الأربعاء, 24-أبريل-2024 الساعة: 11:11 ص - آخر تحديث: 02:23 ص (23: 11) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
قضايا وآراء
المؤتمر نت -
باتريك سيل -
أمريكا في العراق ..بين المر والأمر....باتريك سيل
تواجه أميركا في العراق إحدى أخطر الأزمات التي واجهتها منذ الحرب العالمية الثانية. إنها تنزف خسائر بالرجال والمال. فهي بين خيارين أحلاهما مر، فإما الهزيمة وإما الإخفاق التام. وهنالك إحساس في البلاد بكارثة قومية تتجلى بانهيار نسبة تأييد الرئيس جورج بوش.

ترى كيف يمكن لأميركا أن تتخلص من حرب كارثية أنهكت جيشها واستنزفت أموالها وأضعفت معنوياتها؟

لقد اقترحت اللجنة المكلفة دراسة حرب العراق في تقريرها أن يتم انسحاب القوات الأميركية في مطلع عام 2008، وأن على أميركا أن تدخل في محادثات مباشرة مع إيران وسورية للحصول على مساعدتهما في استتباب الاستقرار في العراق.

ويشير التقرير ضمناً إلى أن المشكلة العراقية لا يمكن حلها منفردة فهي مرتبطة بصورة أو بأخرى بنزاعات أخرى في المنطقة – وأهمها مشكلة علاقات إسرائيل بجيرانها – فلا بد إذن من استراتيجية شاملة. وهذا ما عناه جيمس بيكر ولي هاملتون رئيسا لجنة دراسة موضوع حرب العراق حين أوردا في تقريرهما أن «أميركا لا يمكن أن تحقق أهدافها في الشرق الأوسط ما لم تعالج النزاع العربي الإسرائيلي بشكل مباشر».

ولقد أثارت هذه الخلاصة المركزية غضب الجناح اليميني الموالي لإسرائيل في أميركا كما رفضتها الحكومة الإسرائيلية. وقلما تعرضت مجموعة من الشخصيات الأميركية البارزة التي سبق لها أن تولت مناصب مهمة إلى اتهامات وإساءات إلى السمعة كالتي وجهت ضد جيمس بيكر وزير الخارجية الاسبق وزملائه. فريتشارد بيرل رئيس مجلس السياسة الدفاعية في البنتاغون سابقا وصف تقرير اللجنة بأنه «مغامرة سيئة» يجب تجاهلها. أما صحيفة «وول ستريت جورنال» المحافظة فقد وصفته بأنه «لخبطة استراتيجية»، في حين أن المدعو راش ليمبو المضيف اليميني النافذ في برنامج نقاشات على إحدى الإذاعات، وصف واضعي التقرير بأنهم «ضعفاء العقل وخارج الصورة». أما صحيفة «نيويورك بوست» فقد وصفتهم بأنهم «قردة مستسلمون».

وأثار التقرير في أميركا نقاشا قوميا حادا بين المؤسسة التقليدية التي تضع السياسة الخارجية ويعتبر جيمس بيكر ابرز رموزها من جهة، وبين المحافظين الجدد المناصرين لإسرائيل يدعمهم اللوبي اليهودي ومؤسسات التحليل والتفكير اليمينية من جهة أخرى، أي مجموعة المتعصبين الذين وضعوا اليد على سياسة أميركا في الشرق لأوسط في عهد إدارة جورج بوش، أولئك المسؤولين إلى حد كبير عن دفع أميركا إلى الحرب.

وترفض جبهة المحافظين الجدد أي تفكير بوجود رابط بين الحرب الوحشية في العراق والنزاع العربي الإسرائيلي. فأكثر ما يخشاه هؤلاء هو أن تلجأ أميركا إلى الضغط على إسرائيل كي تنسحب من الأراضي الفلسطينية المحتلة ومن هضبة الجولان في سياق حل سلمي. وهذا رغم أن العلاقة بين نزاعات الشرق الأوسط المختلفة واضحة كالشمس. فهل كان يمكن للرئيس الإيراني أحمدي نجاد أن يفكر بتنظيم مؤتمر عبثي وتحريضي هذا الأسبوع حول حقيقة محرقة اليهود (الهولوكوست) لولا القمع الإسرائيلي الوحشي للفلسطينيين؟ وهل كان يمكن لأحمدي نجاد أن يجد الأرضية لطرح أفكاره البغيضة ويحظى بالتأييد لدى المسلمين لولا تدمير إسرائيل لما تبقى من المجتمع الفلسطيني بواسطة عمليات القتل المستهدف وآلة الاحتلال العسكري اللاإنساني؟

وهل كان لإيران أن تصمم على امتلاك وقود اليورانيوم لولا امتلاك إسرائيل لترسانة أسلحة نووية هائلة تقدر من قبل معظم الخبراء بثمانين إلى مائتي رأس نووي؟ أو ليست إسرائيل هي التي تحث مع أصدقائها أميركا على مهاجمة المرافق الإيرانية؟

بعد هذا كله هل تحتاج العلاقة بين الحرب في العراق وإسرائيل إلى اثبات؟ ألم يتبين من دون أي شك أن القلق على أمن إسرائيل والرغبة في القضاء على أي خطر يأتيها من الشرق، والطموح إلى إعادة تشكيل المنطقة بأسرها لصالح إسرائيل هي التي جعلت نائب وزير الدفاع بول وولفوفيتز وزميله دوغلاس فايث يضغطان بإلحاح من أجل الحرب ضد العراق.

