الإثنين, 27-مايو-2024 الساعة: 08:39 ص - آخر تحديث: 02:22 ص (22: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

المؤتمرنت -
مسيرات تندد بالعدوان على لبنان
لليوم الخامس على التوالي اعتصمت الجمعيات السياسية البحرينية ( المنبر التقدمي، الوفاق، العمل الديمقراطي، الميثاق، الفكر الحر) مساء اليوم بالقرب من مبنى الأمم المتحدة مؤكدين على وقوفهم مع صمود الشعبين اللبناني والفلسطيني، وأدانت الجمعيات السياسية وعبرت عن استنكارها للعدوان الإسرائيلي على المدنيين وحرب الإبادة التي يستخدمها ضد لبنان وفلسطين. وانتقدت الجمعيات السياسية الموقف المتخاذل من بعض الأنظمة العربية، في وقت تؤكد الشعوب على وقوفها مع المقاومة الشرعية، وأصدرت الجمعية البحرينية لحقوق الإنسان جاء فيه انها ترى في أعمال القتل والتدمير التي ترتكبها قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الانسان الفلسطيني واللبناني وبناه التحتية أعمالا ترقى من حيث طبيعتها الى جرائم الحرب التي يجب ان يتضامن المجتمع الدولي لإدانتها والعمل على إيقافها ومحاسبة مرتكبيها ومسانديها.

وذكر البيان ان الأعمال العدائية تتعارض بشكل صارخ مع بنود الاتفاقية الرابعة في جنيف لعام 1949 ولا سيما ما جاء في البند الثالث منها الذي ينص على حماية المدنيين في زمن الحرب، والبند التاسع والأربعين المتعلق بمحاكمة مرتكبي الانتهاكات ضد المدنيين.

كما أصدرت الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري بيان اعتبرت فيه ان الدفاع عن النفس ومحاربة الاحتلال حق أصيل للمقاومة في فلسطين ولبنان في الدفاع عن أرضها من الأعمال الإجرامية التي ينفذها العدو الإسرائيلي.

وأضاف البيان ( أن الأمانة العامة للمؤتمر الدستوري تدين وتستنكر المواقف المتخاذلة التي تعطي الضوء الأخضر لتدمير لبنان، وتطالب الكيان الإسرائيلي بالتعويض عن الخسائر المادية الجسيمة التي ألحقها بلبنان وفلسطين)، وعلى الصعيد ذاته دعت جمعية التوعية الإسلامية إلى مسيرة عصر غدا الثلاثاء تنطلق من أمام تقاطع منطقة السيف في قلب المنامة.

الجالية العربية باميركا تستنكر العدوان على لبنان

استنكرت الجالية العربية في الولايات المتحدة الاميركية الهجوم الاسرائيلي على لبنان ، وطالب بيان أصدرته الأمانة العامة للكونغرس العربي الأميركي ، وتلقت ايلاف نسخة منه ، الأمم المتحدة بأخذ دور فعال وحقيقي لوقف العدوان والمجازر والإرهاب الصهيوني ضد الشعب العربي.

وعبر البيان عن استياء الجالية العربية من موقف الإدارة الأميركية الداعم لإسرائيل والانحياز الفاضح الى جانب اسرائيل لا يساعد الاوضاع في الشرق الاوسط. وطالب الإدارة الأميركية "باتخاذ موقف صريح وواضح إزاء المجازر التي يتعرض لها إخواننا العرب في فلسطين ولبنان على يد المحتل الصهيوني" ، مذكرا بالوضع المتفجر في العراق ، رافضا الانتقادات الاميركية لكل من سوريا وايران.

كما طالب البيان الاعلام العالمي في كل مكان بأن يتحمل مسؤولياته التاريخية في ضرورة نقل المعاناة الإنسانية التي يعاني منها الشعبين اللبناني والفلسطيني ..، وبث صورة حية ودقيقة عن حجم الكارثة الإنسانية التي يتعرض لها الشعب اللبناني الأعزل..

وحيا البيان سورية وايران بشكل خاص وكل الشرفاء العرب والمسلمين الداعمين للأخوة في لبنان والواقفين معها في هذه المحنة وفي هذا الصراع المصيري .

وطالبت الأمانة العامة الدول العربية بضرورة التلاحم والتكاتف لمعالجة الوضع الحالي، مع ضرورة تناسي أي خلافات جانبية لتجاوز العدوان الكارثي الذي يعاني منه لبنان واعتبرت أن الوقت غير مناسب والظروف غير ملائمة للبحث وافتعال خلافات ستخدم وتدعم موقف إسرائيل.

وأضاف البيان أن العالم أجمع يتابع تلك الأعمال الشرسة، وأن ردة الفعل الدولية يجب أن تكون أقوى من الاستنكار والتنديد، ولا بد من الضغط بكل قوة وجدية على إسرائيل لإنهاء هجماتها على شعب أعزل لا يملك حولا ولا قوة.

كما شدد البيان المنظمات الدولية والإنسانية على ضرورة أن يتخذ العالم من خلال هيئاته ومنظماته الدولية موقف حازم يحتاج إلى الحكمة والحزم في معالجته، وطالب الكونغرس العربي الأميركي والإسلامي الجالية العربية بمتابعة الاعتصام حتى ينتهي العدوان

و في فرنسا وتونس و ايطاليا ...
و في فرنسا، تجمع مئات الاشخاص في باريس وفي عدد من المدن الفرنسية وكذلك في تونس وفي روما اليوم الاثنين للتنديد بالاعتداءات الاسرائيلية على لبنان كما تظاهر حوالى خمسمائة شخص اخرين في العاصمة الايطالية دعما لاسرائيل.

في فرنسا، جاءت التظاهرات بناء على دعوة من "التجمع من اجل لبنان" الذي يدعم الجنرال ميشال عون. ودعا المتظاهرون الى "الوحدة المقدسة تجاه الاعتداء العسكري الاسرائيلي". و قال ايلي حداد، رئيس التجمع من اجل لبنان في فرنسا "خيارنا هو الوحدة المقدسة تجاه الاعتداء الاسرائيلي" داعيا الى "وقف فوري للاعمال العدائية".

وفي تونس، تظاهر مئات الاشخاص بدعوة من النقابات في وسط العاصمة التونسية للتنديد بالعمليات الاسرائيلية في لبنان وفي قطاع غزة وللتعبير عن دعمهم لحزب الله.ورددوا شعارات معادية لاسرائيل والولايات المتحدة كما اشادو ب"المقاومة" وبالامين العام لحزب الله الشيخ حسن نصرالله.

وفي روما تظاهر اكثر من الف شخص مساء الاثنين احتجاجا على تدخل الجيش الاسرائيلي في لبنان وفي قطاع غزة قبل ان يتظاهر خمسمائة شخص اخرين امام كنيس روما دعما للدولة العبرية.

وجاءت التظاهرة الاولى بدعوة من اليسار الراديكالي وجمعيات سلمية. ورفع المتظاهرون خلالها اعلاما لبنانية وفلسطينية واعلاما عليها قوس قزع وهي ترمز الى السلام. وبعد ذلك بقليل، انطلقت تظاهرة اخرى من حوالى 500 شخص امام كنيس روما دعما لاسرائيل وذلك بدعوة من الجالية اليهودية في العاصمة الايطالية.
إيلاف









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024