الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 08:45 ص - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمرنت/ وكالات -
بورصة عمان تتعافى بارجاء التعامل النقدي
اجمع اقتصاديون ووسطاء على ان بورصة عمان ستتأثر ايجابا بقرار هيئة الأوراق المالية تمديد فترة توفيق أوضاع الوسطاء لتطبيق تعليمات التعامل النقدي لنهاية العام المقبل . وحثوا في تصريحات ل الرأي على تطبيقها بشكل تدريجي كي لا تضر بالسوق وتؤثر سلبا على تعاملات السوق .
وقال مدير ادارة الموجودات في شركة اموال انفست بشار العمد ان تأجيل التعليمات قرار مناسب لان المستثمرين والسوق ليسوا جاهزين للتطبيق مشيرا الى ان تأجيلها سيتيح الفرصة لتصويب الاوضاع. وأضاف ان السوق سيتعافي بعد تاجيل تعليمات التعامل النقدي بعد تراجع بمستويات كبيرة ولكنه قال ان صدور التعليمات لم يكن السبب الرئيس وراء تراجع السوق وانما احد الاسباب.
وقال العمد ان تعليمات التعامل النقدي مطبقة في كافة الاسواق المالية الا في الاردن ولكن توقيت تطبيقها كان غير مؤات مما اثرت سلبا على البورصة.
وحددت تعليمات هيئة الاوراق المالية التي كان من المفترض تطبيقها في حزيران الماضي وتم التاجيل الى مطلع العام المقبل بعد احتجاجات المستثمرين والوسطاء اسبوعا لتسديد الذمة المالية لشراء الاسهم بالاجل وهو الامر الذي اعتبره المستثمرون ملزما للبيع حتى لو بخسارة.
وطالب العمد بوضع برنامج متكامل للوسطاء لتطبيق التعليمات خلال العام المقبل قبل موعد تطبيقها في عام 2008. واعتبر من جانبه المدير التنفيذي لشركة اسيا للوساطة عاصم الصغير تاجيل تطبيق التعليمات خطوة ايجابية وقال انا مع تاجيلها وتطبيقها بشكل تدريجي لتلبية متطلبات السوق ، مشيرا الى ان ذلك يوفر السيولة في السوق ويدفع البورصة الى الصعود.
واكد ان هذا الاجراء سيلحظ الجميع فوائده على اداء البورصة خصوصا عندما يزيدا الطلب ويخفف من الحالة النفسية لدى المضاربين. وكانت تعليمات التعامل النقدي اثارت انتقادات واسعة في اوساط المستثمرين الذين اكدوا اضرارها في سوق الاسهم ومصالحهم. وطالبوا بتأجيل تطبيقها لوقف الهبوط الحاد للأسهم بسبب شح السيولة مشيرين الى ان هذه التعليمات جاءت في توقيت غير مناسب ، وزادت من خسائر البورصة . كما اتفق عامر المعشر من البنك الاهلي الاردني على ان تاجيلها سيوفر السيولة ويرفع من اداء البورصة خصوصا مع اقتراب اعلان النتائج عن نتائجها المالية السنوية. واضاف ان تاجيل تطبيق التعليمات سيخفف من الضغط على الوسطاء في البورصة ويعزز من ثقة المستثمرين.
وقال خبير مالي فضل عدم ذكر اسمه ان اثر تاجيل تطبيق التعامل النقدي واضح من خلال اداء البورصة وردود الفعل الايجابية من قبل المستثمرين في اليومين الماضيين. ولكن الخبير قال ان على هيئة الارواق المالية ان لا تصدر قرارتها وتعدل عنها حتى لا تكون لاعبا او مؤثرا رئيسا على السوق. واضاف ان الهيئة يجب ان تتوقع النتائج قبل صدور أي قرار وان تختار التوقيت المناسب. وقال نعلم ان الهيئة اصدرت التعليمات بقصد حماية المستثمرين ولكن التوقيت لم يكن جيدا . وبحسب هيئة الارواق المالية فان تعليمات التعامل النقدي تنظم طريقة دفع او تسديد اثمان الاوراق المالية التي يشتريها العملاء الراغبون بالشراء بأسلوب التعامل النقدي والذي بموجبه يقوم المشتري بالدفع مسبقا ويسدد اي مبلغ متبق عليه في اليوم التالي لتاريخ الشراء بموجب اتفاقية كما تلزم التعليمات الوسيط بالتأكد من وجود رصيد نقدي كاف للعميل الراغب بالشراء والتأكد من ملكية عميله الراغب بالبيع للأوراق المالية قبل تنفيذ عملية البيع. وتلزم الوسيط المالي بالفصل بين اموال الشركة من جهة واموال عملائه من جهة اخرى وان توضع اموال العملاء بحساب خاص منفصل عن الاموال التي تخص الشركة. وهذا من شأنه ان يسهل الرقابة على اموال المستثمرين وحمايتها والتأكد من عدم قيام اي من شركات الوساطة باستخدام اموال عملائها لتسيير امور الشركة او الشراء لمحفظتها، وهو ركن اساسي لحماية سوق رأس المال مطبق في كافة الدول المتقدمة ويرسخ ويعزز الثقة فيه ويؤمن الحماية لأموال المستثمرين. وتلزم الادارة التنفيذية للوسطاء الماليين باتخاذ الاجراءات اللازمة لضمان القيام بفصل اموال العملاء عن اموال الشركة بشكل دائم وعلى ان يقوم ضابط الامتثال لدى الوسيط بمتابعة قيام الوسيط بتطبيق هذه الاجراءا








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024