الجمعة, 19-أبريل-2024 الساعة: 11:42 ص - آخر تحديث: 04:17 ص (17: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
المؤرخ العربي الكبير المشهداني يشيد بدور اليمن العظيم في مناصر الشعب الفلسطيني
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
بنك عدن.. استهداف مُتعمَّد للشعب !!!
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
تطلعات‮ ‬تنظيمية‮ ‬للعام ‮‬2024م
إياد فاضل
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
اقتصاد

اختير موضوع الغلاف لمجلة (فسلجة النبات) الدولية

المؤتمر نت - لقي البحث المقدم من الأستاذ الجامعي اليمني الدكتور عارف سعيد عقلان الحمادي، في مجال التطوير النباتي للطماطم اهتماما دوليا في مجاله، للتميز العلمي والجديد البحثي الذي تمكن من الوصول إليه.
ونظرا للأهمية العلمية لموضوع هذا البحث قررت هيئة مجلة (بلانت فيسيولوجي) ـ فسلجة النبات ـ الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلماء النبات، وهي المجلة الدولية الأعرق في هذا المجال، اختيار هذا البحث موضوع الغلاف في العدد الأخير من هذه المجلة الصادرة في سبتمبر المنصرم، تحت عنوان (زيادة النقل القطبي لهرمون الأوكسين).
وقد جاء نشر البحث في هذه المجلة بهذا المستوى المتقدم بعد اتخاذ  هيئة المحكّمين الدوليين في هذا المجال، الذين ينتمون إلى أكثر من 14 دولة والذين يشكلون هيئة التحرير لهذه المجلة العلمية الدولية، قرارا بذلك لتميزه العلمي بالجدّة والنوعية.
المؤتمر نت - خالد الحمادي -
بحث نباتي لأستاذ جامعي يمني يحظى باهتمام دولي لتميزه العلمي
لقي البحث المقدم من الأستاذ الجامعي اليمني الدكتور عارف سعيد عقلان الحمادي، في مجال التطوير النباتي للطماطم اهتماما دوليا في مجاله، للتميز العلمي والجديد البحثي الذي تمكن من الوصول إليه.
ونظرا للأهمية العلمية لموضوع هذا البحث قررت هيئة مجلة (بلانت فيسيولوجي) ـ فسلجة النبات ـ الصادرة عن الجمعية الأمريكية لعلماء النبات، وهي المجلة الدولية الأعرق في هذا المجال، اختيار هذا البحث موضوع الغلاف في العدد الأخير من هذه المجلة الصادرة في سبتمبر المنصرم، تحت عنوان (زيادة النقل القطبي لهرمون الأوكسين).
وقد جاء نشر البحث في هذه المجلة بهذا المستوى المتقدم بعد اتخاذ هيئة المحكّمين الدوليين في هذا المجال، الذين ينتمون إلى أكثر من 14 دولة والذين يشكلون هيئة التحرير لهذه المجلة العلمية الدولية، قرارا بذلك لتميزه العلمي بالجدّة والنوعية.
موضوع هذا البحث كان عن إحداث طفرات وتطوير في الإنتاج لنبات الطماطم، حيث قام الدكتور عارف الحمادي بمعالجة بذور نبات الطماطم بمواد كيميائية، أحدثت فيها هذه الطفرة في زيادة الإنتاج، دون أن يكون لها أي أضرار جانبية على الإنسان.
ومن ضمن النتائج التي تم الحصول عليها، الزيادة الكبيرة في عدد الأوراق الفلقية والأوراق الحقيقية والذي واكبه مضاعفة كفاءة النبات في حصاد الطاقة الضوئية والزيادة في عدد الأزهار.
ولمعرفة الأهمية والمكانة العملية للطفرة التي أحدثها هذا البحث ساهم علماء من الهند مع الدكتور الحمادي في توصيف النبات فسيولوجيا وتوصلوا إلى معرفة أن الجين الطافر، الذي تم الحصول عليه في هذا البحث، يؤدي إلى زيادة في النقل القطبي لهرمون الأوكسين وهذه الزيادة كانت بسبب جين واحد فقط.
ونتيجة لهذا انضم علماء ألمان إلى الفريق اليمني الهندي لمواصلة البحث حول هذا الطافر النباتي وقد تمكنوا من تحديد الخارطة الجينية لهذا الطافر وسوف يتم نشر بحثهم قريبا في مجلة دولية تعنى بهذا الموضوع. ولا يزال العمل البحثي مستمر من قبل هذا الفريق حول هذا الطافر النباتي وسيستمر العمل لحوالي خمس سنوات قادمة حتى يتم عزل الجين تماما.
وأوضح الدكتور الحمادي أن الأهمية العلمية لنتائج هذا البحث تكمن في أنه بعد تحديد الخارطة الجينية أو الوراثية سيتم عزل الجين الذي بالإمكان بعد ذلك نقله إلى أي نبات مثل النباتات التي تعد الأزهار فيها المحصول الرئيسي لزيادة عددها مثل نبات العصفر ذو الفائدة الطبية وكذلك النباتات التي تعد فيها الأوراق المحصول الرئيسي. وقال أتمنى أن يتم توفير البنية الأساسية للبحث العلمي في جامعة صنعاء من الأجهزة والمواد اللازمة لذلك، حتى لا يضطر أي باحث يمني للهجرة أو للسفر إلى بلدان أخرى من أجل إنجاز أبحاثه.
تجدر الإشارة إلى أن الدكتور عارف سعيد عقلان الحمادي، يحتل درجة أستاذ مساعد بقسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة صنعاء، وقد أنجز هذا البحث في جامعة حيدر أباد الهندية التي ابتعث إليها بمنحة دراسية من الحكومة اليمنية لنيل درجة الدكتوراه التي حصل عليها عام 2001، بتقدير امتياز.
يمكن الحصول على البحث باللغة الإنجليزية من موقع الإنترنت لمجلة
(Plant Physiology) على المسار: WWW.plantphysiol.org/cgi/content/full/133/1/113
أو بالبحث في أي محرك بحث على شبكة الإنترنت (مثلYahoo أو(Google على المسار التالي: Al hammadi>poc>plant physiology








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "اقتصاد"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024