الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 02:19 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -
امريكا تحاول مواجهة جهود حزب الله للإعمار
قال مسؤولون اميركيون هذا الاسبوع ان ادارة الرئيس الاميركي جورج بوش التي تشعر بالقلق من ان حزب الله يتمتع بميزة مبكرة في اعمار الجنوب اللبناني المدمر تحاول الاسراع بالمساعدات وتشجيع الدول العربية على الاسهام بسرعة.

وقال مسؤول رفيع بالادارة الاميركية ان البيت الابيض يحفز جهود الاعمار حتى لا ينظر الى حزب الله المدعوم من ايران على انه في المقدمة ويفوز بمزيد من التأييد بين السكان المحليين.

وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن هويته بسبب حساسية القضية "لقد قلت يجب علينا ان نتحرك. هؤلاء الاشخاص "حزب الله" هناك بجرافاتهم أما نحن فماذا نفعل. يحتاج الامر الى دهر بالنسبة لنا حتى نبدأ مشروعات الاعمار".

وتعرضت الولايات المتحدة لانتقادات شديدة من الدول العربية وبعض الحكومات الاوروبية اثناء العدوان الاسرائيلي على لبنان والذي توقف بموجب هدنة امرت بها الامم المتحدة الاسبوع الماضي.

ووجهت انتقادات الى واشنطن لرفضها تأييد نداءات بوقف فوري لإطلاق النار وبالتالي بدت على انها تعطي الضوء الاخضر لقصف اسرائيلي مكثف في لبنان.

وتعهدت الولايات المتحدة بتقديم 50 مليون دولار حتى الآن للمساعدات الانسانية في لبنان تم تسليم نصفها لمنظمات اغاثة تعمل في منطقة الصراع. لكن مسؤولا اميركيا رفيعا قال انه لم يتضح حجم المساعدات التي ستسهم بها واشنطن في اعادة الاعمار.

ومن المقرر عقد مؤتمر للمانحين بشأن المساعدات الانسانية في 31 (اغسطس) اب في ستوكهولم وربما يعقد مؤتمر اخر في وقت لاحق يتعلق مباشرة باصلاح البنية الاساسية التي دمرت في لبنان.

وقامت اسرائيل بتدمير الجسور والطرق خلال الصراع.

وأي جهود لاعادة الاعمار على نطاق واسع بتمويل من الولايات المتحدة قد تستغرق عدة شهور مثلما كان الحال في العراق حيث مازالت جهود ادارة بوش تتعثر.

ويشعر مسؤولون اميركيون بالقلق من ان حزب الله وايران سيستفيدون من البيروقراطية الاميركية التي تحيط بجهود المساعدات وتعزز مصداقيتهم لتدخلهم أولا.

وقال مسؤول الادارة الاميركية "اننا نقوم بتسليم مواد من بداية "الصراع" لكننا نحتاج الى عمل شيء ملموس بدرجة أكبر على الارض".

وتعهد زعيم حزب الله حسن نصر الله بعد بدء الهدنة يوم الاثنين بأن يساعد الحزب في تمويل ترميم نحو 15 الف منزل اصيبت بقنابل في انحاء لبنان.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض توني سنو ان حزب الله يستخدم نفس التكتيكات مثل حركة المقاومة الاسلامية "حماس" وتنظيم القاعدة في الظهور على الارض بسرعة للمشاركة في اعادة الاعمار. على حد قوله.

وقال سنو للصحافيين "هذا تكتيك ظاهر يتمثل في ارتكاب اعمال ارهابية ومحاولة جعل الناس يقاتلون بعضهم بعضا ثم انشاء مؤسسة خيرية تقدم مبالغ نقدية وفتاتا للضحايا".

وقال مسؤول المساعدات الاميركية الرفيع بيل جارفيلنيك ان التركيز في المدى البعيد سيكون على المساعدة في اعادة بناء منازل المواطنين ويوجد مهندسون اميركيون في المنطقة يقومون بتقييم الاضرار التي لحقت بالجسور والطرق.

وتدفع الولايات المتحدة دولا عربية مثل السعودية لتقديم مساعدات سريعة الى جنوب لبنان. وتعهدت السعودية بتقديم نصف مليار دولار للمساعدات الانسانية ووعدت بتقديم مليار دولار لاعادة البناء.

وتشعر اسرائيل بالقلق من ان أي تمويل ايراني سيستغله حزب الله، وتسعى تل ابيب لتشديد القيود على مثل هذه المساعدات وتطالب ادارة بوش بسد أي ثغرات.

(رويترز)








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024