الإثنين, 06-مايو-2024 الساعة: 12:32 م - آخر تحديث: 02:02 ص (02: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
bbc -
الصحف البريطانية:على أمريكا أن تتعلم الصبر
استحوذت التصريحات الأخيرة للرئيس الأمريكي جورج بوش واعطاؤه مهلة للحكومة العراقية لتهدئة الأوضاع ورد فعل رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عليها على اهتمام الصحف البريطانية الصادرة صباح الخميس، ضمن المواضيع المتعلقة بشؤون العالم العربي.

المالكي:"لا لفرض الجداول الزمنية"
ففي صحيفة التايمز نطالع تقريرا بعنوان "رئيس الوزراء العراقي: لا أحد يملك حق فرض جدول زمني" أعده جيمس هايدر وتوم بولدوين جاء فيه ان المالكي كان حريصا على أن يثبت أنه ليس دمية أمريكية حين وجه انتقادات الى الهجوم الذي شنته القوات الأمريكية على مدينة الصدر دون احاطته علما به.

وأشار التقرير أيضا الى تعليق المالكي على المهلة الأمريكية للحكومة العراقية لتهدئة الأوضاع خلال 12 شهرا، حيث قال:"هذه الحكومة (العراقية) تمثل ارادة الشعب ولا أحد يملك حق فرض جدول زمني عليها".

وحول نفس الموضوع كتبت أن بينكيث محررة الشؤون الدبلوماسية في صحيفة الاندبندنت ا ن التوتر بين الحكومة العراقية والأمريكية قد طفا على السطح بتأثير الاستراتيجية الأمريكية للخروج من العراق .

واستعرضت بينكيث رد فعل الحكومة العراقية والغضب الذي عبر عنه رئيس الوزراء نوري المالكي الذي رفض أسلوب فرض الجدول الزمني.

وعلى الصفحة الأولى من صحيفة الديلي تلجراف أيضا نجد الشأن العراقي حاضرا بقوة، ولكن من الزاوية البريطانية هذه المرة، فقد كتب توماس هاردي وأوليفر بول من العراق تقريرا بعنوان ""القوات البريطانية في العراق قد تقلص الى النصف بعد تحقيق النجاح" ورد فيه ان ضباطا رفيعي المستوى في القوات البريطانية المرابطة في العراق قد صرحوا ان القوات وصلت الى قمة نجاحاتها في العراق وأنه بناء على ذلك قد يقلص عدد الجنود العاملين في العراق من 7200 الى3500 في شهر فبراير/شباط القادم.

وذكر التقرير أن مسؤولا كبيرا في وزارة الدفاع الأمريكية قال ان مسؤولين بريطانيين أبلغوا واشنطن بنيتهم سحب معظم القوات البريطانية العاملة في العراق خلال سنة للتركيز على المهام في أفغانستان.

لماذا سكت الاتحاد الأوروبي ؟
وعلى الصفحة الأولى في صحيفة الجارديان نجد تقريرا بعنوان "السي اي ايه اشترت سكوت الاتحاد الأوروبي عن رحلات التعذيب" أعده ريتشارد نورتون تيلور ورد فيه ان السي اي ايه حاولت اقناع ألمانيا باسكات احتجاجات الاتحاد الأوروبي على رحلات التعذيب مقابل تمهيد الطريق لمقابلة سجين يحمل الجنسية الألمانية معتقل في المغرب.

وتنسب صحيفة الجارديان هذه المعلومات الى تقرير سري.

ويذهب التقرير الى القول انه بمجرد ان أن عرضت السي اي ايه الصفقة على ألمانيا بدأت دول الاتحاد الأوروبي بالتقليل من أهمية رحلات التعذيب.

ليبرمان وصورة اسرائيل في العالم
وفي صحيفة الجارديان أيضا مقال بعنوان "خيار أولمرت الخطير" ورد فيه ان " أفيجدور ليبرمان هو اعلام سلبي لاسرائيل، وهو ينتمي الى اليمين المتشدد الذي يتبنى خطا متشددا في التعامل مع الفلسطينيين يكاد يبلغ حد العنصرية".

ويقول المقال ان ليبرمان استحق منصب نائب رئيس الوزراء في حكومة أولمرت بسبب بلائه بلاء حسنا في الانتخابات التي جرت في شهر مارس/اذار الماضي.

ويضيف كاتب المقال قائلا: "صعود ليبرمان أكثر من مجرد دعاية سلبية لاسرائيل، وان التحاقه بالحكومة هو مؤشر على أن أولمرت قد صرف النظر عن خطة الانسحاب أحادي الجانب من الضفة الغربية بالرغم من دعم شركائه في حزب العمل للخطة".

ويعزو كاتب المقال هذه الخطوة من أولمرت الى عجز الجيش الاسرائيلي عن هزيمة حزب الله في لبنان وسعي أولمرت الى أن يبدو كرئيس حكومة صلب قادر على اتخاذ خطوات شديدة الصلابة، مثلما فعل خلال الهجوم على لبنان الذي ذهب ضحيته 1200 لبناني والهجمات التي انتهت بمقتل جنود اسرائيليين بلا جدوى وكذلك القاء الاف القنابل العنقودية في لبنان.

ويختم كاتب المقال بالقول:"مع وجود حماس في السلطة في الجانب الفلسطيني وحصول متطرف في اسرائيل على منصب حساس في الحكومة فأن الوضع يبدو بالكأبة التي وصل اليها منذ فترة طويلة".

"الانسحاب أسوأ الخيارات
وفي صحيفة الفاينانشال تايمز كتب مايكل روبن مقالا بعنوان " لماذا يعتبر الانسحاب من العراق أسوأ الخيارات " جاء فيه : "أخبار سيئة تصل من العراق، ولكن التوصيات التي تصدر من لندن وواشنطن أكثر سوءا".

ويتابع كاتب المقال قائلا: "تقسيم العراق سيؤدي الى التطهير العرقي وتسهيل ابتلاع دول مجاورة لأجزاء منه".

ويختم الكاتب مقاله بالقول:" مع انتشار العنف فان السياسيين يتخذون القرار الصائب بتغيير مسارهم، ولكن يجب أن لا يكون التخلي عن العراقيين خيارا مطروحا".

وفي مقال اخر بعنوان "يجب على أمريكا أن تتعلم الصبر" كتب لورانس فريدمان في نفس الصحيفة :"حين بدأ بوش مغامرته في العراق كان هناك حديث مثير عن شرق أوسط جديد".

ويتابع كاتب المقال القول "انه كان من الممكن أن يمتد نفوذ الولايات المتحدة عبر المنطقة لو نجحت في الانتقال باالعراق من حكم تعسفي الى اخر ديموقراطي".

ويختم الكاتب مقاله بهذه الكلمات:"ثقافة التحرك السريع التي تميز السياسة الأمريكية بالاضافة الى الاجهاد الذي أصاب الولايات المتحدة جراء حرب أسيء فهمها فان أصعب تحول في السياسة قد يكون تعلم الصبر".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024