الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 05:47 م - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء

نصف ساعة في قطار "عدن جديدة"

المؤتمر نت - عبدالعالم بجاش -
"المأمور" البريطانية ما تزال هنا
نصف ساعة مرت بعد الثامنة صباح الأحد الفائت، عندما كانت السكرتيرة في مكتب محافظ عدن تستفسر إن كان (المأمورون ) منذ وصلوا جميعاً، استعداداً لاجتماع مقرر.
عند تمام الثامنة، يكون الدكتور يحيى الشعيبي على مكتبه، أجندة يومياته مكتظة باللقاءات والأعمال والاجتماعات وفي الأيام الماضية كانت اجتماعاته بمسؤولي السلطات في عدن، شبه يومية. لقد فرضت الاستعدادات القصوى لاحتفالات أعياد الثورة.. حالة طارئة.
كانت مهمة شاقة إيجاد عدن جديدة للمناسبة لكن المحافظ الجديد الذي يتسع الترحاب به، هنا، أيقظ تفاعلات حركة دفعت عشرات المديرين التنفيذيين ومسؤولي المجالس المحلية للإسهام بفعالية.
ويقول د. الشعيبي أن اجتماعاته بمدراء المكاتب الحكومية والقيادات المحلية، جرت في الأسابيع الماضية، على نحو شبه يومي.
لقد تجلت فضيلة العمل بروح الفريق الواحد، هذا اليوم، عندما توافد، منذ السادسة والنصف فجراً، جمهور هائل إلى استاد 22 مايو الجديد، حيث دشنت عروض المهرجان. وحيث انتظمت خارطة الحركة دون شوشرات أو اختناقات سير تماماً كما نسق فريق قيادات المحافظة.
في مقر مكتب المحافظ، كانت الأيام الثلاثة، قبل ثلاثاء اليوم، ساعة صفر. وقد ظهر المأمورون بكثرة كما قال شرطي من طاقم الحراسة المناوب عند بوابة المكان.
وكان الحارس صباح الأحد، يتحدث عن قائمة من أسماء الحاجزين مواعيد مقابلة مع المحافظ. في ذلك الصباح تأخر نزول القائمة السكرتارية في الطابق السادس للمبنى الواسع.
لقد وقع في حيرة من أمره؛ بالتوجيهات بشأن الزوار تلزم السماح بدخول من يتواجد اسمه في أجندة المواعيد.. فقط. الحارس العليم بزحمة العمل اعتاد كثرة تردد، من وصفهم المأمورين، في المكان.
بعد نصف ساعة على بداية دوام الأحد كان نصف عدد المأمورين داخل مبنى مكتب المحافظ، ولما سألت السكرتيرة موظفة أخرى تحت إدارتها إن كان عدد المأمورين الذين سيقابلون المحافظ قد اكتمل، تلقت جواباً بالنفي.
وأثناء أول نصف ساعة في الدوام، كان د. الشعيبي في اجتماع مع وزير الثروة السمكية حول موضع قوارب صينية احتجزت. وقد كانا بانتظار مفاوضين صينيين.
أكثر من عشر مكالمات تلقتها السكرتيرة، متعاملة باحتراف في تصفيف مواعيد لاحقة، أو الرد على استفسارات مطلوبة بالإنابة عن المحافظ.
وكيل وزارة الثقافة والسياحة كان هناك أيضاً لشأن فعاليات. وعندما خرجا الوكيل فالوزير أجرى المحافظ حديثاً خاطفاً لموقع "المؤتمر نت"، كان أمامه بعد نصف ساعة اجتماع مع مأموري عدن. ولديه في التاسعة افتتاح ندوة 14 أكتوبر في العاشرة كان مدعواً لافتتاح معرض منتجات.
لم تنقض الساعة الأولى ذلك الصباح، حتى كان رئيس المنطقة الحرة درهم نعمان مع صينيين اثنين عند بوابة المصعد الذي ينفر منه بعض موظفي المكان مفضلين مشقة طلوع سلالم خمسة طوابق.
وقد صعد الثلاثة إلى مكتب المحافظ.
لم يتسن لموفد هذا الموقع معرفة إن كان د. الشعيبي قد التقى العدد الكامل لمأموري المحافظة، لكن الموفد الذي ظن المأمورين، طوال الوقت، فريق من مديري مخافر الشرطة وهيئات الأمن، غادر الموقع بتصحيح هام.
وقد اتضح له أن المأمورين المتوفرين في غرفة الانتظار والغائبين هم مدراء فروع الوزارات بالمحافظة. واتضح أن التعبير واسع الاستخدام في عدن من الحقبة البريطانية هنا.
والمأمور ضمن دزينة تسميات سارية المفعول من أيام الاحتلال البريطاني، وما تزال بعد 41 عاماً من الثورة عليه، داخل نطاق الخدمة.
وهنا ما يزال السائق في نطق العدنيين "دريول" ، وأخرى لا تسمى بأسمائها العربية بل بمفردات إنجليزية.
شاذة عن طبيعة التأثير إنها تركة قرن وثلث قرن احتلال؛ بسيطة غير حاوية ضرر يخشى منه.
وهي عادة لا تستدعي التحريض على تركها، بالخصوص إذا كان التحريض منصباً على أداء رسمي فوق العادة، إلى.. عدن جديدة.









أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024