السبت, 18-مايو-2024 الساعة: 07:59 م - آخر تحديث: 07:19 م (19: 04) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
أخبار
المؤتمر نت - البنتاغون
المؤتمرنت - أمريكا إن أرابيك -
الجيش يستدعي صحفيين للكشف عن مصادرهم لانتقادهم بوش
أشار مدعٍ بالجيش الأمريكي إلى أنه ينوي استدعاء المدير التنفيذي لموقع أخبار أمريكية وصحفيين واثنين من الكتاب الموقع للشهادة أمام المحكمة، بغرض توثيق تقارير صحفية صدرت عنهم، وانتقد فيها أحد الضباط الرئيس بوش والبيت الأبيض، في محاولة جديدة لإجبار صحفيين عن الكشف عن مصادر معلوماتهم.

وتعليقا على هذا قالت لوسي دالجليش، رئيس لجنة الصحفيين من أجل حرية الصحافة، والتي ناضلت لسنوات من أجل سن قانون يحمي الصحفيين من الشهادة ضد مصادرهم: "إن آخر شيء يريد أن يكونه الصحفي هو أن يصبح سلاحا للحكومة في تحقيقاتها".

يذكر أن النقيب دان كوكر، المدعي بالجيش الأمريكي، يقول إنه يسعى إلى الحصول على شهادة الصحفيين في تلك القضية لقيام موقعهم "تروث أوت" بإجراء مقابلة مع الضابط إهرين واتادا، 28 عاما، في يونيو/حزيران 2006 شكك فيها في شرعية حرب العراق وانتقد فيها المبررات التي ساقها الرئيس الأمريكي والبيت الأبيض للقيام بالغزو.

وكان الضابط واتادا قد أدلى بتصريحات مشابهة لصحيفة محلية هي هونولولو ستار بوليتن في شهر يونيو/حزيران. وكانت محكمة عسكرية أمريكية قد قررت في حكم لها في وقت سابق من العام الحالي وجود أدلة كافية لاتهام واتادا بالتقصير في تأدية مهامه العسكرية والمثول أمام محكمة عسكرية عامة، والتي من المتوقع أن تبدأ في فبراير، حيث يواجه واتادا عقوبة قصوى تبلغ 6 سنوات. وترجع القضية إلى شهر يونيو/حزيران 2006 عندما رفض واتادا الانضمام إلى وحدته الذاهبة إلى العراق، ليصبح أول ضابط يرفض الأمر بالمشاركة في الحرب، وقد تم إحالته إلى وظيفة إدارية منذ ذلك الحين.

ومن جانبه قال مارك آش، المدير التنفيذي لموقع تروث أوت: "إننا نعتبر هذا إجراء انتقاميا تجاه الملازم واتادا وتجاه منظمتنا التي نقلت موقفه الشجاع". وكان موقع "تروث أوت" قد نقل عن واتادا قوله: "إن الرئيس بوش كذب بشأن مبررات غزو العراق، وقال في مقابلة نشرها الموقع في 7 يونيو/حزيران: "كلما قرأت عن درجة الخداع التي استعملتها إدارة بوش لبدء هذه الحرب، أشعر بالصدمة، لقد أصبحت أشعر بالعار من ارتداء البذلة العسكرية".

أما المدعي العسكري كوكر فقد حاول جرّ صحفيي الموقع إلى المحكمة، وذلك بتجنب إرسال المراسلات إلى محامي المنظمة في حين أرسل لآش عددا من رسائل البريد الإلكتروني، تم إرسال إحداها مساء الأحد 10 ديسمبر/كانون الأول؛ حيث أصر على أن يقدم له آش معلومات عن الصحفيين، حتى يستطيع كوكر إعداد قضيته ضد واتادا متخطيا بذلك التعامل مع المحامي.

وكتب المدعي كوكر في رسالته المشار إليها مساء الأحد: "هذه المعلومات مطلوبة كجزء من تحقيق جنائي ودعوى جارية، من فضلك وافني بالرد بأسرع ما يمكن".

وقال آش إنه أحال المدعي كوكر مرات عديدة إلى بيل سيمبيتش، محامي الموقع، وأكد آش أنه مصمم على "مقاومة أية محاولة من الجيش الأمريكي لإجباره على الشهادة ضد واتادا، أو تقديم أية أدلة مادية يمكن أن يطلبها الجيش.

هذا وقد دشن عدد من نشطاء السلام ومؤيدي واتادا الرافضين للحرب في العراق موقعا على الإنترنت يحاولون فيه كسب الدعم لقضية واتادا، وتعريف الشعب الأمريكي بأخطاء الغزو الأمريكي للعراق اسمه: http://www.thankyoult.org








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "أخبار"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024