الخميس, 28-مارس-2024 الساعة: 01:43 م - آخر تحديث: 11:21 ص (21: 08) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
السِياسِيُون الحِزبِيُون الألمَان يَخدعون ويَكِذِبُون ويخُونُون شعبهم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت - على خلفية ما سبق يصبح ليس من السهل الاستخفاف بالمزاج الشعبي العارم في طول وعرض العالم العربي الذي نظر إلى ما قام به حزب الله في جنوب لبنان، وحماس في غزة،من أسر
بقلم / خالد الحروب / نقلاً عن الشرق القطرية -
من شلل النظام العربي تتناسل الكوارث
مفارقات الحرب الحالية، بفرعيها في فلسطين ولبنان، أكثر من أن تجمل في قراءة موجزة. بيد أن القاسم المشترك الأهم لهذه المفارقات هو الهشاشة الفائقة للنظام العربي، الرسمي والشعبي، الذي من المفترض أن يكون الإطار المتماسك الذي يحقق مصالح وأهداف الشعوب والمجموعات السكانية التي يمثلها وحيث تكون وظيفته الدفاع عنها. وهذه الهشاشة تعمل على ما يلي: تغري الخصوم بافتراس الوضع العربي أو أجزاء منه في أي وقت ومن دون أي رادع، كما هو حاصل الآن في لبنان، وتدفع بالغالبية الشعبية إلى حد "الكفر السياسي" بالنظام القائم، لأن هذا النظام يفشل في كل مرة في الدفاع عن مصالح وأهداف تلك الغالبية، ولا يني يعيد كشف هشاشته المتزايدة في الضعف مرحلة بعد مرحلة.

وهكذا نصبح أمام حالة شبه فريدة لكن بائسة في التسيس الإقليمي والدولي، حيث نرى سيولة خطرة وتلاشي تدريجي للأطر الدولتية التي تحدد مفاهيم وتعاقدات الدول مع أفرادها. وبذلك ينزع هؤلاء الأفراد، وفي سياق يخفه الإحباط واليأس المخيفان، للنظر خارج الحدود ومنح الولاء لمن يرون فيه وفي تسيسه وفي ما يتبدى عنه من دفاع ومقاومة يرونها تمثلهم وتعكس غضبهم. ولنا أن نتوقع أنه في سياقات الاحباط واليأس والطرق المغلقة، على مستوى الصراعات خارج الوطن، وفي سياق الاستبداد والفساد وفشل النخب الحاكمة داخل الوطن، تمرير أجندات سياسية لا تعبر بالضرورة مكانا وزمانا عن جوهر المصالح والطموحات الآنية. أي أن اللاعبين الإقليميين والدوليين يمكنهم أن ينخرطوا بسهولة في الصراعات والسياسات العربية وتوظيفها بالاتجاه الذي يريدون. لكن ذلك لا يتم التوقف عنده شعبياً بسبب أولوية الاحباط واليأس والبحث عن رد الكرامة.

الدولة العربية من مشرق العالم العربي إلى مغربه فشلت في أن تتحقق بتعريف الدولة الجوهري، كإطار حاضن لمكونات الوطن ومدافع عنها ومنظم للصراعات في ما بينها بطرق سلمية. ولأن المنطقة العربية ظلت في مرحلة ما بعد الاستقلال تعاني من التدخلات الاجنبية العسكري منها والسياسي، فإن ذلك أضاف إلى الفشل الذاتي أبعاداً أخرى عمقت من تناقض الدولة مع أفرادها. وظلت فكرة قيام إسرائيل واستمرار وجودها ثم إهاناتها المستمرة للعرب حربا وسلماً تمثل المطعن الأهم في شرعية النظام العربي برمته في عيون أبناء المنطقة. فقد نشأ هذا النظام، كما يستبطن الوعي الجماعي العربي، بالتوازي مع نشوء الدولة الإسرائيلية، وكأن العلاقة بين المشروعين علاقة تكامل وليس تناقض. وجاء الدعم الغربي، خاصة الأمريكي، غير المحدود لإسرائيل على حساب العرب ورغم العلاقات العربية - الغربية القوية والتحالفية ليزيد من غربة النظام العربي عن شعوبه. فالغرب هو القابلة القانونية لإسرائيل، وهو الداعم الأساسي والدائم لها حرباً وسلماً، وكذا هو الغرب الداعم الأساسي للنظام العربي القائم الذي تربطه مع نخبه ورسمييه علاقة إلحاقية ليس فيها أية ندية توفرها لهم ثرواتهم ومصالح الغرب الحيوية في منطقتهم. خلاصة ذلك أن غالبية الشعوب العربية تنظر إلى الدول العربية منفردة على حدة، ومجتمعة ككل، من دون أي احترام باعتبارها فشلت في تحقيق أوليات وظائف الدولة، قديماً وحديثاً، وهي وظائف تحقيق الأمن والاستقرار لمواطنيها، ثم العدل والإنصاف وتوزيع الثروة.

