الأحد, 12-مايو-2024 الساعة: 01:32 ص - آخر تحديث: 01:18 ص (18: 10) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمرنت -
مايونيوز: تدشين استراتيجية تنمية المرأة
دشن في صنعاء اليوم الإستراتيجية الوطنية لتنمية المرأة 2006 – 2015 في لقاء موسع نظمته اللجنة الوطنية للمرأة وبحضور وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم الارحبي.

وقال الوزير الأرحبي إن الحكومة بذلت جهوداً كبيرة من أجل تضمين قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية الثالثة للتنمية والتخفيف من الفقر 2006 – 2010.

مشيراً إلى أن اختيار صنعاء لتدشين تقرير التنمية الإنسانية العربية للعام 2005 والذي حمل عنوان "نحو نهوض المرأة في الوطن العربي" له دلالات كثيرة، ويعتبر خطوة متقدمة. وأكد أن وزارة التخطيط والتعاون الدولي مهتمة بهذا التقرير اهتماماً خاصاً وستنظم عدد من الندوات حوله. كما أن المستشار السياسي لرئيس الجمهورية الدكتور عبد الكريم الإرياني مهتم أيضاً بالتقرير، وأن اللجنة الوطنية للمرأة سيكون لها برنامج حوله.

وقال الوزير الأرحبي "إن التقرير بالنسبة لنا كحكومة يمثل التزام إضافي، والحكومة اليمنية بالرغم من الظروف الصعبة والعلاقات المعقدة فيما يخص المرأة إلا أنها تمكنت من تحقيق تقدم كبير بالذات في مجال تمكين المرأة".

من جانبه أشار نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل إلى التطور الكبير الذي حدث في مضمون قضايا المرأة والنوع الاجتماعي بدءاً بمؤتمر بكين عام 1995 وحتى اليوم، وأن سياسات الدولة تغيرت بشكل جذري خلال هذه الفترة.

واضاف " إنه تم تحقيق الكثير إلا أن المسيرة ما زالت تحتاج إلى زخم وإلى قوة دفع من قبل الحكومة ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص وأيضاً من قبل المانحين.
وشدد المتوكل على الحاجة إلى تأصيل مفهوم النوع الاجتماعي تأصيلاً يمنياً والتوافق على هذا التأصيل، وعرض مفهوم ورؤية النوع الاجتماعي، وتحديد الأولويات في منظور النوع الاجتماعي بحسب تطورات الوضع الداخلي الاقتصادي والاجتماعي والتطورات الإقليمية والدولية.
وركز على أهمية دور الجهات والوحدات الرائدة في قضايا النوع الاجتماعي وتحملها للمسئولية الأولى في هذا المجال سواءً في الجانب الحكومي كاللجنة الوطنية للمرأة أو في جانب المجتمع المدني المتمثل في اتحاد نساء اليمن ومنظمات المجتمع المدني. مشيراً إلى مسئولية جميع الجهات عن قضايا النوع الاجتماعي.

واستعرض نائب وزير التخطيط والتعاون الدولي الدكتور يحيى بن يحيى المتوكل نتائج مؤتمر المانحين، وأشار إلى كيفية تحقيق النجاح الحقيقي لنتائج المؤتمر من خلال تنفيذ البرامج والمشاريع التي تم تبنيها من خلال البرنامج الاستثماري العام.

الى ذلك قالت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة رشيدة الهمداني إن اللجنة عملت منذ تأسيسها عام 1996 على وضع وإعداد سياسات وبرامج للنهوض بأوضاع المرأة في اليمن، وأن مطالبتها مستمرة في تحقيق المساواة والعدالة لكل أفراد المجتمع. كما تعمل على تعديل المواد التمييزية ضد المرأة ومجابهة العنف ضدها وإيصالها إلى مواقع صنع القرار وتمكينها اقتصادياً وسياسياً ومجتمعياً وتوعيتها بحقوقها وتأهيلها وتدريبها على المهارات التي تمكنها من الانخراط في مجتمعها لتكون فرداً نافعاً ومنتجاً.

وطالبت رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة جميع الجهات بإدماج قضايا المرأة والنوع الاجتماعي في السياسات والبرامج والخطط التنفيذية. وأعربت عن استعداد اللجنة بطاقمها وأعضاؤها في كل الوزارات والمجتمع المدني بالإضافة إلى فروعها في المحافظات لتقديم كل العون لتحقيق ذلك.

وفي كلمته أكد ممثل صندوق الأمم المتحدة للسكان السيد هانز أوبدجن أن ترجمة إستراتيجية تنمية المرأة في المستقبل إلى سياسات وخطط وفوق كل ذلك إلى تطبيق عملي، سيضع اليمن في مقدمة الدول التي تعطي المرأة الفرصة للنهوض والتعلم للوصول إلى قمة مبتغاها.
وقال "عملنا بجد مع شركائنا الوطنيين لاستكمال خطة عمل البرنامج القطري الجديد لليمن للسنوات 2007 – 2011، وقد قمنا بتحديد المجالات التي سنهتم بها بشكل عاجل".
وعرضت نائبة رئيسة اللجنة الوطنية للمرأة حورية مشهور موجزاً للإستراتيجية الوطنية لتنمية المرأة وتقييم مستوى تنفيذ الإستراتيجية. وقدمت مدير عام المرأة والنوع الاجتماعي بوزارة التخطيط والتعاون الدولي إيمان عبد الله الحمامي ورقة عمل حول إدماج النوع الاجتماعي في التخطيط التنموي. كما تناولت مدير عام المشاريع الخدمية بوزارة التخطيط والتعاون الدولي نبيلة علي الجرافي في ورقة العمل التي قدمتها إدماج مشاريع النوع الاجتماعي في البرنامج الاستثماري.








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024