الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 10:28 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - همجية الاعتداء على لبنان
رويترز - الجزيرة نت - cnn -
القوات الاسرائيلية تستبيح لبنان
قالت مصادر مطار بيروت الدولي ان الطائرات الإسرائيلية أطلقت صواريخ على خزانات وقود بالمطار يوم الاحد.
والمطار وهو المنفذ المدني الوحيد للخروج جوا من لبنان أو الوصول اليه مغلق منذ يوم الخميس بعد ان تعرض للقصف في غارات جوية اسرائيلية جاءت بعد يوم من قيام مقاتلي حزب الله بأسر جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية آخرين في هجوم عبر الحدود.
قتل حزب الله ثمانية أشخاص في هجوم صاروخي على مدينة حيفا الاسرائيلية يوم الاحد وقال انها مجرد بداية وقتلت الطائرات الاسرائيلية 36 شخصا في لبنان في اليوم الخامس من الهجمات.
و قال الأمين العام لحزب الله نصرالله اليوم إن المعركة مع إسرائيل لا زالت في بدايتها وأن حزبه تعمد تحييد منشآت حيفا البتروكيماوية عند قصفها مشددا على أنه سيلجأ إلى أي وسيلة للدفاع عن لبنان دون خطوط حمراء.

وذكر في خطاب تلفزيوني مسجل بثته قناة المنار اليوم أن الحزب قصف خلال حربه مع إسرائيل مدينة حيفا شمال إسرائيل وفاء لوعد أطلقه بهذا الصدد مضيفا أن حزب الله سيواصل تصديه "للعدو بلا حدود وبلا خطوط حمراء ما دام العدو يفعل ذلك".

وأضاف في ثاني ظهور له منذ بدء الحرب أنه رغم قدرة حزب الله على إصابة كل مدينة ومستعمرة شمال إسرائيل فإنه لم يفعل مضيفا أن من حقه الإقدام على هذه الخطوة ما دامت إسرائيل تقدم عليها.

وقال إن حزبه ما زال بعد أربعة أيام من الحرب "في البداية" وفي كامل قوته ولديه الكثير مشيرا إلى أن توقعات إسرائيل حول تفكك قيادة حزب الله وقاعدته العسكرية لن تتحقق.

ووجه نصرالله كلامه للإسرائيليين قائلا "إن الترسانة الصاروخية التي تحسبون لها ألف حساب ما زالت موجودة ولم يستخدم منها إلا القليل" مضيفا أن أهم نقاط قوة الحزب أن أجهزة إسرائيل الأمنية تجهل ما لديه وعجزت عن اختراقه.

وتعهد زعيم حزب الله بتحقيق مفاجآت على الإسرائيليين في الحروب البرية على غرار مفاجئتهم بقصف حيفا وإصابة البارجة قبالة بيروت مشددا على أن الجيش الإسرائيلي "العاجز" استهدف المدنيين في عملياته العسكرية.

ونفى أن يكون مقاتلو حزب الله قد أصابوا باخرة تجارية تقل بحارة مصريين حسبما أفاد الجيش الإسرائيلي مضيفا أن من قصفها هو البحرية الإسرائيلية.

ونفى نصرالله كذلك مشاركة جنود إيرانيين في القتال في صفوف حزب الله مشددا على أن من يملك القدرة على تدمير البارجة هم مقاتلون لبنانيون.

وحث زعيم حزب الله اللبنانيين على عدم القلق على إعادة إعمار منازلهم وبنيتهم التحتية مضيفا أن "أصدقاء" بلاده سيدعمونها في الإعمار بدون شروط سياسية.

واعتبر نصرالله أن الاجتماع الوزاري العربي الذي عقد أمس بالقاهرة أظهر عجز الأنظمة والحكومات على فعل أي شيء معتبرا أن العرب والمسلمين أمام فرصة لتحقيق إنجاز تاريخي وإلحاق هزيمة بإسرائيل.

