الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 11:44 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
إسرائيل تقصف مطار بيروت مجددا
هاجمت طائرات إسرائيلية مطار بيروت مجددا اليوم الجمعة ودكت الطرق البرية ومحطات الكهرباء وشبكات الاتصالات موسعة هجومها بعدما أسر مقاتلو حزب الله جنديين اسرائيليين وقتلوا ثمانية آخرين.
وامطر حزب الله الذي يريد مبادلة الأسيرين بسجناء في إسرائيل الدولة اليهودية بالصواريخ في أعنف قصف له لإسرائيل منذ عام 1996 عندما بدأت هجوما استمر 17 يوما على جنوب لبنان ومواقع الحزب.

وقال مكتب رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة في بيان أن الرئيس الأمريكي جورج بوش اتصل به وأعرب له عن حرصه على ممارسة الضغط على اسرائيل لحصر الاضرار التي يتكبدها لبنان وتجنب إصابة المدنيين.
وحث السنيورة بوش على "بذل كل جهوده لممارسة الضغط على اسرائيل لوقف عدوانها على لبنان والتوصل الى وقف اطلاق النار ورفع الحصار المفروض عليه."

وكان بوش قال في وقت سابق ان اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها غير أنه حذرها من اضعاف الحكومة اللبنانية.
وقال شهود ان الطائرات الاسرائيلية قصفت مدارج مطار بيروت الدولي يوم الجمعة كما قصفت جسرا بالجنوب.

والمطار مغلق منذ ان قصفت طائرات حربية إسرائيلية مدارجه صباح الخميس غير أن أربع طائرات تابعة لشركة طيران الشرق الاوسط الوطنية اللبنانية أقلعت بدون ركاب الى مطار العاصمة الاردنية عمان حرصا على سلامتها بعد الهجوم الاول بفترة وجيزة.

وتسببت سلسلة من الغارات في إغلاق الطريق البري الرئيسي الذي يربط بيروت بدمشق مع تشديد إسرائيل لحصارها الجوي والبحري والبري على لبنان وقصفها أهدافا في الضواحي الشيعية المزدحمة في بيروت وقتلت وفقا لمصادر الأمن ثلاثة واصابت 40 بجروح.

وقالت الشرطة انه بذلك يرتفع عدد من قتلتهم إسرائيل في لبنان إلى 63 منذ أن بدأت يوم الأربعاء الرد على غارة شنها حزب الله عبر الحدود واسر خلالها جنديين. وكان معظم القتلى مدنيون فيما أصيب 165 شخصا على الأقل.

وذكر الجيش أن المقر الأمني الرئيسي للحزب في جنوب بيروت كان من الأهداف التي ضربت اليوم الجمعة. لكن مراسلي رويترز قالوا انهم لم يرصدوا أي أضرار في المجمع.

وأطلق حزب الله مزيدا من صواريخ على شمال اسرائيل غير أنه لم ترد تقارير عن قتلى أو جرحى. وقالت إسرائيل ان حزب الله أطلق خلال 48 ساعة الماضية اكثر من 130 صاروخا وقتل اثنين من المدنيين وأصاب اكثر من 100.

وحثت لويز أربور المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة الطرفين على الامتناع عن مهاجمة أهداف مدنية.
وتصاعد الدخان من مخزن وقود في محطة الجية الكهربائية جنوبي بيروت ومن صهاريج وقود اندلعت فيها النيران في وقت سابق في مطار بيروت الدولي.

وذكر شهود ان سفن البحرية الإسرائيلية تقصف من حين لاخر الطريق الساحلي القريب من الجية كما استهدفت الغارات الجوية عددا من محطات تقوية الهواتف المحمولة في شرق لبنان.
كما قالت مصادر أمنية ان طائرات اسرائيلية قصفت قاعدة لمقاتلين فلسطينيين موالين لسوريا في شرق لبنان يوم الجمعة. وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة انه لم يسقط قتلى أو جرحى في الهجوم.

وتحمل إسرائيل لبنان المسؤولية عن أعمال حزب الله المدعوم من سوريا وإيران وله أعضاء في مجلس النواب والحكومة ذات الأغلبية المناهضة لسوريا.
ودعت الحكومة اللبنانية مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ألي مطالبة إسرائيل بوقف هجومها حين يجتمع المجلس في وقت لاحق يوم الجمعة.

