الخميس, 16-مايو-2024 الساعة: 06:37 م - آخر تحديث: 04:52 م (52: 01) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - مسلحون صومال- المؤتمر نت - ارشيف
المؤتمر نت -
الصومال : زعماء الحرب يسلمون أسلحتهم
وافق زعماء الحرب الصوماليون أمس على تسليم أسلحتهم إلى الحكومة الانتقالية، وضم عناصرهم إلى القوى الأمنية. وسبق الاتفاق سقوط قتلى وجرحى في اشتباك مسلح أمام المقر الرئاسي في مقديشو، بالتزامن مع تقارير ميدانية كشفت عن ان الغارات الجوية التي شنتها طائرات أميركية وأثيوبية في جنوب الصومال قبل أيام أوقعت 70 قتيلا مدنيا من الرعاة البدو.


وقال الناطق باسم الحكومة الصومالية عبدالرحمن ديناري أمس، ان زعماء الحرب الرئيسيين الذين كانوا يسيطرون على قسم من العاصمة الصومالية، قرروا تسليم اسلحتهم الى الحكومة الفيدرالية الانتقالية بعد أربع ساعات من المحادثات مع الرئيس عبدالله يوسف احمد. وتابع انهم «وافقوا ايضا على اصدار أوامر الى مسلحيهم بالالتحاق بالجيش الوطني، وقد وافقت الحكومة» على ذلك خلال اجتماع عقد في مقر الرئاسة في مقديشو.


ووافق على اتفاق نزع السلاح سبعة من زعماء الميليشيات هم: محمد قنيار افراح، وموسى سودي يلاهو، وعمر محمد محمود، وعيسى باتان علين، وعبدي حسن اوال قيبديد، وعمر حبيب، وبشير راغ شيرار. وقال ديناري: تم تشكيل لجنة مشتركة لمراقبة عملية تسليم الأسلحة إلى الحكومة، أنها فرصة ممتازة أمام الحكومة لتحسين الوضع الأمني، مشيرا إلى ان زعماء الحرب «تعهدوا الانخراط في الحكومة».


واعلن التوصل الى هذا الاتفاق بعد قليل على مقتل من 5 الى 9 أشخاص، في تبادل اطلاق نار جرى أمام مقر إقامة الرئيس بين عدد من حراسه ومسلحين تابعين لزعيم الحرب النافذ قنيار افراح.

وقال شهود ان تبادل اطلاق النار بدأ حين اصر مرافقو زعيم الحرب على مرافقته، والدخول في سيارة الى المقر الرئاسي بعد ان منعهم من ذلك حراس الرئيس.


في غضون ذلك، ذكرت منظمة «اوكسفام» غير الحكومية البريطانية ان نحو 70 شخصا من البدو قتلوا في غارات جوية الأسبوع الماضي نفذتها طائرات اميركية واثيوبية في أقصى جنوب الصومال، مستندة الى «معلومات منظمات شريكة».


واشار بيان صادر عن اوكسفام نشر في نيروبي الى معلومات مصدرها «منظمات محلية» في منطقة افمدو (جنوب) الى ان «مربي ماشية من البدو استهدفوا عن طريق الخطأ خلال هجمات جوية اخيرا». وقال المصدر ان «قنابل سقطت على البدو وقطعانهم ليلا».


ونفذت اثيوبيا والولايات المتحدة خلال الأيام الأخيرة هجمات جوية في جنوب الصومال حيث يختبئ عناصر من تنظيم «القاعدة»، بحسب واشنطن، بعد الهزيمة التي تعرض لها الإسلاميون في الصومال في نهاية 2006 على أيدي القوات الأثيوبية.

وتؤكد الولايات المتحدة أنها لم تشن الا غارة واحدة الاثنين لم يقتل فيها أي مدني، بحسب قولها.
* وكالات








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024