الجمعة, 17-مايو-2024 الساعة: 12:51 ص - آخر تحديث: 12:17 ص (17: 09) بتوقيت غرينتش      بحث متقدم
إقرأ في المؤتمر نت
المتوكل.. المناضل الإنسان
بقلم/ صادق بن أمين أبوراس رئيس المؤتمر الشعبي العام
صديقي بن مساعد بن حسين سجل تاريخه الوطني بأحرف من نور في اليمن العظيم
أ.د. عبدالعزيز صالح بن حبتور
ضبابية المشهد.. إلى أين؟
إياد فاضل*
شوقي هائل.. الشخصية القيادية الملهمة
راسل القرشي
7 يناير.. مكسب مجيد لتاريخ تليد
عبدالعزيز محمد الشعيبي
المؤتمر بقيادة المناضل صادق أبو راس
د. محمد عبدالجبار أحمد المعلمي*
«الأحمر» بحر للعرب لا بحيرة لليهود
توفيق عثمان الشرعبي
‏خطاب الردع الاستراتيجي والنفس الطويل
علي القحوم
ست سنوات من التحديات والنجاحات
أحمد الزبيري
أبو راس منقذ سفينة المؤتمر
د. سعيد الغليسي
عن هدف القضاء على حماس
يحيى علي نوري
14 ‬أكتوبر.. ‬الثورة ‬التي ‬عبـّرت ‬عن ‬إرادة ‬يمنية ‬جامعة ‬
فريق‮ ‬ركن‮ ‬الدكتور‮/ ‬قاسم‮ ‬لبوزة‮*
‬أكتوبر ‬ومسيرة ‬التحرر ‬الوطني
بقلم/ غازي أحمد علي*
عربي ودولي
المؤتمر نت - القات
المؤتمرنت -
مبيدات القات تصيب (279) شخصاً بالتسمم
كشفت دراسة علمية حديثة حول المبيدات في اليمن عن وجود (118) نوع من المبيدات التي يتم استخدامها في اليمن خصوصاً من قبل مزارعي شجرة "القات".

وحسب الدراسة التي أجراها الباحث عبدالرحمن علوي بن يحيى من مركز دراسات وعلوم البيئية في جامعة عدن (حصل مايونيوز على نسخة منها) فان اليمن كغيرها من بلدان العالم تستورد انواعاً مختلفة من المبيدات تمثل (118) مادة فعالة بأسماء تجارية مختلفة تبلغ (555) اسماً تجارياً.

وكشفت الدراسة ان كمية المبيدات المستوردة خلال عام واحد فقط بلغت (1846.09) طن ،مشيرة إلى أن معظم المبيدات المستوردة من نوع المركبات العضوية الفسفورية والكارباماتسية ذات الطابع السمي كونها مواد مسرطنة تحتوي على تسعة أنواع من المبيدات .

وعلى الصعيد نفسه أوضحت دراسة أخرى لطلاب كلية الصيدلة بجامعة عدن حول المبيدات التي تستعمل في زراعة القات في خمس محافظات هي "الضالع –تعز-لحج-اب-صنعاء) ان هناك (47) نوع من المبيدات يتم استخدامها من قبل مزارعي القات .

وأشارت الدراسة إلى أن (53.04%) من المزارعين الذين خضعوا للدراسة في المحافظات السابقة باستثناء الضالع يستخدمون مبيد جيموثاث ،في حين يستخدم (92.2%) من مزارعي القات في الضالع مبيد مونوكروتوف،بسبب عدم إتباع الشروط الضرورية مابين فترة عملية الرش وعملية القطف ثم الخزن والتداول للقات .
وحسب الدراسة فقد سجلت (279) حالة تسمم بين الجنسين في مستشفيات 6 محافظات شملتها الدراسة التي خلصت إلى احتمال حدوث ضرر حاد لتعاطي مخلفات المبيدات حلال يوم أو عدة أيام.

وتشير الدراسة إلى خطورة التأثيرات الضارة على المدى الطويل والناتجة عن استمرار التعرض لكميات صغيرة من المبيدات يوميا لعدة سنوات حيث تؤدي إلى أمراض مزمنة منها الأمراض السرطانية والتغيرات السلوكية والوراثية وأمراض الكبد والكلى ،فضلا عن تلوث التربة الزراعية ببقايا مخلفات المبيدات ونواتج تفككها والذي يؤدي إلى تلوث مصادر المياه الرئيسية بسبب عملية الغسيل للتربة بفعل الأمطار أو الري بالغمر.

وفي ذات الصعيد حذرت الجمعية اليمنية لحماية المستهلك المزارعين من التعامل مع مبيدات خطرة ومحظورة تسربت إلى الأسواق محملة وزارة الزراعة أي تبعات صحية وبيئية قد تنجم عن استخدامها.

وأكدت الجمعية في بيان لها متابعة مآل شحنة من المبيدات تشمل خمس حاويات وتحتوي على (19.500 كيلو/لتر) من المبيدات المحظورة والجديدة والتي لم تختبر وفقاً لقانون المبيدات رقم (25) لسنة 1999م والمستوردة بواسطة تاجر محلي من إحدى الشركات الصينية سمحت السلطات بدخولها إلى البلاد.

وقال البيان "إن مصدر قلق الجمعية ينصب على الأنواع المحرمة من المبيدات والتي اشتملت عليها الشحنة ومن أهمها: كافرون 100 GR حبيبات، فضلاً عن وجود أصناف جديدة أهمها: ميثاميدافوس، لم تخضع للاختبارات الحقلية التي يحددها القانون".

واستغرب البيان من الإجراء التحفظي الذي قامت به الإدارة العامة لوقاية النباتات التابعة لوزارة الزراعة والري، مشيراً إلى أن قلق الجمعية ينبع من "تسريب هذه الكميات إلى الأسواق وعدم اتخاذ إجراءات سريعة بإعادة هذه الكميات إلى بلد المنشأ والتي كان من المفترض عدم السماح بدخولها أساساً".








أضف تعليقاً على هذا الخبر
ارسل هذا الخبر
تعليق
إرسل الخبر
إطبع الخبر
RSS
حول الخبر إلى وورد
معجب بهذا الخبر
انشر في فيسبوك
انشر في تويتر
المزيد من "عربي ودولي"

عناوين أخرى متفرقة
جميع حقوق النشر محفوظة 2003-2024