الإثنين, 13-مايو-2024 الساعة: 01:40 م - آخر تحديث: 02:20 ص (20: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
الجزيرةنت -
الجزيرةنت: حزب الله يتهم الحريري بالتآمر
عقد حسين خليل المعاون السياسي للأمين العام لحزب الله مؤتمرا صحفيا أكد خلاله امتلاكه وثائق تثبت تورط زعيم الأغلبية النيابية سعد الحريري في التآمر على المقاومة.

وقال خليل أن هذه الوثائق التي أنكر الحريري سابقا وجودها هي عبارة عن رسائل نقلها له موفد من تيار المستقبل يدعى وسام الحسن.

وأوضح أن الرسائل تتضمن طلبا قدمه الحريري الى حزب الله لنزع سلاح المقاومة وإلا واجهت إجراءات دولية صارمة بينها قرار بنزع السلاح تحت البند السابع من ميثاق الأمم المتحدة الذي يسمح باستخدام القوة.



مبادرة الجامعة العربية
من جهته أعرب الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى بعد لقائه بالبطريرك الماروني نصرالله صفير عن تفاؤله بحل الأزمة السياسية في لبنان مؤكدا أيضا أنه أحرز في ثاني أيام اجتماعاته مع المسؤولين تقدما بنسبة 50%.

وأبلغ موسى الصحافيين بعد اجتماعه اليوم مع صفير إنه يأمل في ألا تكون هناك أي خطوات تصعيدية. وقال إن "هناك أسبابا كثيرة للأمل".

وأشار إلى أنه يعمل لتحقيق تقدم ويتعامل"مع المشكلة برمتها" في إشارة منه إلى موضوع المطالب المتشابكة بين المعارضة والأكثرية بشأن حكومة "الوحدة الوطنية" وانتخابات رئاسية مبكرة والمحكمة الدولية التي ستحاكم قتلة رئيس الحكومة الراحل رفيق الحريري.

وقال موسى بعد اجتماعه مع زعيم التيار الوطني الحر النائب ميشال عون الذي يواصل أنصاره اعتصامهم لليوم الثالث عشر انه أحرز تقدماً بنسبة 50% في اتصالاته لحل الأزمة رافضا التحدث على تفاصيل ما تم التوافق عليه.

غير أن مصطفى عثمان إسماعيل مستشار الرئيس السوداني وموفد الجامعة الذي يرافق موسى قال للجزيرة أنه تم التوافق مع فريقي السلطة والمعارضة على نقاط مشتركة.وأضاف أن ثمة نقاط أخرى تحتاج الى مشاورات إضافية.

وكان أمين الجامعة العربية قد اجتمع أمس لدى وصوله قادما من واشنطن بالأمين العام لحزب الله حسن نصرالله وبرئيسي الحكومة فؤاد السنيورة والبرلمان نبيه بري.


مساعي الحل تتواصل والمعارضة تواصل اعتصامها لليوم الثالث عشر(الجزيرة نت)
ومن المقرر أن يجتمع غداً الخميس إلى رئيس الجمهورية إميل لحود ويعقد اجتماعا ثانيا مع السنيورة قبل مغادرة الأخير إلى موسكو حسبما قال إسماعيل للجزيرة.

وتعلق الآمال على نجاح مساعي موسى بإحياء حزمة "الأفكار" التي حملها مصطفى عثمان إسماعيل، والتي أحيت الآمال بإمكانية انفراج الأزمة قبل أن تتبدد مرة أخرى عقب لقاء إسماعيل مع مسؤولين في طرفي الأزمة.

بنود المبادرة
وتتضمن المبادرة التي حملها إسماعيل ست نقاط أهمها توسيع الحكومة الحالية إلى 30 مقعدا، بحيث تحصل القوى الحكومية الحالية على 19 مقعدا بينما يكون نصيب قوى المعارضة عشرة مقاعد، على أن تقوم المعارضة بتسمية الوزير الأخير شريطة أن يكون لقوى الحكومة الحالية "حق الفيتو" لرفضه أو العكس، ولا يحق لهذا الوزير التصويت أو الاستقالة.

كما تتضمن عودة الأطراف اللبنانية إلى الحوار للبحث في تفاصيل هذه الحكومة، وإقرار المحكمة الدولية الخاصة باغتيال رفيق الحريري، والانتخابات النيابية المبكرة، وانتخاب رئيس جديد للجمهورية إضافة إلى مؤتمر باريس للدعم الاقتصادي.


وفي تطور ربما ينعكس سلبا على الجهود العربية لحل الأزمة، أحالت الحكومة اللبنانية بالإجماع في اجتماع لها أمس ملف إقرار المحكمة الدولية في اغتيال الحريري إلى البرلمان، بعد أن رده رئيس الجمهورية إميل لحود رافضا توقيعه.


مجلس الأمن

مجلس الأمن أصدر بيانا رئاسيا تضمن دعما للسنيورة(رويترز)
من جهة أخرى جدد مجلس الأمن الدولي بالإجماع دعمه "بدون تحفظ للحكومة اللبنانية الشرعية" برئاسة فؤاد السنيورة. وندد بالمحاولات الرامية إلى زعزعة البلاد.

وطالب بيان رئاسي تلاه مندوب قطر السفير ناصر الناصر الذي يترأس مجلس الأمن لهذا الشهر، باحترام المؤسسات الديمقراطية في لبنان بشكل كامل طبقا للدستور.

ودعا المجلس جميع الأطراف السياسية إلى تحمل المسؤولية والدخول في حوار للحؤول دون حصول تدهور جديد للوضع في لبنان








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024