منظمات المجتمع المدني في اليمن والتي نشطت بعد قيام الوحدة.

القائد الكشفي عبد الكريم الضحاك مفوض البرامج بجمعية الكشافة والمرشدات اليمنية ومدير الأنشطة المدرسية بالعاصمة اليمنية صنعاء ركز في حديثه على نشأة الحركة الكشفية اليمنية في اليمن وما واجهته من تحديات منذ تأسيسها ممثلة في تحدي الاستعمار الذي كان يجثم على جزء من الوطن وفي الأوضاع الاجتماعية والسياسية التي كانت سائدة والتي اقتضت من أفراد الحركة الكشفية مساندة الثورة والمساهمة في التنمية الاجتماعية .. واعتبر الضحاك كذلك أن من أهم ماواجهته الحركة الكشفية قلة وعي الناس بأهميتها وضرورتها وبكونها حركة تربوية تطوعية شاملة يدخل في نطاق اهتماماتها كافة المجالات .. وعلى الرغم من وجود الحركة الكشفية في حوالي 15ألف مدرسة على مستوى الجمهورية فان اعدادا من منتسبيها تسربوا في السنوات الأخيرة بعد ظهور الكثير من الأندية والجمعيات والمنظمات الأهلية ولوجود عوامل اقتصادية ضاغطة تجعل الأفراد يتجهون للعمل بأجر ويبتعدون عن الأعمال الطوعية .

وقدم المشاركون في فعاليات الصالون الثقافي للشباب عددا من المداخلات أكدت على ضرورة فصل العمل الأهلي عن التوظيف السياسي وأهمية ارساء سلوك وممارسة ديمقراطية حقيقية داخل مؤسسات المجتمع المدني حتى يمنح الشباب الفرصة الكاملة للمشاركة وابراز دورهم في المجتمع .. كما تناول المشاركون قضايا التمويل للنشاط الأهلي وضرورة الابتعاد عن كل مايمثل مساسا بقيم واخلاق المجتمع العربي المسلم مؤكدين على أن الجمعيات والمنظمات يمكن أن تقبل تمويلا أجنبيا شريطة أن تكون أهداف هذا التمويل وشروطه تتطابق مع الأهداف والشروط التنموية الحقيقية للبلاد العربية ولاتضرها أو تسيء اليها.. وأدار الندوة وأشرف عليها مدير المركز الثقافي اليمني بالقاهرة .








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "مغتربون"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024