الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 09:43 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - حرق العلم الإسرائيلي كان تصرفا موحدا للمتظاهرين بمناطق متفرقة من العالم  (رويترز)

وكالات -
مظاهرات عارمة تندد بالعدوان الإسرائيلي
شهدت عواصم عربية وأجنبية اليوم الجمعة مظاهرات جديدة لتأييد حزب الله، والتنديد بالعدوان الإسرائيلي على لبنان والمطالبة بوقف فوري لإطلاق النار.
ففي العراق تظاهر مئات الآلاف من الشيعة ارتدى بعضهم الأكفان البيضاء في شوارع مدينة الصدر ببغداد تأييدا لحزب الله اللبناني.

ونظم المظاهرة الزعيم الشيعي مقتدى الصدر احتجاجا على العدوان الإسرائيلي على لبنان. وحمل المتظاهرون صورا للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله جنبا إلى جنب مع صور مقتدى الصدر.
وخرج المتظاهرون عقب صلاة الجمعة التي ألقى فيها حازم العريجي من حركة الصدر خطبة دان فيها إسرائيل وأعلن تضامنه مع حزب الله, وأعرب عن غضبه على العديد من الدول العربية بسبب عدم تحركها لوقف الأزمة في لبنان. وقبل القيام بها، رسم المحتجون الأعلام الإسرائيلية والأميركية على الأرض ليدوس المتظاهرون عليها. كما جرى طوال اليوم إحراق الأعلام الأميركية والإسرائيلية والبريطانية.

إيرانيون غاضبون
وفي إيران رشق أكثر من خمسين متظاهرا السفارة البريطانية بالحجارة والزجاجات الحارقة احتجاجا على الدعم البريطاني للهجوم الإسرائيلي على لبنان.
واشتبك المحتجون مع عشرات من رجال شرطة الشغب بعد أن ألقوا الزجاجات الحارقة والحجارة والدهان على بوابة السفارة الواقعة وسط طهران.
كما أزالوا اللافتة التي كانت على بوابة السفارة قبل أن تجبرهم الشرطة على الابتعاد عن المبنى. وهتف المتظاهرون بشعارات من بينها "الموت لبريطانيا.. الموت لأميركا.. الموت لإسرائيل" وأحرقوا العلم البريطاني.

وفي القاهرة منعت قوات الأمن آلاف المتظاهرين المؤيدين للمقاومة اللبنانية من الخروج إلى الشوارع، وحدثت بعض المصادمات قرب الجامع الأزهر عقب صلاة الجمعة.
وفي القطيف السعودية فرقت الشرطة مظاهرة للشيعة تأييدا لحزب الله. وهذه هي المرة الثالثة التي تنظم فيها مظاهرة من هذا القبيل بأقل من أسبوع في تلك المدينة وهي مهد الأقلية الشيعية بالمملكة. وقد أقامت الشرطة نقاط تفتيش حول القطيف لمنع انضمام مزيد من المحتجين إلى المظاهرة.

وفي القدس وقرب المسجد الأقصى وقعت صدامات بين قوات الشرطة الإسرائيلية ومتظاهرين حاولوا التعبير عن غضبهم تجاه ما يجري في لبنان. وقال شهود إن الشرطة استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين, كما منعت المصلين الذي تقل أعمارهم عن 45 عاما من دخول باحة المسجد.

غضب متواصل
وفي إندونيسيا احتج الآلاف أمام السفارة الأميركية في جاكرتا على الأحداث بلبنان وغزة، ودعوا إلى الجهاد ضد إسرائيل.
وأحرق المتظاهرون الأعلام الأميركية ورفعوا صورا لأطفال قتلوا بلبنان ولافتات تدعو لقطع العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفي باكستان انطلقت عشرات المظاهرات بالعديد من المدن تنديدا بتلك الحرب. واتهم المتظاهرون الأمم المتحدة بالتبعية، كما اعتبروا الولايات المتحدة شريكا بالمذابح التي يتعرض لها الشعبان اللبناني والفلسطيني وطالبوا العالمين العربي والإسلامي بالتخلي عما وصفوه بالمواقف المتخاذلة. كما شهدت عدة مناطق في بنغلاديش مظاهرات حاشدة أحرقت فيها الأعلام الأميركية والإسرائيلية.

أما في العاصمة اليونانية أثينا فقد تجمع أمام السفارة الأميركية المئات الذين رددوا الشعارات المنددة بالعدوان الإسرائيلي على لبنان.
وفي العاصمة الفلبينية مانيلا تجمع مئات المحتجين أمام مبنى السفارة الإسرائيلية، ورددوا الهتافات المناهضة لإسرائيل مطالبين بوقف فوري لإطلاق النار.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024