الإثنين, 27-مايو-2024 الساعة: 07:15 م - آخر تحديث: 06:22 م (22: 03) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المستقبل للوحدة
صادق‮ ‬بن‮ ‬أمين‮ ‬أبوراس - رئيس‮ ‬المؤتمر‮ ‬الشعبي‮ ‬العام
الاحتفاء بـ22 مايو تجسيد للصمود
د. علي مطهر العثربي
الوحدة اليمنية.. بين مصير وجودها الحتمي والمؤامرات التي تستهدفها
إبراهيم الحجاجي
الوحدة.. طريق العبور الآمن إلى يمن حُر ومستقر
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬ قاسم‮ ‬لبوزة‮*
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
المؤتمرنت -
قصف اسرائيلي يقتل 57 في لبنان
قتل 56 مدنيا ومقاتل واحد لحزب الله في الهجمات الجوية الاسرائيلية يوم الاربعاء في اعلى حصيلة ضحايا خلال ثمانية ايام من الحرب فيما نزح الاف القرويين شمالا وتم اجلاء العديد من الرعايا الاجانب.

وعبرت قوات برية اسرائيلية الحدود الى جنوب لبنان لشن هجمات على مواقع لحزب الله وقال تلفزيون المنار التابع لحزب الله ان ثلاثة جنود اسرائيليين قتلوا وأصيب عشرة في اشتباكات مع مقاتليه.

وقال مسعفون اسرائيليون في وقت سابق ان جنديين اسرائيليين جرحا في القتال. ولم يصدر أي تأكيد من الجيش الاسرائيلي.

وقالت مصادر امنية في لبنان ان الاشتباكات دارت خلال توغل من بين ثلاث توغلات للقوات الاسرائيلية عبر الحدود.

وسقط المزيد من صواريخ حزب الله على مدينة حيفا بشمال اسرائيل. وسقط احدها على مطعم خال في منطقة الساحل مما أسفر عن اصابة عدد لايذكر بحروح.

وقال حزب الله انه اطلق صواريخ على قاعدة جوية اسرائيلية في رامات دافيد على مسافة 35 كيلومترا داخل اسرائيل وعلى بلدة نهاريا. وقال الجيش الاسرائيلي انه لم تصب اي قاعدة.

وعلى الرغم من المساعي الدبلوماسية الدولية لم تظهر اشارات توحي بان اسرائيل والجماعة الشيعية الاسلامية اللبنانية على استعداد للاستجابة لمطالب حكومة لبنان بوقف فوري للحرب التي أدت الى قتل 292 شخصا على الاقل في لبنان و25 في اسرائيل.

وقال رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود أولمرت ان الحملة العسكرية الاسرائيلية على حزب الله في لبنان ستستمر حسبما يستدعي الامر للافراج عن جنديين ا سرهما حزب الله في 12 يوليو تموز وضمان نزع سلاح الجماعة الشيعية. ويريد حزب الله المدعوم من سوريا وايران مبادلة الجنديين بمعتقلين لبنانيين وعرب في السجون الاسرائيلية.

وقال سكان ان 27 شخصا على الاقل بينهم اطفال قتلوا يوم الأربعاء وجرح 30 في ضربة جوية اسرائيلية سوت بالارض عددا من المنازل في قرية صريفا بجنوب لبنان.

وقال رئيس بلدية صريفا عفيف نجدي لرويترز "وقعت مجزرة في صريفا" ولا تزال فرق الانقاذ تحاول انتشال الجثث.

كما قصف اسرائيل مدرج مطار بيروت الدولي المغلق منذ الخميس الماضي. وكان المدرج وصهاريج الوقود تعرضت للقصف الاسرائيلي مرات عدة.

وقالت مصادر امنية ان 39 مدنيا على الاقل قتلوا في غارات جوية على مناطق اخرى في جنوب وشرق لبنان. واعلن حزب الله عن مقتل احد مقاتليه.

وقال شهود عيان ان طائرات هليكوبتر اسرائيلية اطلقت اربعة صواريخ على شاحنات مزودة بمعدات لحفر الابار في احد شوارع الاشرفية التي يقطنها مسيحيون في قلب بيروت. ولم يسفر الهجوم عن وقوع اصابات.

وقال وزير داخلية لبنان بالوكالة احمد فتفت ان اسرائيل تحاول تدمير البنية التحتية للبلاد وليس فقط مهاجمة حزب الله متسائلا "لا اعلم ماذا يفعلون هل يحولون البلاد الى عراق ثان؟"

وقالت مصادر طبية ان ثلاثة عمال هنود قتلوا في ضربة جوية على مصنع زجاج في وادي البقاع بشرق لبنان.

وقالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين التي تدعمها سوريا ان الطائرات الاسرائيلية قصفت قاعدتها في البقاع لكنها لم تبلغ عن وقوع اصابات.

واجبر الصراع نحو 100 الف لبناني على النزوح عن ديارهم في شاحنات صغيرة وسيارات ترفع الاعلام البيضاء وتتوجه من مناطق الحدود باتجاه صيدا المدينة الرئيسة في الجنوب في محاولة للنجاة بانفسهم من القصف.

كما اجبر كثيرون من الاجانب على الفرار من البلاد.

وقالت لبنى جبر وهي استرالية جاءت لزيارة اقارب في لبنان "انه أمر سيء.. سيء جدا.. انني لا اصدق ما يحدث." وكانت تنتظر في وسط مدينة بيروت مع نحو 350 استراليا للصعود الى حافلات تنقلهم الى عبارة تبحر بهم الى تركيا.

وقال مسؤولون امريكيون ان تسع سفن حربية بينها حاملة طائرات هليكوبتر وسفينة انزال والاف من قوات مشاة البحرية الامريكية والبحارة يشاركون في اجلاء أكثر من 2400 امريكي بطريق الجو والبحر اليوم الاربعاء. وتتوقع وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) اجلاء 8000 مواطن امريكي.

وقالت فرنسا ان نحو 8000 من مواطنيها البالغ عددهم 17000 في لبنان طلبوا اجلاءهم. وتستعد عبارة سعتها 1200 شخص لنقل اجانب في وقت لاحق اليوم بعد ان نقلت 900 اجنبي معظمهم فرنسيون الى قبرص قبل يومين.

وتزامن القصف الاسرائيلي على لبنان مع الحملة الاسرائيلية على قطاع غزة التي بدأت منذ ثلاثة اسابيع لاستعادة جندي اسرائيلي اسره ناشطون فلسطينيون في 25 يونيو حزيران.

واشتبكت القوات الاسرائيلية مع نشطين فلسطينيين بعد ان اقتحمت دبابات اسرائيلية محيط مخيم للاجئين في وسط قطاع غزة في الساعات الاولى يوم الاربعاء وقتلت اربعة مسلحين واثنين من المدنيين وجرحت 52 شخصا بينهم عشرة اطفال وفقا لتقديرات مسعفين فلسطينيين. وقال الجيش الاسرائيلي ان خمسة جنود جرحوا.

وقتل ثلاثة من نشطاء حركة المقاومة الاسلامية (حماس) في قصف على مجمع امني في نابلس بالضفة الغربية المحتلة.

وقال دبلوماسيون ان مبعوثين من الامم المتحدة سيقترحون نشر قوات لبنانية في جنوب لبنان وتوسيع حجم قوة دولية هناك لمحاولة انهاء القتال بين اسرائيل وحزب الله.
من دومينيك ايفانز(شارك في التغطية نديم لادقي وعلاء شاهين وليلى بسام ولين نويهض واليستير ليون من بيروت ومكتب القدس وميشيل كامباس من ليماسول).
(رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024