الثلاثاء, 19-مارس-2024 الساعة: 09:51 ص - آخر تحديث: 03:27 ص (27: 12) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
طوفان الأقصى المقدس وجرائم العدو الصهيوني أيقظ وعي وضمير العالم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
قراءة متآنية في مقابلة بن حبتور.. مع قناة اليمن اليوم
محمد عبدالمجيد الجوهري
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد
المؤتمر نت - ميناء الحاويات بعدن

المؤتمرنت -
توأمة مينائي عدن واللاذقية وخط بحري
وافقت اليمن وسوريا على إجراء دراسة شاملة لتنفيذ مشروع توأمة بين الموانئ في البلدين، خاصة مينائي عدن واللاذقية ، وإقامة خط بحري مباشر بين المينائين ، وزيادة التنسيق بين سلطتي المينائين لتحقيق ذلك, بالإضافة إلى دراسة إقامة مشاريع استثمارية في موانئ البلدين واستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة في هذا المجال.
جاء ذلك في محضر الاجتماع الأول للجنة الفنية البحرية اليمنية - السورية المشتركة الذي وقع اليوم بصنعاء في ختام إعمال اللجنة المشتركة للبلدين .
كما اتفق الجانبان على دراسة مدى الاستفادة من انضمام اليمن إلى الشركة السورية - الأردنية للملاحة البحرية ، وإنشاء معهد بحري متخصص لتدريب الكوادر العليا والمتوسطة وتفعيل اتفاقية النقل البحري الموقعة بين البلدين في العام الماضي 2005م .
وفي محضر الاجتماع اقرت اليمن وسوريا تطوير التعاون في مجال النقل البحري والموانئ ، وتشكيل لجنة فنية مشتركة تعمل على تفعيل قرارات وتوصيات اللجنة الفنية البحرية المشتركة ووضع الآليات التنفيذية للقرارات والتوصيات التي تخرج بها .
وفي حديثه لوكالة الأنباء اليمنية /سبأ/ وصف محمد سالم وكيل وزارة النقل لقطاع الشئون البحرية والموانئ - رئيس جانب بلادنا في اللجنة البحرية اليمنية - السورية المشتركة ، نتائج الاجتماع الأول للجنة ، بانه حقق نقلات متقدمة للتعاون بين اليمن وسورية في مجال النقل البحري والذي سيسهم في تطوير التجارة البينية بين البلدين .. مشيراً الى ان الاجتماع ناقش أهم الموضوعات التي ستسهم في تطوير قطاعات النقل البحري والموانئ والذي من شأنه تسهيل وزيادة حجم التجارة بين البلدين ، منها موضوع زيادة التنسيق بين الموانئ في البلدين لتسهيل حركة النقل البحري ، ودراسة انشاء خط بحري مباشر بين الموانئ اليمنية والسورية وتدريب الكوادر البحرية .
. مشيراً إلى أن مواضيع أخرى جديدة تم طرحها في الاجتماع سيتم دراستها خلال الستة الأشهر القادمة ، ومن أهمها توأمة مينائي عدن واللاذقية وانضمام اليمن الى الشركة السورية - الأردنية للملاحة البحرية .
وأكد الوكيل رغبة البلدين في تشجيع القطاع الخاص باقامة وتنفيذ المشاريع الاستثمارية المختلفة في مجال النقل البحري وبما يعزز من حجم الشراكة الاقتصادية للبلدين الشقيقين .
فيما أعرب الدكتور / عماد الدين عبدالحي معاون وزير النقل للشئون البحرية بالجمهورية العربية السورية رئيس الجانب السوري ، عن أمله في تحقيق الفوائد المرجوة للبلدين في تطوير حركة التجارة وتنشيطها والإسهام في تطوير أنشطة الموانئ البحرية فيهما .. مشيراً إلى انه لامس رغبة صادقة من الجانب اليمني في تطوير وتعزيز الشراكة الاقتصادية بين البلدين الشقيقين.
سبأ








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024