الثلاثاء, 28-مايو-2024 الساعة: 05:31 م - آخر تحديث: 04:16 م (16: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - عائلة لبنانية تنزح من جنوب لبنان على ظهر شاحنة مع أمتعتها

المؤتمرنت -
إسرائيل تقتل 53 مدنياً في لبنان
فرضت اسرائيل اليوم الخميس حصارا على الموانئ اللبنانية كما هاجمت مطار بيروت الدولي وقاعدتين جويتين للجيش اللبناني موسعة هجماتها الانتقامية على لبنان والتي أسفرت عن مقتل 53 مدنيا منذ ان اسر مقاتلو حزب الله جنديين اسرائيليين وقتلوا ثمانية اخرين يوم الاربعاء.

ورد مقاتلو حزب الله باطلاق أكثر من 80 صاروخا على شمال اسرائيل في أعنف قصف منذ نحو عقد وقال مسعفون اسرائيليون ان سيدة قتلت واصيب 43 شخصا بجروح.

وقال الجيش الاسرائيلي ان صاروخا أصاب حيفا ثالث أكبر مدن اسرائيل. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع قتلى أو جرحى في المدينة الساحلية التي يسكنها نحو 250 ألف شخص.

ونفى حزب الله انه اطلقت صاروخا على حيفا وقال متحدث باسم حزب الله لرويترز ان مسؤولا في المقاومة الاسلامية نفى انها قصفت مدينة حيفا.

وهذه المواجهات هي الاعنف بين لبنان واسرائيل منذ عام 1996 عندما كانت اسرائيل تحتل قسما من جنوب لبنان. وتزامنت مع هجوم اسرائيلي موسع على قطاع غزة للضغط على نشطين فلسطينيين لاطلاق سراح جندي اسرائيلي اسروه في غارة عبر الحدود يوم 25 يونيو حزيران ووقف هجماتهم الصاروخية على الدولة اليهودية.

وعبر الرئيس الامريكي جورج بوش يوم الخميس عن قلقه على مصير الحكومة اللبنانية التي يقودها ائتلاف معاد لسوريا لكنه لم يوجه انتقادا مباشرا للعقاب الذي تطبقه اسرائيل على لبنان.

وقال بوش "اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها." وتابع قائلا "ثانيا.. أيا كان ما تفعله اسرائيل فانه ينبغي ألا يضعف... الحكومة في لبنان."
وأسفرت الضربات الجوية المتواصلة على جنوب لبنان عن مقتل أكثر من 50 مدنيا واصابت 110 بجراح حسبما قالت مصادر امنية. وكان من بين القتلى عشرة اشخاص من عائلة واحدة في قرية الدوير وسبعة اشخاص من عائلة اخرى في قرية بافليه. كما قتل جندي في الجيش اللبناني.

وقال وزير الاعلام اللبناني غازي العريضي عقب اجتماع طارئ لمجلس الوزراء ان لبنان يريد وقفا شاملا لاطلاق النار و"وقف هذا العدوان المفتوح.." من جانب اسرائيل.
وقصفت الطائرات الاسرائيلية مدارج في مطار بيروت الدولي واجبرت الطائرات على تحويل مسار رحلاتها الى قبرص. وفي وقت لاحق هاجمت الطائرات الاسرائيلية قاعدتين جويتين للجيش اللبناني.

وقال ضابط كبير بالجيش الاسرائيلي ان الحصار الجوي والبري سيستمر طوال ما قال انه هجوم طويل الامد ضد مقاتلي حزب الله في لبنان.
وقالت مصادر بقطاع الشحن ان سفن البحرية الاسرائيلية التي تفرض الحصار أعادت ثلاث سفن كانت تحمل وقودا متجها الى بيروت. وقالت شركة شحن ان التجارة البحرية متوقفة بالميناء الذي يتعامل مع 95 في المئة من التجارة اللبنانية.

وتعرضت ثلاث منشات تابعة لتلفزيون المنار التابع لحزب لله في بيروت ومناطق أخرى لنيران طائرات هليكوبتر اسرائيلية . وذكرت تقارير أن شخصا قتل واصيب 10 اخرون.
ونقل عن وزارة الدفاع الاسرائيلية قولها في افادة يوم الخميس ان القوات الاسرائيلية تعتزم قصف الطريق الرئيسي الذي يربط بين بيروت ودمشق.

وتدفق السائحون للخروج من لبنان الى سوريا التي باتت المنفذ الوحيد للبنان الى العالم. وقال مسؤولون لبنانيون بموقع المصنع الحدودي ان ما لا يقل عن 15 ألف سيارة أجنبية مسجلة أغلبها من دول الخليج عبرت الى سوريا.
ورفضت اسرائيل مطالب حزب الله لها باطلاق سراح سجناء عرب مقابل الجنديين الاسيرين اللذين قال الجيش الاسرائيلي ان اسميهما ايهود جولدواسر (31 عاما) والداد ريجيف (26 عاما). غير أن الجيش أعرب عن مخاوف من امكانية نقلهما الى ايران.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية مارك ريجيف "لدينا مخاوف بشأن احتمال نقلهما من لبنان الى ايران. وهذه المخاوف لها اساس."
ورفضت ايران تلك الفكرة مباشرة. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الايرانية حميد رضا اصفي ان اسرائيل "بسبب يأسها وعزلتها المتزايدة في العالم وبسبب التوتر والازمة التي نشأت داخلها تردد الان سخافات."

وكان حزب الله هدد بضرب حيفا اذا هوجمت بيروت او ضواحيها الجنوبية.
وأمر الجيش الامريكي احدى سفنه بالخروج من حيفا فيما قال بيان للبحرية الامريكية أنه اجراء وقائي. والسفينة يو اس ان اس أباتشي كانت تشارك في تدريبات مع البحرية الاسرائيلية.

وانتقد الاتحاد الاوروبي وروسيا الهجمات الاسرائيلية على لبنان ووصفاها بأنها تصعيد خطير للصراع في الشرق الاوسط.
وقالت جامعة الدول العربية اليوم ان حكومات الدول العربية وافقت على ايفاد وزراء خارجيتها الى القاهرة لعقد اجتماع طاريء يوم السبت لبحث الهجمات الاسرائيلية على لبنان والاراضي الفلسطينية.

ويستعد الامين العام للامم المتحدة كوفي عنان لارسال فريق يتألف من ثلاثة اعضاء الى الشرق الاسط لمحاولة نزع فتيل الازمة.

وأثر العنف على الاسواق المالية في لبنان واسرائيل مع خشية المستثمرين من تفاقم الموقف أو اتساع الصراع ليشمل سوريا.
وتراجعت قيمة الشيقل الاسرائيلي بنسبة 1.4 في المئة كما انخفضت قيمة الاسهم بنحو أربعة في المئة.

وتزايد الضغط على الليرة اللبنانية. وانخفضت الاسهم اللبنانية مع اقبال المستثمرين على البيع مع انخفاض أسعار أسهم شركة سوليدير أكبر شركة لبنانية بنسبة 15 في المئة وهو أقصى حد للهبوط.

وتزايدت الانقسامات في لبنان بسبب الهجوم الاسرائيلي بين الذين يمتدحون تحدي حزب الله لاسرائيل والغاضبين بسبب الثمن الباهظ الذي يتحمله اللبنانيون.
(رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024