غير أن رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود أولمرت قال أن قادة أجهزته الأمنية اختاروا مساء الخميس تصعيد العقاب.
وجاء قرار زيادة الهجمات يوم الخميس في اجتماع لقادة الأجهزة الأمنية بعد يوم فرضت فيه إسرائيل حصارا على موانئ لبنان وقصفت مطار بيروت وقاعدتين جويتين عسكريتين وهاجمت جسورا ومنازل في الجنوب.

ونفى حزب الله انه أطلق صواريخ على حيفا ثالث اكبر مدن إسرائيل ولم يصب أحد بسوء في الهجوم.
وتزامن الهجوم العسكري على لبنان مع توغل إسرائيلي في قطاع غزة لاستعادة جندي مخطوف آخر ووقف الهجمات الصاروخية للنشطاء الفلسطينيين.

وأعلن الجيش الإسرائيلي انه انسحب يوم الجمعة من وسط قطاع غزة الذي كان دخله في اطار الهجوم الذي بدأه الشهر الماضي.
وأضاف أن قواته استهدفت ليل الخميس مكتبا تابعا لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في شمال قطاع غزة وأحد الجسور.

وقال مسعفون فلسطينيون أن قوات إسرائيلية أطلقت قذيفة دبابة على عربة في غزة في وقت مبكر يوم الجمعة فقتلت فلسطينيا وأصابت آخر بجراح. وقتلت إسرائيل أكثر من 80 فلسطينيا خلال الهجوم.

وأقبل سكان لبنان الذين يخشون أياما عصيبة على تكديس المؤن. وظلت مطاعم بيروت مغلقة إلى حد كبير وفر السائحون. وتسببت الأزمة في ارتفاع أسعار النفط العالمي إلى مستويات قياسية كما هزت المخاوف من تصاعد التوترات أسواق المال اللبنانية والإسرائيلية.
وقررت بورصة بيروت يوم الجمعة خفض الحدود المسموح به لارتفاع الأسهم والسندات أو انخفاضها في اليوم الواحد إلى خمسة في المئة من عشرة في المئة بسبب الاضطرابات.

وتراجعت الأسهم الإسرائيلية بأكثر من ثمانية في المئة خلال الأيام الثلاثة الماضية كما استمر الشيقل في التراجع أمام الدولار ووصل الانخفاض حاليا إلى أكثر من ثلاثة في المئة خلال الأيام الثلاثة نفسها.

وقال شهود أن طائرات أسقطت منشورات في ضواحي بيروت وبعض المدن الجنوبية تحث السكان على الابتعاد عن مكاتب حزب الله وهي خطوة أثارت احتمال أن يكون زعيم حزب الله الشيخ حسن نصر الله مستهدفا.

وقال وزير الداخلية الإسرائيلي روني بار اون لإذاعة إسرائيل "أعتقد أن نصر الله قد أصدر حكما على نفسه ولكننا سنصفي الحساب معه كاملا في مكان ما في وقت ما."

وفي طهران قال التلفزيون الحكومي أن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قال إن هجوما إسرائيليا على سوريا إذا حدث فسوف يعتبر هجوما على العالم الإسلامي كله وسيلقى "ردا ضاريا".

وردا على سؤال حول نطاق الهجمات على لبنان قال وزير العدل الإسرائيلي حاييم رامون لإذاعة الجيش الإسرائيلي إن بلاده تتبع الإرشادات التي وضعتها الولايات المتحدة وروسيا.

وقال "سنتصرف بنفس النسب التي تستخدمها روسيا ضد المقاتلين الشيشان والتي استخدمتها الولايات المتحدة ضد (زعيم تنظيم القاعدة) أسامة بن لادن في أفغانستان."

ونقل عن الرئيس الإيراني محمود احمدي نجاد قوله في محادثة هاتفية مع الرئيس السوري بشار الأسد "إذا ارتكب النظام الصهيوني تحركا أحمق آخر وهاجم سوريا فسوف يعتبر هذا هجوما على العالم الإسلامي كله وسوف يتلقى هذا النظام ردا ضاريا."
رويترز








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024