وقال إن حزب الله لا يخوض معركته الخاصة مع إسرائيل معتبرا أن المعركة في لبنان باتت تخاض نيابة عن الأمة الإسلامية.


وقال ايهود أولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي ان الهجوم الصاروخي الذي شنه حزب الله على اسرائيل وأسقط أكبر عدد من القتلى في مثل هذه الهجمات سيكون له عواقب واسعة النطاق على لبنان.

والقى زعماء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى بالمسؤولية عن تصاعد العنف في الشرق الاوسط على عاتق حزب الله وعبروا في بيان توصلوا اليه خلال محادثات بعد ظهر يوم الاحد عن اقتناعهم بأن اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها لكنهم قالوا ان عليها ممارسة ضبط النفس.

وقال الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله ان الهجوم على حيفا ثالثة كبرى المدن الاسرائيلية جاء انتقاما من قيام اسرائيل بقتل مدنيين ووعد بمزيد من "المفاجآت". واضاف في خطاب بثه تلفزيون المنار "لا زلنا في البداية."

وقال مسعفون اسرائيليون ان الهجوم أسفر أيضا عن إصابة 20 شخصا في حيفا التي سقط عليها نحو 20 صاروخا أصاب أحدها محطة للقطارات مسببا معظم الخسائر البشرية.

وفي مدينة صور بجنوب لبنان قتل 16 شخصا وأصيب أكثر من مئة آخرين بجروح في غارات جوية اسرائيلية. وسقط معظم الضحايا في هجوم على مبنى تستخدمه هيئة الدفاع المدني.

وقال مسؤول بوزارة الصحة اللبنانية ان ثمانية مدنيين بينهم خمسة يحملون جنسية لبنانية كندية مزدوجة قتلوا في غارة جوية منفصلة على قرية بجنوب لبنان. وقال وزير الخارجية الكندي ان ثمانية كنديين قتلوا.

وأدى القصف الاسرائيلي للبنان منذ أسر حزب الله جنديين اسرائيليين وقتل ثمانية آخرين يوم الاربعاء الى مقتل 126 شخصا جميعهم مدنيون ما عدا أربعة.

ولم تثر هذه الحملة سوى مناشدة رقيقة بممارسة ضبط النفس من جانب الولايات المتحدة التي أنحت باللائمة على حزب الله وحليفتيه سوريا وايران.

ووصف الرئيس الامريكي جورج بوش أثناء حديثه في قمة مجموعة الدول الثماني في روسيا الحملة التي تقوم بها اسرائيل بأنها دفاع عن النفس ولم يدعم النداءات اللبنانية لوقف اطلاق النار على الفور.

وقال بوش "رسالتنا لاسرائيل دافعوا عن أنفسكم ولكن ضعوا في اعتباركم العواقب .. لذا نحن ندعو الى ضبط النفس."

وبلغ اجمالي عدد القتلى الاسرائيليين منذ يوم الاربعاء الماضي 24 من بينهم 12 مدنيا قتلوا في هجمات صاروخية. وأصيب المئات بجروح.

وقال لبنان ان ايطاليا نقلت مطالب اسرائيلية بان يسلم حزب الله الجنديين ويتراجع عن المنطقة الحدودية قبل الاتفاق على وقف لاطلاق النار.

وأفاد بيان عقب اجتماع للحكومة اللبنانية ان رئيس الوزراء الايطالي رومانو برودي نقل هذه المطالب خلال اتصال هاتفي مع رئيس الوزراء فؤاد السنيورة.

وقال وزير الاعلام غازي العريضي ان السنيورة قال "الشيء الوحيد الذي تلقيته كان مكالمة من قبل رئيس الحكومة الايطالية رومانو برودي ابلغني فيها ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت ابلغه شرطين لوقف النار تسليم الجنديين الاسرائيليين الاسيرين وانسحاب حزب الله الى ما بعد الليطاني."

ويبعد نهر الليطاني عن نحو 20 كلم عن الحدود الشمالية لاسرائيل.

وأكد مصدر ايطالي المطالب وقال ان برودي يعمل "كوسيط".

