الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 03:02 ص - آخر تحديث: 02:05 ص (05: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
CNN -
بوش قد يعلن استراتيجية جديدة إزاء العراق
أعلن البيت الأبيض الأربعاء، أن الرئيس الأمريكي جورج بوش قد يكون قادرا على الإعلان عن مسار استراتيجي جديد لإحراز تقدم إزاء الوضع في العراق في نهاية هذا الشهر.

وأعلن الناطق باسم البيت الأبيض طوني سنو في مقابلة مع شبكة CNN الأربعاء أن الرئيس الأمريكي سيحتاج أولا إلى انتقاء التوصيات التي تتفق مع رؤيته السياسية ودمجها مع دراسات عالقة تم طرحها من قبل قيادتي أركان الجيش ومجلس الأمن القومي الأمريكيين.

وكان بوش تسلم تقرير "مجموعة دراسة العراق" الذي أشرف على إعداده وزير الخارجية الأمريكي جيمس بيكر ولي هاملتون رئيس لجنة الاستخبارات في مجلس النواب السابق، الأربعاء.

وقال سنو في مقابلة مع المقدم لاري كينغ، "نأمل أن نصل لتنسيق لكل تلك الأمور، لكي يمكن للرئيس أن يعلن ربما في نهاية العام، مسارا جديدا للأمام."

ونقلت تقارير أن البيت الأبيض يتوقع أن يجمع هذه التوصيات في استراتيجيته الجديدة المتوقع عرضها أول العام في خطاب حال الاتحاد أمام الكونغرس في كانون الثاني/يناير المقبل.

وكان تقرير "مجموعة دراسة العراق" أشار بوضوح إلى أن سياسة الرئيس الأمريكي جورج بوش في العراق "غير فاعلة" وأن النفوذ الأمريكي هناك في تضاؤل وحث الإدارة على انتهاج مسار الدبلوماسية وحتى استقرار البلاد والسماح بسحب معظم القوات المقاتلة من هناك في مطلع عام 2008.

وأوصت اللجنة بتغيير المهمة الأساسية للقوات الأمريكية بما يتيح سحبها بطريقة مسؤولة، كما طالبت الولايات المتحدة خفض "دعمها السياسي والعسكري والاقتصادي حال فشل حكومة العراق في إحراز تقدم مهم نحو تأمين البلاد. التفاصيل.

وفي أعقاب تسلمه التقرير من اللجنة، قال الرئيس بوش لأعضائها "سنأخذ كل اقتراح على محمل الجد، وسنقوم باللازم في الوقت المناسب" إلا أنه لم يلمّح متى قد يعلن عن تغييرات محتملة في سياساته المتعلقة بالعراق.

هذا وكانت شبكة CNN قد كشفت في وقت سابق الأربعاء، واستنادا إلى مقتطفات من تقرير "لجنة دراسة العراق" بأن توصيات اللجنة التي سترفع اليوم الأربعاء، أمام الإدارة الأمريكية، لن تطالب بجدول زمني لانسحاب القوات الأمريكية من هناك.

كما كشفت أن التوصيات ستطالب واشنطن بتحرك إقليمي أوسع وإيجاد خطة سلام شاملة في الشرق الأوسط من أجل إرساء الاستقرار في العراق والمنطقة.

وستدعو المجموعة إلى تغيير جذري في سياسات الحرب، كما ستحثّ إدارة الرئيس بوش إلى تحديد هدف بتحويل دور القوات الأمريكية في العراق من العمليات القتالية إلى تقديم الدعم، في حلول العام 2008، وفق ما قاله مصدران مطلعان على ملخص التقرير








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024