الإثنين, 29-أبريل-2024 الساعة: 07:23 م - آخر تحديث: 06:37 م (37: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - المشادة الكلامية بين حبيب بجاش والقيادي الاشتراكي عبدالله نعمان إثر حديث الأول وهو قيادي إصلاحي عن مراجعة مسار الوحدة ومغازلة أبناء المحافظات الجنوبية لم يكن مجرد تباين في وجهات النظر الشخصية،بل إن ذلك يعكس بعض الاجتهادات الواضحة في رؤية أحزاب "المشترك" كل على حدة إزاء قضايا جوهرية على الساحة الوطنية، ومنها الوحدة وباقي الثوابت الوطنية.
بقلم - عباس غالب -
السباق نحو المجهول
المشادة الكلامية بين حبيب بجاش والقيادي الاشتراكي عبدالله نعمان إثر حديث الأول وهو قيادي إصلاحي عن مراجعة مسار الوحدة ومغازلة أبناء المحافظات الجنوبية لم يكن مجرد تباين في وجهات النظر الشخصية،بل إن ذلك يعكس بعض الاجتهادات الواضحة في رؤية أحزاب "المشترك" كل على حدة إزاء قضايا جوهرية على الساحة الوطنية، ومنها الوحدة وباقي الثوابت الوطنية.
وحسب قول الشيخ جابر عبدالله غالب –القيادي المؤتمري- فإن تلك الاجتهادات تصل إلى حد التباينات القائمة تحديداً بين (الإصلاح) و(الاشتراكي) من حيث إدراك الاشتراكي المرامي البعيدة التي يحضّر لها الإصلاح لاستغلال عناصر وقواعد المشترك في الاستحقاقات الانتخابية القادمة.
ويعرف الاشتراكيون أكثر من غيرهم بأن شهر العسل مع (الإصلاح) لن يطول كثيراً، فهم يدركون أن التحالف مع (الإصلاح) محكوم بسقف الانتخابات القادمة، وأن ثمة استراتيجية خفية للإصلاح للاستفادة قدر الإمكان من التحالف مع أحزاب لا تزال بعض قيادات الإصلاح تعتبرها علمانية وملحدة (!)، وذلك بحصد أكثر الأصوات الانتخابية، وبخاصة في المحافظات الجنوبية والشرقية.
ولا يخفي بعض قيادات (الاشتراكي) من أن (الإصلاح) كان العدو رقم (1) أيضاً في معارضة قيام الوحدة، وكان العدو رقم (1) في مقاتلة "الاشتراكي" صيف 1994م، وذلك لرغبته في الاستئثار بحصته في السلطة مع المؤتمر الشعبي العام، إذا ما تم إقصاء الاشتراكي عن الحكم.
ولا ينسى "الاشتراكيون" –أيضاً- الفتاوى الشرعية بتكفير أبناء الجنوب وشن حملة تصفية واسعة بعد حرب صيف 94م شملت إلى ذلك إتباع سياسة (الفيد) التي قضت على الأخضر واليابس، بل وامتد ذلك إلى فرض قيود صارمة على الحريات الشخصية بعد الحرب في كل من عدن والمكلا.. وكان الإصلاحيون يستجوبون المارة من مواطني هذه المحافظات عن أدق التفاصيل الحياتية ويعترضون الأسر في المتنزهات للفصل بينها بعذر عدم حمل عقد النكاح، أو ما يثبت صلة القربى! وثمة صور كثيرة أنكأ مما ذكرت لعل أثقلها مرارة على الاشتراكيين مصرع القيادي البارز جار الله عمر في عقر دار (الإصلاح) وعلى يد أحد متطرفيه الذي صرح عقب الحادثة بأن الرصاصات لم تكن كافية لقتل بقية العلمانيين والاشتراكيين على حدٍ سواء.
* * *
المشهد الدراماتيكي الذي أعقب محاضرة القيادي الإصلاحي حبيب بجاش في تعز منذ أسبوع بقيام القيادي الاشتراكي عبدالله نعمان بالرد عليه لا يعطي انطباعاً عن حرص "الاشتراكي" على الدفاع عن الثوابت الوطنية، ومنها الوحدة، خاصة وأن "الاشتراكي" رغم خطابه الإعلامي الوحدوي القوي لم يثبت –بالوقائع-أنه منحاز إلى الوحدة، خاصة وأن تياراً منه لا يزال يردد بضرورة تصحيح مسار الوحدة، على الرغم من مضي ستة عشر عاماً على إعادة تحقيق وحدة الوطن.
ومن يراجع التاريخ القريب في سفر الوحدة اليمنية سوف يلاحظ مدى تشبث الحزب بالمسار الانفصالي على الرغم من تقديمه خطاباً إعلامياً وحدوياً، ويكفي للدلالة على إعلان "الحزب" مشروع الانفصال صيف 1994م، وما تلاه من تراجع جعل من "الاشتراكي" منافحاً عن الدولة الانفصالية غير مكترث البتة بالانخراط في العملية السياسية واللعبة الديمقراطية سواء كان ذلك بمقاطعته الانتخابات تارة، أو وضعه شروطاً تعجيزية للانخراط في الاستحقاقات الانتخابية القادمة تارة أخرى.
* * *
اجتهاد القيادي الاشتراكي في الرد على الطروحات الإصلاحية الجديدة ينم عن نقاء سياسي لهذا القيادي، وكما أنه موقف لا يعكس اتجاه الحزب إلا أنه يكشف عن تعددية في الاجتهادات المناهضة لطروحات "الحزب" من داخله إزاء الوحدة والقضايا ذات الصلة بالسيادة والثوابت الوطنية.
أما "المكارثية" السياسية في خطاب "الإصلاح" الجديد فهي مكشوفة –على الأقل- للاشتراكيين الذين ذاقوا الأمرين من هذا الحزب، وهم –في الواقع- غير واثقين في سلامة استمرار "الحبل السري" الذي ربط بين أحزاب الشتات فيما سمي "بأحزاب المشترك" وعلى حد أقصى بعيد الانتخابات القادمة.
* * *
ويفهم من الخطاب الجديد "للإصلاح" خاصة إزاء الحديث عن أوضاع المحافظات الجنوبية في هذه الآونة استدراج عطف أبناء هذه المحافظات للاستحواذ على أصواتهم الانتخابية خلال مرحلة الاستحقاقات الانتخابية القادمة. وإن كان ذلك على حساب الاشتراكي وباقي الأحزاب التي لها ثقل في هذه المحافظات (!)، وهي واحدة من المثالب التي يأخذها "الاشتراكي" على حليف اليوم في لعبة بين الحزبين تشبه –إلى حد بعيد- لعبة القط والفأر المشهورة في عالم "ديزني"!! والمسماة "توم" و"جيري"، أو ما اصطلح على تسميته بالتراث العربي النطيحة والمتردية في تصوير السباق الماراثوني بين هذين الحزبين وهما يركضان نحو المجهول بالنسبة لمستقبلهما السياسي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024