ووصل خافيير سولانا منسق الشؤون السياسية والامنية بالاتحاد الاوروبي الى بيروت اليوم الاحد والتقى بالسنيورة. كما زار مبعوث للامم المتحدة أيضا العاصمة اللبنانية.

وقصفت اسرائيل الضاحية الجنوبية لبيروت حيث تعرض تلفزيون المنار التابع لحزب الله لقصف مركز وانقطع البث مرتين قبل عودته سريعا كما دمرت المباني المحيطة بالتلفزيون.

وقالت مصادر أمنية لبنانية ان الغارات على صور رفعت الى 22 عدد المدنيين الذين قتلوا في الغارات الجوية على جنوب لبنان يوم الاحد.

وعرقلت الولايات المتحدة في وقت سابق أي إجراء من مجلس الامن يطالب بوقف اطلاق النار وقالت ان تركيز دبلوماسية الشرق الاوسط الآن لابد وأن يكون في اجتماع قمة سان بطرسبرج لمجموعة الثماني.

وقالت المستشارة الالمانية انجيلا ميركل يوم الاحد ان زعماء مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى يطالبون حزب الله باطلاق سراح الجنديين الاسرائيليين ووقف الهجمات على اسرائيل كسبيل لوقف تصاعد العنف في الشرق الاوسط.

وقالت ميركل للصحفيين "نحن نطالب اولا باعادة الجنديين الاسرائيليين سالمين ووقف الهجمات على اسرائيل ثم بعد ذلك ان توقف اسرائيل العمليات العسكرية بطبيعة الحال."

وتعهدت سوريا برد "حازم ومباشر" اذا تعرضت لهجوم من اسرائيل. وقال وزير الاعلام السوري محسن بلال في بيان "أي عدوان اسرائيلي على سوريا سيقابل برد سوري حازم ومباشر لا حدود له لا بالزمن ولا بالأساليب."

وقال حزب الله انه قصف حيفا بصواريخ "رعد 2 ورعد 3 ". وقال مسؤول سياسي رفيع ان رئيس أركان الجيش الاسرائيلي دان حالوتس أبلغ اجتماعا للحكومة الاسرائيلية بأن "بعض الصواريخ ربما تكون أنتجت في سوريا."

ورفعت اسرائيل مستوى التأهب في تل ابيب الواقعة على بعد نحو 130 كيلومترا جنوبي لبنان فيما وصفه الجيش الاسرائيلي بالاجراء الاحتياطي. وقال حالوتس ان حزب الله يملك صواريخ مداها 70 كيلومترا وربما أكثر.

ويعد القصف الاسرائيلي للطرق والجسور والموانىء والمطارات اللبنانية اضافة الى اهداف تابعة لحزب الله اعنف هجماتها واشدها تدميرا منذ غزوها للبنان عام 1982 لطرد القوات الفلسطينية.

وقالت اسرائيل ان على لبنان تطبيق قرار لمجلس الامن يطالب بنزع سلاح حزب الله الجماعة الشيعية التي أنشئت في العام 1982 لقتال احتلال اسرائيلي استمر 22 عاما.

ولكن حكومة بيروت التي يقودها ائتلاف مناهض لسوريا تعاني انقسامات ولا تملك القدرة على نزع سلاح حزب الله.

ويقول حزب الله انه يريد مبادلة الجنديين الاسرائيليين اللذين أسرهما يوم الاربعاء الماضي بالمعتقلين اللبنانيين والعرب في السجون الاسرائيلية.

وجاءت الحملة الاسرائيلية على لبنان في أعقاب هجوم شنته اسرائيل على قطاع غزة في 28 يونيو حزيران في محاولة لاستعادة جندي اخر أسير ووقف الهجمات الصاروخية التي يشنها نشطون فلسطينيون عبر الحدود.

ووسعت اسرائيل هذا الهجوم اليوم الاحد وقتلت مدنية فلسطينية في جنوب غزة وثلاثة نشطين في شمالها.