كما لم يستطع النظام العربي في حقبة ما بعد الاستقلال القائم على أساس الدول العربية المستقلة، ومرة أخرى بسبب تحالف الضغط الأجنبي مع الفشل الداخلي، أن يكرس فكرة الدولة الوطنية بعيدا عن بعدها القومي العربي. فشعور العرب بأنهم أمة عربية واحدة والوجدان العربي والمشاعر العربية المشتركة ظلت وما زالت قوية كما كانت دوماً، رغم الجروح والندوب التي تركتها تجارب القومية السياسية الحزبية، البعثية منها على وجه الأخص. وبسبب هذه المشاعر المتأججة والوجدان الشعبي الملتهب والمشترك فإن النخب السياسية للدولة العربية ظلت مرتبكة في كيفية التعامل مع ما هو عربي ومع ما هو وطني من شؤون. تفاقمت المشكلة بالطبع عبر أكثر من ستة عقود من الفشل المتراكم. فقد كان شلل الدول العربية كلاً على حدة، ونظامها الجامع كتكتل عام، قد فتح الأبواب على مصاريعها لكل الاحتمالات الولائية العابرة للحدود، خاصة وان الدولة الوطنية لم تترسخ، ولا المطامح القومية تحققت.

على خلفية ما سبق يصبح ليس من السهل الاستخفاف بالمزاج الشعبي العارم في طول وعرض العالم العربي الذي نظر إلى ما قام به حزب الله في جنوب لبنان، وحماس في غزة، من أسر لجنود إسرائيليين ثم الانخراط في مواجهات عسكرية دموية على أنه بطولة ورد لكرامة تعودت الأنظمة العربية على هدرها في الصراع مع إسرائيل. وكذا من الخطأ محاولة فهم الوضع الشعبي الراهن بمسطرة الأرباح والخسائر: مقولة إن أسر ثلاثة جنود إسرائيليين جرت كل هذا الدمار الذي لحق بالفلسطينيين واللبنانيين - رغم أنها محقة تماماً من ناحية عقلانية باردة. لكن الخط العام للمزاج الشعبي السائد اليوم هو التأييد العام وإسقاط التحفظات التي يمكن أن تُثار على سلوك حماس وحزب الله العسكري إن لناحية التوقيت، أو حساب الكلفة الاستراتيجية، أو الشعبية، أو حتى التوظيف الإقليمي. والمسألة هنا يمكن إنهاؤها بإلقاء اللوم على ذلك المزاج ونقده باعتباره غير عقلاني وعاطفي ولا يلقي بالاً للخسائر طويلة الأمد. لكن هذا تسطيح غير مبرر لوضع أكثر تعقيداً. فالرأي العام وفي الظروف الطبيعية ينحو منحى عقلانيا وراشدا بوصلته المصلحة والأهداف قصيرة الأمد. لكن عندما يقرر رأي عام ما أن يضحي بمصالح جلية ويقدم عليها أهداف وإصرار لا يُقاس بمسطرة المصلحة البراغماتية الصرفة فمعنى ذلك أننا أمام وضع موضوعي تمت إزاحته عن سكته الطبيعية ودفعه للتطرف والراديكالية بشكل متواصل ومتراكم وخطير. وهذا ما نقوله لكثير من الغربيين في مؤتمرات وندوات تبحث في "أسباب تطرف وعاطفية الرأي العام العربي".فهذا الرأي العام وشعوبه أخضعت لعملية إذلال تاريخي على مدار قرنين من الزمان، توجت بإقامة إسرائيل في قلب المنطقة العربية، ثم تلاها تحكم شبه مطلق بمصائر وحواضر البلدان العربية، وسلاسل من الحروب التي لا تنتهي، التي عمقت من الشعور بالمهانة والهزيمة. وكان أن لعب الغرب وما زال دورا يجذر كل بذور التطرف، عن طريق التعامي عن كل ما يفعله المجرم وملاحقة الضحية عوض ذلك. كل ذلك حدث وكان يحدث وما زال يحدث في ظل نظام عربي قام على شرعيات مشكوك فيها، وعوض أن يقوم ذلك النظام بسد النقص في الشرعية عن طريق تحقيق إنجازات وطموحات الشعوب التي يعبر عنها، فإنه فاقم من ذلك النقص عن طريق تكلسه وحياديته التي فجرت غضب شعوبه عليه. ما نراه اليوم من عجز تام لهذا النظام العربي، ومحاولة التعبيرات الشعبية تجاوزه وتركه خلفها هو خلاصة عقود متتالية من الانفصام المتراكم بين الإطار، النظام العربي، وما يفترض أن يكون داخله ويدافع عنه، أي الشعوب.















أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024