الأحد, 19-مايو-2024 الساعة: 11:14 ص - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت -

الجزيرة نت - وكالات -
اليابان تفرض عقوبات على كوريا الشمالية
قررت اليابان فرض عقوبات اقتصادية جديدة على كوريا الشمالية ردا على قيام بيونغ يانغ بتجربة سلاح نووي على أراضيها.

وأفادت وكالة أنباء كيوتو بأن اليابان ستمنع السفن الكورية الشمالية من الرسو في مرافئها كما ستحد من استيراد البضائع الكورية إلى أسواقها.

يأتي ذلك في وقت تتواصل فيه المشاورات في مجلس الأمن الدولي بشأن مشروع قرار أميركي للرد على تجربة كوريا الشمالية النووية وفقا لأحكام الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

ويدعو المشروع إلى التنديد بالتجارب وحظر الصادرات المتعلقة ببرامج الأسلحة النووية إلى كوريا الشمالية, وبرامج التدريب المتعلقة بها وتجميد الأصول المرتبطة بالبرامج.

كما يقضي بحظر بحري ومنع كبار مسؤولي كوريا الشمالية من السفر ومنع دخول سلع معينة إلى كبار مسؤوليها.

وتبحث الدول الخمس الدائمة العضوية في مجلس الأمن (الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا) إضافة إلى اليابان منذ الثلاثاء في نيويورك رد مجلس الأمن على التجربة النووية الكورية الشمالية على أساس مقترحات أميركية ويابانية بفرض عقوبات اقتصادية وتجارية.

تحد وتهديد
وفي تحد واضح للضغوط الدولية عليها هددت بيونغ يانغ بإجراء مزيد من التجارب النووية في حالة استمرار ما سمتها سياسات الولايات المتحدة العدائية, واعتبرت أن فرض عقوبات "صارمة" عليها سيكون بمثابة إعلان حرب.

وقال الرجل الثاني في نظام كوريا الشمالية كيم يونغ-نام في حديث بثته وكالة الأنباء اليابانية، إن قرار بلاده إجراء تجارب نووية أخرى رهن سياسة الولايات المتحدة.

وأوضح "إذا واصلت الولايات المتحدة سلوكها المعادي ومارست ضغوطا علينا بأشكال مختلفة لن يكون أمامنا من خيار إلا القيام بأعمال أخرى مادية لمواجهتها".

كما كرر كيم التأكيد على استعداد كوريا الشمالية للعودة إلى المفاوضات السداسية بشرط رفع العقوبات المفروضة حاليا على بيونغ يانغ, وقال "لا يمكن أن نحضر المحادثات السداسية في الوقت الذي تفرض فيه علينا مختلف العقوبات بما في ذلك العقوبات المالية".

من جهة أخرى قال مسؤول كوري شمالي إن فرض "عقوبات صارمة" على كوريا الشمالية سيكون بمثابة إعلان حرب. وأضاف المسؤول في تصريحات نقلتها وكالة يونهاب الكورية الجنوبية "كلما زادت ضغوطهم علينا كان ردنا أكثر قوة".

من جهة ثانية أكدت مصادر عسكرية في سول استعداد كوريا الجنوبية لخوض حرب نووية. وقالت وكالة أنباء كوريا الجنوبية إن وزير الدفاع يون كوانج أونج تلقى تقريرا من رئيس الأركان المشتركة يوصي بضرورة تحسين قدرات الجيش ويؤكد الحاجة لأسلحة ذات كفاءة في تدمير وسائل توصيل ونقل السلاح النووي.

تجارب جديدة
من جهة أخرى أعلن البيت الأبيض أن الولايات المتحدة "لا تملك تأكيدات" بقيام كوريا الشمالية بتجربة نووية ثانية. وقال المتحدث باسم مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض إن مسؤولين يابانيين يقولون الآن إن التطور الذي حمل على الاعتقاد بوجود تجربة نووية ثانية يتعلق بهزة أرضية وقعت شمال اليابان.

وكانت محطة التلفزيون اليابانية العامة "إن إتش كي" قد ذكرت نقلا عن مسؤولين حكوميين أن كوريا الشمالية أجرت اليوم الأربعاء تجربة نووية ثانية.

كما قال نائب وزير خارجية كوريا الجنوبية لي كيو-هيونغ "نأمل أن توجه الدول المشاركة في المشاورات رسالة واضحة وحازمة إلى كوريا الشمالية وأن تتحدث بصوت واحد".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024