وزادت العملية الضغط على الحكومة الفلسطينية التي تقودها حركة المقاومة الاسلامية (حماس) التي تطالب بعملية تبادل للاسرى مقابل الجندي الاسرائيلي المخطوف

وفي نفس السياق قال فريق تابع للأمم المتحدة أُرسل الى لبنان لمحاولة التوصل الى حل للأزمة بين اسرائيل وحزب الله يوم الاحد انه يساند دعوة الحكومة اللبنانية لوقف إطلاق النار لكنه دعا الى إطلاق سراح جنديين اسرائيليين.

وقال فيجاي نامبيار رئيس الوفد الخاص الذي أرسله الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان الى لبنان "الأمم المتحدة تساند الحكومة اللبنانية ورئيس الوزراء... وتساند الدعوة لوقف إطلاق النار."

وأضاف قائلا للصحفيين "ندعو الى إطلاق سراح الأسرى كجزء من الحل لهذا الصراع."



من جانبه أكّد وزير الدفاع الإسرائيلي عمير بيريتس الأحد أنّ بلاده لن توقف هجماتها على لبنان "ما لم تتغيّر الحقيقة"، بما يضمن عدم بقاء وجود اية تهديدات لإسرائيل من قبل حزب الله.

وجاءت تصريحات الوزير الإسرائيلي في حيفا، ساعات بعد أن كانت هدفا لصواريخ أطلقها حزب الله وقتلت ثمانية إسرائيليين وجرحت آخرين في إحدى محطات القطار.

وأضاف بيرتس، "أنّ كل شخص هاجم وأصاب مدينة حيفا ومدن المواجهة الإسرائيلية سيدفع ثمنا باهظا لذلك."

وقال بيريتس إنّ "أيّ مواطن خاطبني قال نفس الشيء، إذا كنّا فعلا قد بدأنا هذه الحرب، هذه المعركة، فإنّه يتعين إنهاؤها بطريقة ملائمة، وهذه هي نيّتي.. ونيتي أن أعمل كلّ شيء من شأنه أن يجعلنا متأكدين من أنّ الحقيقة ستتغيّر بما يضمن عدم وجود تهديدات لمدن المواجهة بهذه الطريقة الاستفزازية."

وأضاف وزير الدفاع الإسرائيلي أنّ حزب الله "تفاجأ جدا" بالردّ الإسرائيلي، قائلا إنّهم(حزب الله) اعتقدوا أنّ مجرّد وضع قذيفة في منزل مهجور من أي أسرة، سيؤدي إلى وضع تكون فيه إسرائيل مضطرة إلى الاستمرار في التراجع. ولذلك فإنهم فوجئوا بأنّنا هاجمنا أكثر مقرات حزب الله حساسية."

وأبلغت إسرائيل لبنان أنّ وقف إطلاق النار لن يتمّ إلا بعد إطلاق جندييها، وانسحاب حزب الله من جنوب لبنان، واحلال الجيش اللبناني على الحدود معها، وضمان عدم إطلاق اي قذائف صوبها.

كما أعلن لبنان أنّه تسلّم، عبر إيطاليا، لائحة الشروط التي وضعتها إسرائيل لوقف إطلاق النار.

هذا ما أكده وزير الإعلام اللبناني غازي العريضي، الذي قال للصحفيين إن رئيس الوزراء اللبناني فؤاد السنيورة تسلّم لائحة الشروط خلال مكالمة هاتفية مع رئيس الوزراء الإيطالي رومانو برودي.

وتأتي زيادة بيريتس إلى حيفا، بعد أن أطلق حزب الله مجموعة أخرى من الصواريخ باتجاه المدينة للمرة الثانية الأحد، غير أنه لم تقع أي إصابات، بحسب ما أفادت الهيئات الطبية الإسرائيلية.

وكان قد لقي ثمانية إسرائيليين على الأقل مصرعهم، وأصيب 17 آخرين بجروح، جراح ستة منهم خطيرة، الأحد بعد أن استهدفت صواريخ حزب الله مدينة حيفا.











أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024