السبت, 11-مايو-2024 الساعة: 04:35 م - آخر تحديث: 03:57 م (57: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
متابعات -
السعودية الأولى في تصديرالسيارات لـ ا ليمن
شهدت أسواق السيارات في اليمن فورة كبيرة في تجارة السيارات منذ عام 2005 حتى منتصف العام الجاري، وذلك على إثر تدفق آلاف السيارات العالمية الذي بجميع أنواعها وخاصة اليابانية منها والكورية والأمريكية والألمانية لم تشهده الأسواق اليمنية من قبل.

وحسب تقرير الجهاز المركزي للإحصاء الصادر فقد ارتفعت واردات اليمن من السيارات بجميع أنواعها لأول مرة منذ أكثر من 15عاما بشكل كبير وغير مسبوق خلال 2005.
وأوضح حمدي الشرجبي مدير عام الإحصاء في الجهاز المركزي للإحصاء الحكومي أن أغلب السيارات التي دخلت اليمن خلال الفترة نفسها لم تأت من البلد الذي صنعت فيه، بل من دول الخليج وخاصة السعودية والإمارات وعمان.

وأرجع الشرجبي ذلك إلى القانون الذي أعطى اليمنيين ثلاثة أشهر لتخفيض الرسوم الجمركية للسيارات التي تزيد عمرها على سبع سنوات إضافة إلى سنة الصنع وخاصة السيارات المتواجدة داخل الجمهورية اليمنية بصورة غير رسمية لترسيمها بالرسوم المخفضة ما بين (5 و10في المائه). فيما يفرض 100 في المائة على السيارات نفسها بعد انتهاء فترة التخفيض، بينما تسر ي فرض نسبة 5 في المائة رسوما جمركية على التي لم تتجاوز سبع سنوات إضافة إلى سنة الصنع.
وبين التقرير أن قيمة ما استوردته اليمن خلال عام 2005 بلغت 54 مليار ريال (277.5 مليون دولار) بزيادة قدرها 7.457.594 مليار ريال (38.048 مليون دولار).

وقال التقرير إن 54 في المائة من السيارات المستوردة كانت من دول الخليج وخاصة السيارات الخاصة بالأشخاص والزراعة والحمولات.
وأرجع التقرير ارتفاع نسبة ما تستورده اليمن من السيارة بجميع أنواعها من دول الخليج إلى ارتفاع نسبة صادرات السعودية من السيارات إلى اليمن على المستوي الخليجي والعالمي خلال عامي 2004م و2005م.

وبين التقرير أن 30 في المائة من إجمالى السيارات التي استوردتها اليمن من دول العالم كان من السعودية، وهو ما أهلها إلى المرتبة الأولى في مرتبة الدول المصدرة لليمن للسيارات بجميع أنواعها (وخاصة اليابانية).
وحسب التقرير فقد بلغت قيمة ما استوردته اليمن من السعودية 16.554.173مليارريال (84 مليون دولار) في عام 2005م، غير قطع الغيار ولوازم أخرى للسيارات تليها علي مستوى العالم اليابان بنسبة 23في المائة بمبلغ 12.699.010 مليار ريال(64 مليون دولار)، و الإمارات بنسبة 17 في المائة وعمان بنسبة 6 في المائة وألمانيا بنسبة 5.8 في المائة وكوريا الجنوبية بنسبة 3.5 في المائة وأمريكا بنسبة 3.2 في المائة والصين بنسبة 2.1 في المائة وتتوزع النسب الأخرى بين بقية الدول.

وأشار التقرير إلى أن اليمن استوردت من السعودية ما قيمته 6.024 مليار ريال من سيارات نقل الأشخاص وما قيمته 2 مليار ريال مركبات نقل البضائع مجهزة بمحركات ديزل لا يزيد وزنها على 5 أطنان وما قيمته 4 مليارات ريال من إجمالي قيمة ما استورد من مركبات ديزل يزيد وزنها على 5 أطنان فيما تتوزع البقية في شراء جرارات زراعية وإسعاف ودكاكات طرق وسيارات خاصة لم يذكر نوعها ووزنها حسب التقرير .

الإقتصادية السعودية








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024