الخميس, 18-أبريل-2024 الساعة: 10:15 ص - آخر تحديث: 07:17 ص (17: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت -
المؤتمرنت - الإقتصادية - طاهر حزام -
السعودية تستورد 80 % من صادرات الفواكه اليمنية
أكد تقرير صادر عن الجهاز المركزي للإحصاء أمس أن السعودية تستورد نحو 80 في المائة من الفواكه اليمنية، وتعد أولى دول العالم المستوردة لفاكهة الموز، الجوافة، والرمان.

ووفقا للتقرير فإن قيمة ما استوردته السعودية من الموز عام 2005 بلغ 1.660.123 مليار ريال يمني، تليها سورية بـ 500 مليون ريال، بينما بلغ قيمة ما استوردته السعودية من الجوافة 1.175 مليار ريال، البرقوق بـ 89 مليون ريال، المشمش بأربعة ملايين ريال، التفاح بثلاثة ملايين ريال، البرتقال بـ 1.275 مليون ريال، والخوخ بـ 1.930 مليون ريال.

وحسب التقرير فإن السعودية استوردت أيضا كميات كبيرة من الفواكه المنوعة لكنها غير محددة التسمية منها الجافة والطازجة. وأوضح التقرير أن قيمة ما استوردته من فواكه منوعة طازجة بلغ 48 مليون ريال، بينما بلغت قيمة ما استوردته من الفواكه الجافة المنوعة 15 مليون ريال.

ورغم أن التقرير لم يذكر قيمة ما استوردت السعودية من فاكهة الرمان غير أن المصدرين يؤكدون أن كميات كبيرة منه تصدر إلى المملكة لكن بصفة غير رسمية، خاصة الرمان الصعدي الذي بدأ موسمه هذا الأيام في اليمن. ويعتبر الرمان الصعدي من أغلى فاكهة الرمان اليمني، ولجودته فإن محافظة صعدة تقيم كل عام مهرجانا خاصا يطلق عليه مهرجان الرمان في أواخر آب (أغسطس) من كل عام.

وأفاد التقرير السنوي للمعلومات التسويقية 2005 الصادر عن وزارة الزراعة والري أن إجمالي كمية الصادرات الزراعية النباتية عام 2005 بلغت نحو 201 ألف طن. وأشار إلى أن الكميات المصدرة من الخضار والفواكه بلغت نحو 117 ألف طن شكلت 7.1 في المائة من الناتج المحلي.

واستحوذت صادرات الفواكه على نسبة 34.8 في المائة من إجمالي الصادرات الزراعية عام 2005. أما صادرات الخضار فكانت نسبتها 23.5 في المائة، صادرات الحبوب بنسبة 2 في المائة، السلع النقدية بنسبة 1 في المائة، وصادرات السلع الأخرى 38.7 في المائة.

وأشار التقرير إلى أن هذا الارتفاع في نسبة الصادرات من السلع الأخرى ناتج عن تصدير كميات كبيرة من نخالة القمح إلى مصر والسعودية.
وأرجع التقرير استحواذ صادرات الفواكه على أعلى نصيب من الصادرات الزراعية إلى الكميات المصدرة من محصول الموز حيث شكل نسبة 84 في المائة، يليه المانجو 15 في المائة، الرمان ومحاصيل أخرى بنسب متفاوتة لا تتعدى 1 في المائة.

وتحتل صادرات الخضار المرتبة الثانية من حجم الصادرات الزراعية باستبعاد الصادرات من نخالة القمح في مجموعة المحاصيل الأخرى.

واستحوذ محصول البصل على النصيب الأكبر حيث شكل نحو 85 في المائة، يليه الحبحب بنحو 6 في المائة، الشمام 5 في المائة، الفلفل 3 في المائة، الطماطم 1 في المائة، والخضراوات الأخرى بنسبة بسيطة. وحازت محاصيل الحبوب على المرتبة الثالثة، حيث شكلت 2.06 في المائة، وتتكون من الذرة الصفراء، الشعير، الذرة الشامية.

وتأتي السلع النقدية في المرتبة الرابعة من بين السلع الزراعية المصدرة حيث شكلت صادرات القطن أعلى نسبة 58 في المائة، يليها البن 35 في المائة، السمسم والعسل 5 و2 في المائة على التوالي. وتحتل السلع الأخرى مثل الحناء، الفل، المشاقر، المساويك حيث شكلت نحو 72، 21، و70 في المائة على التوالي.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024