ويبدو في رأي المنظرين الموالين لإسرائيل أن احتلال العراق وإسقاط صدام حسين غير كاف، إذ لا بد من تدمير البلاد وجيشها نهائيا. ففي كتابه الأخير «حالة إنكار- بوش في الحرب» يوضح المحقق الصحفي بوب وودوارد أن بول بريمر اتخذ قرارين حاسمين منذ اليوم الأول لتعيينه حاكماً على العراق. الأول يقضي بتطهير المجتمع العراقي من البعثيين والثاني بحل وزارتي الدفاع والداخلية وحل الجيش العراقي بكامله وصرف جميع حرس صدام والمنظمات شبه العسكرية.

ترى من الذي أعطى التعليمات لبريمر باتخاذ هذه القرارات الكارثية المسؤولة إلى حد بعيد عن الفوضى التي تبعت تنفيذها؟ الجواب هو وولفوفيتز ودوغلاس فايث فقد صدرت تعليماتهما إلى بريمر من دون علم البيت الأبيض أو مجلس الأمن القومي أو وزارة الخارجية أو الجنرال مايرز المستشار العسكري للرئيس بوش (يراجع نقد كتاب بوب وودوارد في مجلة «نيويورك ريفيو اوف بوكس» عدد 21 كانون الأول (ديسمبر) بقلم مارك دانر تحت عنوان «حرب بوش الخيالية») حيث يتبين أن دوغلاس فايث في البنتاغون ومكتب الخطط الخاصة التابع له هو الذي زور، بالتعاون مع أحمد الجلبي، المعلومات السرية التي أدت قبل كل شيء إلى اتخاذ قرار الحرب.

وماذا عن الأزمة في لبنان؟ أليس لإسرائيل أي علاقة بها ؟ لقد ظهر «حزب الله» إلى الوجود نتيجة لاجتياح لبنان في عام 1982 واحتلال الجنوب طوال 18 سنة. ولولا الاجتياح والاحتلال، ولولا الضغط الإسرائيلي المستمر على لبنان منذ 1960 والتوغلات المتكررة لما كانت هنالك مقاومة شيعية ولا كان «حزب الله» ولا أي تحد للتوازن الطائفي الدقيق في لبنان.

أما اختبار القوة في لبنان بين حكومة السنيورة والقوى الموالية لسورية فيعود إلى حرص سورية على الاحتفاظ بقدر من النفوذ في بيروت. وسبب اهتمام سورية بلبنان إلى هذا الحد يعود إلى وجود العديد من الروابط بين البلدين، العائلية والتجارية والمالية والثقافية واللغوية والعرقية فضلا عن التاريخ المشترك.

غير أن هناك عاملاً آخر يكمن في النزاع العربي - الإسرائيلي الذي يعتبر لبنان إحدى ساحاته. فسورية بحاجة إلى الاحتفاظ بنفوذ في لبنان لمنع إسرائيل أو أي دولة معادية أخرى من اتخاذ موطئ قدم فيه والقيام بعمليات عدائية ضد سورية من الأراضي اللبنانية. تلك هي بعض الأسباب التي تجعل المراقبين في المشهد الشرق أوسطي يشيرون إلى الروابط الواضحة بين النزاعات المختلفة ويصرون على أن نزاع الشرق الأوسط الذي لم يجد حلا هو السم الذي لوث المنطقة بأسرها وأدى إلى خراب العلاقات بين أميركا والعرب والمسلمين. وتسليماً بهذا الواقع نادى جيمس بيكر وزملاؤه بالحاجة إلى تجديد «التزام أميركا بتحقيق السلام الشامل بين العرب وإسرائيل على جميع الجبهات». فهل يحتاج الموضوع بعد هذا كله إلى المزيد من النقاش؟

على الرئيس بوش أن يتجاوب مع رأي جيمس بيكر كي ينقذ رئاسته وموقعه الشخصي في التاريخ. عليه أن يتبنى «الاستراتيجية الشاملة» التي اقترحتها لجنة بيكر - هاملتون. إنها السبيل الوحيد على حد قول التقرير «لإعادة الاعتبار لموقف أميركا ومصداقيتها في تلك البقعة من العالم».

وعلى إسرائيل أيضا أن تفكر في الضرر الذي يلحقه استمرار النزاع بصورتها في العالم، وفي رفاه مواطنيها وفي أمنها على المدى البعيد. فمعظم استطلاعات الرأي يشير إلى أن 65 في المئة من الإسرائيليين – أي ثلثي السكان – مستعدون للسلام مع العرب على أساس صيغة الأرض مقابل السلام التي يتضمنها قرارا مجلس الأمن 242 والقرار 338.


كاتب بريطاني خبير في شؤون الشرق الاوسط/ نقلا عن الحياة








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "قضايا وآراء"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024